انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » التفاح فاكهة الصحة والجمال .. الفوائد الصحية والتغذوية

التفاح فاكهة الصحة والجمال .. الفوائد الصحية والتغذوية

معشوق الملايين تفاحة في اليوم تغنيك عن سؤال الطبيب
An apple a day keeps the doctor away

بقلم: لورا ثيودور فرح / اختصاصية تغذية

التفاح من أكثر الفواكه تقبلا عند شعوب العالم نظراً لتميز وحب طعمه لدى الجميع، فهو يعطينا لذة النظر والملمس والمذاق ، وله رائحة هي مزيج من اكثر من 26 عنصراً كيماوياً تعطيه رائحته المميزة.

قيل آن أصل أسمه من العبدانية ومعناه المريح وربما كان للاسم المريح علاقة مميزة في التفاح وهي ازالة الشعور بالتعب، والتفاح هو الثمرة الوحيدة التي لها اسطورة وماضي مقدس ، ففي جبل الأوليمب كانت التفاحة سبب لخلاف نشب بين الآلهة كما أن التفاحة كانت هي سبب طرد الانسان الأول من الجنة الخالدة.

تنتمي أشجار التفاح الى الفصيلة الوردية وتزرع في أغلب المناطق المعتدلة والباردة، وأشجار التفاح متوسطة الحجم قصيرة الساق ذات افرع منتشرة مغطاة بقشور غامقة اللون، وتبدأ بطيئة و النمو في السنوات الأولى ثم تنمو بسرعة بعد ذلك. وجلد التفاح صقيل لا أخاديد فيه ولا وبر فهو لطيف الملمس.

يحتوي التفاح على 85% من وزن ماء ، 4% بكتين ، 14 % كربوهيدرات، 9% سيليكون، ويحتوي على كميات معتدلة من فيتامين A, B,C بالاضافة الى أملاح الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، والحديد، وكل 100 غرام من التفاح بمعدل تفاحة كبيرة تحتوي على حوالي 60 سعرا حرارياً.

فوائد التفاح واستعمالاته

1- يخلص الجسم من الدهون فالبكتين يعمل على تنظيم امتصاص الدهون وتقليل الكوليسترول فى الغذاء والقادم من أملاح المرارة، وقد يكون لذلك تأثير ايجابي للتقليل من الاصابة بمرض السرطان، لأن هناك علاقة بين ارتفاع نسبة الدهون والاصابة بالسرطان. وقد أشارت الدراسات الى ان تناول تفاحتين يوميا يؤدي الى خفض الكوليسترول في الدم بنسبة 5 – 10 %.
2- ينشط الدماغ والقلب والأمعاء والكبد.
3- يكافح الامساك المزمن لانه يحتوى على نسبة عالية من البكتين مقارنة بأنواع اخرى من الفاكهة.
4- يخفض العطش نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.
5- يفيد في أمراض المفاصل والروماتيزم.
6- يمكن استعماله في حميات غذائية عديدة مثل حمية قليل الملح لانه لا يحتوى على نسبة عالية من الاملاح ، بالاضافة الى حميات تخفيف الوزن والدهون.
7- يسهل افرازات الغدد اللعابية والمعدية وبالتالى يسهل الهضم.
8- يعتبر من اقل الفوكه ضررا للاسنان، فهو يصونها من النخر كذلك يعمل على تنظيف الأسنان وتبييضها لانه يحتوي على حمض الاوكزاليك.
9- يقوى خلايا الجلد ويساعد في المحافظة على البشرة وتجديد نشاطها والمحافظة على جمالها.
10- يعمل التفاح كعامل مساعد في إذابة الحصيات ومنع تشكل الرمال و الجسم وهذا ما أثبتته الدراسات حول انخفاض نسبة الاصابة بالحصيات الكلوية في المناطق التي تكثر فيها زراعة التفاح كـولاية كاليفورنيا في امريكا.
11- حامض التفاح عند احتراقه في الجسم يحرر القاعدة (الأساس) وبالتالي يساعد على حدوث التوازن بين القواعد والأحماض في الجسم الذي له فائدة كبرى لصحة الانسان.

وللتفاح ميزة قابليته للحفظ بالبرودة كذلك يمكن حفظه بالتجفيف والتعليب ويمكن عمل عصير منه، فعصير التفاح يزيد من نشاط القلب وصيانة الأوعية الدموية فهو يحتوي على 10٪ سكرا منها 9 % سكراً بسيطا وحيدا يوجد بشكل جلوكوز (سكر العنب) وسكر الفواكه، وهذان العنصران من ابسط أنواع السكر.

وهناك خل التفاح الذي يعتبر من اكثر انواع الخل الصالحة للجسم مقارنة بالأنواع الأخرى، وعسل التفاح يستعمل للمحافظة على درجة الرطوبة في الخبز والتبغ.


يستعمل التفاح فى الطعام بأشكال مختلفة فهو يؤكل طازجاً أو على شكل عصير، كما يمكن عمل مربى منه وفطائر عديدة، ويمكن تقشيره وبرشه وإعطاؤه للاطفال في الشهر السادس او عند اصابتهم بالاسهال لانه سهل الهضم ولا يسبب الحساسية.

ويستحسن عدم تقشير التفاح وانما تناوله بقشوره لان القشور تحتوي على نسبة عالية من الألياف خاصة البكتين ومن الضروري تناول التفاح بعد التقشير مباشرة لتجنب تلونه باللون البني الداكن الذي يحصل عند تعريض التفاحة للهواء بعد تقشيرها ويحدث هذا اللون نتيجة لوجود صيغة التانين Tanninالتى تتأكسد عند ملامستها الاوكسجين اونتيجة فعل بعض الأنزيمات فيها، ويمكن تأخير التلون عن طريق غمس التفاح المقطع في عصير حمضى كعصير الليمون حيث يعمل حمض الاسكوربيك فيه على تأخير التلون.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 440

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى