تساعد تمارين الاسترخاء في الطبيعة على زيادة الأوكسجين في الجسم وطرد الغازات السامة / pixabay

هل تحب أن تبدو أصغر سناً وان تتمتع بصحة جيدة ؟

الدكتور محمد القضاة *

أن أي تغير كيميائي في الجسم مثل الالتهابات والتدخين والضغط النفسي ، التعرض الزائد لأشعه الشمس ، الطعام غير المتوازن لهم تاثيرعلى جلد الانسان والمظهر الخارجي ، لجعل تأثير الطعام علينا ايجابياً يجب اتباع التالي :

تناول الطعام الغني بالالياف مثل الخضار والفواكهه الطازجه فهي تقوم بتنظيف الجسم من السموم وتعمل على تجديد الخلايا مثل الفراوله ، التوت والتفاح والرمان والبرتقال الاحمر والبروكلي والبصل والسبانخ والثوم والفول ، فول الصويا ، الشاي الاخضر ، القرع ، الجزر ، البندورة ، البطاطا الحلوة ، الكوسا ، المكسرات ، الخبز القمح ، وسمك السلمون .
تناول من 6 – 8 اكواب من الماء يومياً لتتم التفاعلات الكيميائية داخل الجسم يشكل جيد وتخلص الجسم من السموم .

الابتعاد عن تناول الحلويات والاطعمة الجاهزة لتجنب السكري وارتفاع الدهنيات والكوليسترول بالدم .

الابتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعه ( الزبدة ، السمنه ، المايونيز ) للمحافظه على نسبه قليله من الدهنيات بالدم .

تجنب تناول ملح الطعام واضافته بكثرة لتجنب ارتفاع ضغط الدم وتجمع المياه في الجسم .
تناول الشاي والقهوة باعتدال المحتوية على الكافيين للوقايه من امراض القلب وتصلب الشرايين .

الاكثار من تناول الحليب خالي الدسم وقليل الدسم للوقايه من هشاشه العظام وصحه العظام وخاصه للنساء .

تناول الطعام المشوي والمسلوق بدلاً من المقلي لتجنب الاكثار من الزيوت بشكل عام لاحتوائها على طاقه اضافيه يقوم يتخزينها الجسم على شكل شحوم تحت الجلد .
ممارسه النشاط الرياضي ضرورة قصوى خاصه في الصباح الباكر لان حرق السكر صباحاً افضل منه مساءاً يتم التخلص من الدهنيات الضارة واقلها المشي لمدة ساعه يومياً .
تناول الاطعمة المذكورة بكميات معتدلة وعدم الافراط فهناك قاعدة كل شي زاد عن حدة انقلب ضدة ، فنحن نريدك تاكل كل شي دون حرمان ولكن بقدر واعتدال .

اكتشاف بروتين في البروكلي يقاوم شيخوخة البشرة ويؤخر التجاعيد

اكتشف أربعة علماء إسبان بروتيناً في نبات البروكلي يقاوم شيخوخه البشره ويساعد على تجديدها في حال وجود حروق او سرطان بالجلد .واوضحت الدراسه انهم اطلقوا على البروتين الذين يسعون لاستخدامه في مستحضرات التجميل اسم ” يوب ” .


ويجري العلماء دراسات مختلفه على البروكلي منذ اربعه اعوام في مركز سيجوراً لعلوم التربه وعلم الاحياء التطبيقية في مدينه مورثيا جنوب اسبانيا ، ويقومون حالياً بتصميم شكل تقديم البروتين المكتشف لتسويقه في مستحضرات التجميل ، ولكن لم يتم الاستقرار في اذا كان على صورة كريم او جل وهذا يعتمد على الابحاث والنتائج خلال العامين القادمين .

* ماجستير الغذاء الصحي والحميات، استشاري تغذية،عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان

عن الدكتور محمد القضاة

شاهد أيضاً

احتياجات جسمك من الماء في شهر رمضان

يلعب الماء دورا مهما في جسم الانسان، حيث لا يمكن ان ينتظم عمل الجسم دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *