انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » بروتين الصويا للوقاية من سرطان الجلد

بروتين الصويا للوقاية من سرطان الجلد


نصح اطباء جامعة كاليفورنيا الاميركية المواطنين بوضع فول الصويا دائماً على قائمة طعامهم بالنظر لتأثيره الواقي من سرطان الجلد ومن المواد المسببة له.

وحسب التقرير الذي نشره فريق العلماء برئاسة بين او . لومين في مجلة «الابحاث السرطانية» فانهم وضعوا بروتين لوناسين Lunasin المستخلص من الصويا على جلود فئران المختبرات طوال 19 اسبوعاً بعد ان كانوا حقنوا الفئران بالمواد المسببة لسرطان الجلد، واستخدموا مجموعة اخرى من الفئران التي حقنت بالمواد المسببة للسرطان، ولكن لم تعامل جلودها بمادة لوناسين. كمجموعة للمقارنة، واتضح من النتائج ان الفئران التي تلقت جرعات من لوناسين قدرها 125 ميكروغرام لمرتين في الاسبوع اصيبت بسرطان الجلد بنسبة 70 %اقل من فئران المجموعة الثانية.

كما تفحص العلماء آلية ما حدث باستخدام الخلايا المزروعة مخبرياً فاتضح ان لوناسين ينشط بروتيناً معيناً في الخلايا اسمه هيستون منزوع الاسيتيل يشارك في وقف تضاعف الحمض النووي DNA تمهيداً لانقسام الخلايا.

وثبت بهذا ان لوناسين يساهم في وقف انقسام الخلايا وبالتالي في وقف نمو الاورام السرطانية.

ومعروف ان الاهتمام بالصويا امتد الى الغرب عبر تجارب الصينيين واليابانيين الذين لا تخلو موائدهم من هذا الفول الصحي الهام. وسبق للاطباء الغربيين ان لاحظوا انخفاض نسبة الاصابة السرطان وامراض القلب عند هذه الشعوب بالمقارنة مع نسبتها في اوروبا والاميركيتين.


وهكذا قادت اول الابحاث الغربية الى التعرف على مادة ايزوفلافون الموجودة في فول الصويا والتي تفعل فعل الاستروجين الضعيف، وهذا يعني ان فول الصويا مهم ايضاً في الوقاية من سرطان الثدي عند النساء في سن اليأس بتأثيره المضعف على مستقبلات الاستروجين في الخلايا.

ويقول لومبن ان الابحاث الجارية حول فول الصويا ما زالت في بدايتها وانه يعتقد بأن فوائد هذه المادة النباتية اكثر بكثير مما هو معروف حتى الان وهو ينصح باستخدام مادة لوناسين في الكريمات الخاصة بحماية بشرة الانسان من الشمس.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3494

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى