انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » أنماط من الاتصال بين الكائنات الحية

أنماط من الاتصال بين الكائنات الحية


أ. د. محمد حسن الحمود

يعد موضوع الاتصال بين الاحياء من الموضوعات المهمة التي استقطبت اهتمام العلماء والباحثين في القرن العشرين اذ تتمتع بعض الحيوانات بمستويات عالية من التطور العضوي والتخصص الوظيفي جعل منها نماذج متميزة في السلوك بالاضافة الى قدرات عدد من الحيوانات على التفاعل مع بعضها والتأثر بالمغناطيسية الارضية ورؤية الاشعة فوق البنفسجية او الاشعة تحت الحمراء ورؤية الضوء المستقطب، وادراك العوامل الفلكية او استخدام المعلومات الجيوفيزيائية وغير ذلك من القدرات المتميزة مما دفع العلماء الى بذل المزيد من الجهود في البحث العلمي الاكاديمي لتفهم طبيعة العلاقات بين الاحياء وتكوين صورة واضحة عن حقيقة الحياة.

عالم الحشرات

كشف العالم الالماني (كارل فون فرش) بان نحل العسل غير قادر على رؤية اللون الاحمر (اعمى للاحمر) ولكنه يمتلك قدرات خارقة في رؤية الاشعة فوق البنفسجية التي لاتتحسسها عينا الانسان بصورة منفصلة عن الضوء المرئي.

كشفت الدراسات العلمية بأن نملة الصحراء الافريقية Cataglupis bicolorتمتلك قدرات متميزة في الاستفادة من الضوء المستقطب polarized light في التحرك عند البحث عن الغذاء وعند عثورها على الغذاء ترجع بخط مستقيم الى مستعمراتها واعشاشها ما يؤكد اعتمادها على الضوء المستقطب وقدراتها الصارمة على ضبط المسافات اثناء الحركة الميدانية.

وقد كشفت الدراسة الفسيولوجية والتشريحية ان الوحدات البصرية (الاوماتيديوم) لعيون الحشرات حساسة جدا للاشعة فوق البنفسجية وان الحشرات تمتلك قدرات على تحويل معالم البيئة ذات الابعاد الثلاثة الى خارطة عقلية وذاكرة مصورة حيث تستطيع الحشرات مطابقة المعلومات المخزونة في الدماغ مع تجربتها اليومية عند ملاحظة بانوراما المتغيرات في الارض والسماء.

اما حشرات العث فلها قدرة على الاحساس بالموجات فوق الصوتية التى تطلقها الخفافيش والتى تتعقب اثارها وتحاول اصطيادها بصورة مستعجلة.

الاضاءة البيولوجية

تمتلك انواع من الحيوانات قدرات على توليد الضوء الذي تستعمله في الرؤيا والاتصال بين افرادها واصطياد الفرائس وتشويش الاعداء.

الذاكرة عند الطيور

تمتلك بعض انواع الطيور مثل كسارة الجوز Nat crackev قدرات جمع البذور وخزنها في اماكن متفرقة والعودة للاستفادة منها بعد عدة اشهر مما يؤكد امتلاك هذه الطيور لذاكرة خلاقة مقارنة مع انواع الطيور الاخرى، وربما تخزن هذه الطيور الصغيرة مقدار 33 الف بذرة في الموسم الواحد موزعة بمقدار 4 – 5 بذور في المكان الواحد، وان وجود هذه الذاكرة عند الطيور لتذكر الذخيرة الغذائية يوضح مقدار التطور العضوي عند هذه الاحياء لضمان بقائها وحل مشاكلها البيولوجية.


الدولفين الاعمى

لوحظ بأن الدولفين الاعمى يولد اصواتا متنوعة لاداء وظائف عديدة منها المغازلة بين افراد الجنسين وعند الدخول في معارك عدوانية طاحنة واصوات ضوضائية عندما تجوب الحيتان المياه بشكل جماعات محتشدة وان الحوت Humpback يؤدي اغانى معقدة يكون طول المقطع الواحد فيها عادة حوالي نصف ساعة.. ويستمر باداء ذلك لعدة ايام وان غالبية هذه الاغاني تكون خلال موسم التكاثر اذ تغني كافة الذكور الاغنية ذاتها حيث تعمل الذكور للاعلان عن نفسها بهدف اجتذاب الاناث ودعوتها للتزاوج.

قدرات اخرى

تملك انواع العقارب قدرات الاحساس بالحركات الميكانيكية الدقيقة التي تؤديها الحشرات الصغيرة وتملك الحيات قدرات الاحساس بالموجات تحت الحمراء (الاشعة الحرارية) الصادرة من الحيوانات الصغيرة اثناء الظلام الدامس مما يسهل لها اصطياد الفرائس تحت كافة الظروف المناخية الارضية وهناك قدرات متميزة عند النحل والحمام الزاجل للاحساس بالمغناطيسية.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 521

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى