انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أثر الاكتئاب على الحالة المناعية عند الأشخاص المسنين وكبار العمر

أثر الاكتئاب على الحالة المناعية عند الأشخاص المسنين وكبار العمر


مدني قصري

افادت دراسة اميركية اجريت على اشخاص مسنين ان اكثر هؤلاء الاشخاص تعرضا لاعراض اكتئابية هم اقلهم قدرة على الاستجابة المناعية ضد الاصابات الخمجية والمرضية بوجه عام، فقد اكدت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة Journal of Abnorrmal psychology انه كلما تقدم الاشخاص في السن كلما قلت استجابتهم المناعة.

شملت الدراسة الاستكشافية التي دامت 18 شهرا 78 شخصا تراوحت اعمارهم ما بين 70 و 80 عاما كان 22 منهم يعانون من حالات اكتئابية مزمنة بينما لم يسجل عند الـ 56 الباقين اي عرض من أعرض الاكتئاب.

درس الباحثون في الدراسة قدرة هؤلاء الاشخاص على انتاج الخلايا الليمفية ( T ) المقاومة لمولدات الضد المتسببة في احداث الاصابات الخمجية ذات الاصل الفيروسي او البكتيري.

واثبتت النتائج ان الاشخاص الذين يعانون من حالة اكتئابية متوسطة يملكون اعدادا من الخلايا (T) المقاومة لمولدات الضد المحقونة اقل مما يملكه الاشخاص غير المصابين بحالات اكتئابية وهذا حتى بعد مرور ال 18 شهرا الاختبارية.

وقد لوحظ ارتباط وثيق ما بين هبوط الاستجابة المناعية وبين عمر المشاركين، وبالاضافة الى ذلك يبدو ان مدة الاكتئاب هي التي كان لها الاثر الاعمق على ضعف الاستجابات المناعية وليس درجة حدة الحالة الاكتئابية.

ولذلك يعتقد هؤلاء الباحثون ان الاعراض الاكتئابية يمكن ان تسرع هبوط النظام المناعي المرافق للشيخوخة.


وبناء على ذلك يرى الباحثون ان العوامل ذات العلاقة بعمر الشخص المسن وحالة اكتئابه في الوقت نفسه ناتجة عن خلل وظيفي في الخلايا المسببة للالتهابات وكذلك عن خلل في وظائف الغدد الصماء.

ولذلك ينصح الباحثون باخضاع هؤلاء الاشخاص للمتابعة المستمرة واعطائهم علاجا صارما ضد الاكتئاب.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 521

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى