انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » السعال عند الأطفال : عرض وليس مرض

السعال عند الأطفال : عرض وليس مرض

سعال الأطفال مؤشر على اعراض مرضية

أ.د. خالد سالم قاقيش
مستشار صدرية اطفال وحديثي الولادة

السعال هو احد اهم طرق الحماية للرئتين وهو ايضاً احد اهم الاعراض التي تدل على وجود مرض فيهما.

وللسعال وظيفتان اساسيتان هما: حماية القصبات الهوائية والرئتين من استنشاق المواد الضارة والتخلص من المخاط والبلغم والدم والخلايا الميتة الناتجة عن التهاب ومرض الرئتين.

والسعال هو انعكاس عصبي يبدأ بشهيق عميق يتبعه زفير قوي واغلاق للحنجرة وارتفاع الضغط داخل القفص الصدري الى اكثر من (50) ملم زئبق وجريان الهواء بسرعة (25000 سم / ثانية) أي ما يعادل 75 % من سرعة الصوت مما يؤدي الي تخلص الرئتين من معظم الاجسام الغريبة والضارة التي تصل اليها.

يعتبر السعال عند الاطفال احد الاعراض السريرية المبكرة لوجود مرض في الجهاز التنفسي ومن الممكن ان يكون السعال العرض الاول والوحيد لمرض الرئتين والقصبات الهوائية عند الاطفال.

يصنف السعال عند الاطفال الى سعال حاد (فترة زمنية اقل من 3 اسابيع)، وسعال مزمن ( أكثر من 3 أسابيع )، أو سعال جاف وسعال رطب او سعال ليلي وسعال مستمر او سعال متواصل وسعال متقطع او سعال مرتبط بالتعرض للهواء البارد او عند تناول الطعام والشراب وسعال يستجيب للمضادات الحيوية واخر يستجيب لموسعات القصبات الهوائية.

السعال هو عرض شائع جداً بين الاطفال وعادة ما يكون ناتج عن التهاب القنوات التنفسية العلوية والتي يعاني منها بشكل رئيسي الاطفال من الفئة العمرية (1 – 5 ) سنوات من خلال تواجدهم في الحضانات واماكن اللعب والتسوق والمناسبات الاجتماعية.

تتواجد الخلايا العصبية المسؤولة عن السعال في كل من القنوات التنفسية العلوية والجيوب الانفية وغشاء القلب والرئتين والحجاب الحاجز والاذن الخارجية مما يعني ان السعال يمكن ان يكون عرضاً لمرض في اي من الاجهزة المذكورة.

السعال الجاف عادة ما يكون ناتجاً عن استنشاق الطعام والشراب او استنشاق عصارة المعدة او الالتهابات الفيروسية والفطرية والتدرن الذي يصيب الرئتين. اما السعال الرطب فمؤشر على زيادة كمية المخاط في القصبات الهوائية لاسباب مرضية متنوعة.

والسعال الليلي عادة ما يكون ناتجاً عن الربو القصبي والتهاب الجيوب الانفية وحساسية الحلق، اما السعال الذي يصاحبه بحة فى الصوت فعادة ما يكون ناتجاً عن مرض في الحنجرة، والسعال المرتبط بتناول الطعام والشراب يكون ناتجا عن تشوهات خلقية في الرئتين والمريء او خلل وظيفي في التنسيق بين البلع والتنفس.

ان اهم اسباب السعال عند الاطفال حسب الفئة العمرية هي كالتالي:

اولاً: الاطفال الرضع دون السنة: خلل وظيفي في عملية البلع يؤدي الى استنشاق الحليب، ارتداد عصارة المعدة الى المريء والقصبات الهوائية، تشوهات خلقية في القصبات الهوائية والمريء والقلب، واستنشاق دخان السجائر، الالتهابات الرئوية ومرض نقص المناعة ومرض تليف الرئتين.

ثانياً: الاطفال من ( 1 – 5 ) سنوات: الربو القصبي، حساسية الانف والجيوب الانفية، مرض تليف الرئتين، استنشاق الاجسام الغريبة والالتهابات الفيروسية والبكتيرية.


ثالثاً: الاطفال من ( 5 – 10 ) سنوات: الربو القصبي، تليف الرئتين، الالتهابات الرئوية والتدخين السلبي.

رابعاً: الاطفال اليافعين (10- 20) سنة: الربو القصبي، تليف الرئتين والتدخين.

السعال الكاذب: هو احد انواع السعال التي عادة ما تصيب الاطفال من الفئة العمرية (5-12) سنة ويكون ناتجاً عن اسباب نفسية، وهو يتصف بالحدة القوية والصوت العالي ويختفي عند النوم.

ويعتمد علاج السعال عند الاطفال على معرفة المرض الذي ادى الى السعال ومعالجته وعدم اعطاء ادوية السعال الا بعد معرفة وعلاج المرض المسبب، اذ ان اعطاء ادوية السعال دون علاج السبب يمكن ان يؤدي الى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الرئتين وانخفاض مستوى الاكسجين في الدم والاختناق الناتج عن تراكم المخاط والبلغم داخل الرئتين.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 478

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى