انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الثقافة الجنسية » مرض البطان الرحمي .. اسبابه وأعراضه وعلاجه

مرض البطان الرحمي .. اسبابه وأعراضه وعلاجه


د. سميح خوري
اختصاصي الامراض النسائية والتوليد

مرض البطان الرحمي عبارة عن ارتحال نتف صغيرة من بطانة الرحم الى مكان آخر حيث تنمو وتتطور بعيدا من تجويف الرحم، وهذا المرض لا يعد خبيثا فلا يتحول الى سرطان.

يمكن أن تتمركز هذه النتف المرحلة في القسم الخارجي من العضو الجديد على سطحه أو في داخل نسيجه، وبالتالي هناك نوعان من البطان الرحمي، خارجي، تقيم فيه النتف وتنمو على سطح المبيضين أو قناة الرحم الجدار الخارجي للرحم ويمكن ان تتمركز في المثانة او الامعاء والداخلي، تتمركز النتف فيه وتنمو داخل عضلة الرحم.

يحدث مرض البطان الرحمي في فترة النشاط التناسلي فقط ولا يمكن حدوثه قطعا قبل البلوغ، كما تنتهي أو تتلاشى أعراضه في فترة سن اليأس، ولتعليل تكون البطان الرحمي كثرت النظريات، لكن يبدو ان نتفا صغيرة من بطانة الرحم تتشرد اثناء الحيض فلا تخرج مع الدم في اتجاه المهيل وانما تصعد نحو قناة الرحم فالي طرف قناة الرحم لجهة المبيض ومنها تنتقل النتف الي تجويف البطن وتتمركز على بعض الاعضاء.

هذه النتف الصغيرة من بطانة الرحم تمتلك نفس الخصائص التي تمتلكها بطانة الرحم فتتأثر بالهرمونات المبيضية وتشهد بنفس التطورات التي تطرأ على بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية ، لذلك نجدها تنمو وتزداد سماكة حيث تكون ثم تنزف وقت الحيض.

يسبب البطان الرحمي أوجاعا قبل حدوث الاباضة وأثناء الحيض وخلال الممارسة الجنسية، ويمكن أن تؤدي الى العقم اذا استقرت النتف الشاردة في قناة الرحم حيث تنمو هناك وتسد قناة الرحم.

يكشف البطان الرسمي بواسطة المنظار البطني وهو التقنية الأكثر فعالية في اكتشاف المرض ومن خلال المنظار يشاهد بقع زرقاء متفرقة على بعض الأعضاء خصوصا على المبيض، وهذه البقع الزرقاء ما هي الا بؤر البطان الرحمي.


يقوم علاج البطان الرحمي على مبدأ وقف افراز الهرمون المبيضي للحؤول دون الاباضة ولمنع الحيض، وهذا مبدأ عمل حبوب منع الحمل، وفي هذه الحالة يصف الطبيب حبوبا مانعة للحمل ذات نسبة عالية من البروجسترون او يصف البروجسترون النقي ويجب استمرار هذا العلاج لمدة سنة على الاقل دون توقف.

اذا كان المرض قد تسبب بالعقم نتيجة انسداد قناتي الرحم يمكن اجراء عملية جراحية لاستئصال البؤر من دون الاضرار بالقناة.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 533

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى