انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب اصابة النساء بآلام الظهر

أسباب اصابة النساء بآلام الظهر


الدكتور سميح خوري
اختصاصي في الامراض النسائية والتوليد

تعتبر حالات آلام الظهر احصائيا اكثر شيوعاً عند النساء منها عند الرجال، وقد يكون مرد ذلك الى ان بعض الاسباب تكمن في الاعضاء التناسلية. وهناك الكثير من امراض الجهاز التناسلي للمرأة تسبب نوعا معيناً من الاحساس بالألم في منطقة الفقرات القطنية، وايضاً هناك تغيرات دورية تحدث كل شهر وكذا تأثير الحمل والولادة وحالات الاسقاط تسبب احتقاناً وتغيراً في الاعضاء التناسلية وقد تمتد هذه التغيرات لتشمل جميع الاعضاء والأنسجة الموجودة في جوف الحوض وما قد يرافق ذلك من ارتخاء الانسجة الرابطة للمفاصل برمتها، وبخاصة مفاصل الحوض تحت تأثير هرمونات معينة ينتجها الجسم اثناء الحمل.

تشير بعض الاحصائيات أن 50 % من آلام الظهر عند النساء سببها امراض الجهاز التناسلي . و 50% ناتجة عن اسباب اخرى في العمود الفقري وتركيباته وعن امراض الأحشاء الداخلية كالتهاب الزائدة الدودية او اضطراب القولون.

ويزداد الاعتقاد بأن حالات آلام الظهر خاصة في المنطقة القطنية عند النساء يكمن سببها في امراض الجهاز التناسلي في الاحوال الاتية:

1- ذا كان الالم يزداد كثيراً قبل الدورة الشهرية او خلالها.
2- اذا اشارت المرأة الى أن بداية الالم يرجع الى فترة حمل معين.
3- اذا انحصرت منطقة الالم في اسفل البطن والحوض والعجز ومؤخرة الفخذين.
4- ان ألم الظهر المتسبب عن امراض الجهاز التناسلي يكون دائما غير محدد وثقيلا ومشتتا في مناطق واسعة اسفل الظهر والاليتين والحوض.

ومرن اسباب ألم الظهر المتعلق بأمراض الجهاز التناسلي ما يأتي:

1- انزياح الرحم عن موضعه:

حقيقة يندر ان يسبب انقلاب الرحم البسيط او الازاحة القليلة عن موضعه حالة ألم الظهر. إن الذي يسبب، الالم في هذه الحالة هو الضغط الذي قد يطرأ على عظم العجز او نتيجة لسحب الانسجة الرابطة العجزية الرحمية، وبخاصة عندما يكون هناك ضعف في قاع الحوض.

2- اورام الاعضاء التناسلية:

لا يشترط دائماً ان يسبب اي ورم مبيضي او رحمي ألماً في الظهر، الا اذا كانت الاورام ملاصقة لجدار الحوض، فأورام الرحم «التليف» لا تحدث آلاماً ظهرية في حالاتها الاولى الا اذا شمل الورم الرباطات العريضة والانسجة الحشوية الحوضية ومن ناحية اخرى ان اغلب اورام عنق الرحم تحدث حالات ألم الظهر.

3- تقرح عنق الرحم :

الحالات الالتهابية المزمنة لعنق الرحم والمنتشرة في الانسجة الرابطة المجاورة تسبب آلام الظهر، خاصة في المنطقة القطنية العجزية. ويزول الالم بعلاج القرحة إما بالكي الكهربائي او بالتبريد.

4- التهاب غدة بارتولين:

غدة بارتولين غدة صغيرة توجد واحدة منها على كل جانب للمهبل واذا التهبت هذه الغدة او اصابها التقرح والورم فقد تسبب ألماً موضعياً في الظهر. ولذا يجب ان تعالج بالمضادات الحيوية التي تساعد على ازالة الالتهاب.

5- داء البطانة الرحمية:

يكمن سبب هذا الداء في نمو نسيج البطانة الرحمية بصورة غير طبيعية خاصة في نسيج المبيض وعضلة الرحم وفي اعضاء الحوض. وتحدث البطانة الهاجرة بؤرا في الاعضاء المذكورة مسببة التصاقات بين اعضاء الحوض مما يسبب آلام الدورة الشهرية وألم الظهر. ويعالج هذا الداء بعدة طرق، منها الجراحة والهرمونات واشعة ليزر.

6- التهابات ملحقات الرحم المزمنة :

سبب هذه الالتهابات جرثومية، تصيب بوق الرحم والمبيض، واذا لم تعالج بالوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة تحدث التصاقات بين اعضاء الحوض تكون نتيجتها آلاما حوضية وعجزية مستمرة.


7- هبوط الرحم:

يهبط الرحم نتيجة ضعف العضلات والاربطة المثبتة له في مكانه « العجان » الذي هو مجموعة من الاربطة والعضلات توجد في المسافة ما بين المهبل والمستقيم. وظيفتها المحافظة على المثانة البولية والرحم في موضعيهما، كما انها تحمل كل محتوى تجويف البطن.

تشعر المرأة التي تشكو من هبوط الرحم من إحساس بثقل في اسفل البطن اثناء الوقوف ومن اوجاع اسفل الظهر، وفي المرحلة المتقدمة من الهبوط يكون هناك ضعف في القدرة على التحكم بالتبول على أثر بذل مجهود جسدي.

8- وجع العصعص:

وجع العصعص الذي تشكو منه النساء عقب ولادة متعسرة او بعد استعمال جفت الولادة، يتمركز في المنطقة العجزية العصعصية وقد يمتد الوجع الى المنطقة القطنية والى مؤخرة الفخذين ويزداد الالم عند الجلوس او اثناء التبرز. ويعتمد علاج وجع العصعص على راحة المنطقة العجزية العصعصية ويتم ذلك بالجلوس على وسادة دائرية من الاسفنج، مفتوحة من الوسط اشبه بدولاب عجلة السيارة الداخلي.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 476

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى