انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أنماط غذائية للوقاية من السرطان

أنماط غذائية للوقاية من السرطان


رانية سمير الحلواني
اخصائية التغذية

الورم السرطاني تكاثر لبعض الخلايا في الجسم بشكل عشوائى غير مسيطر عليه حيث تتجمع مع بعضها لتشكل ورما، وتحتاج هذه الخلايا الجديدة الى طاقة بروتين لبناء نفسها لذا تبدأ تكبر الخلايا السليمة المجاورة لها، وقد يكون الورم موضعيا او ينتشر الى مناطق مختلفة من الجسن.

اسباب السرطان:

هناك اسباب عدة للاصابة بالسرطار من أهمها:

1- المواد المسرطنة وتشمل أنواع عدة وتساهم بنسبة 70 % من حالات الاصابة بالسرطانات ومن حالات الاصابة بالسرطان ومن ابرزها :

أ. المبيدات الحشرية
ب. بعض انواع الادوية
ج. التدخين
د. المضافات الغذائية

2- الفيروسات
بعض انواع الفيروسات تؤثر على الجينات مسببة طفرة تؤدي الى نمو الخلايا السرطانية وهذه الفيروسات تساهم بنسبة 30 % من حالات الاصابة بالسرطان .

3- عوامل تؤثر على الاصابة بالسرطان مثل العمر، المهنة، الوراثة والغذاء.

4- التعرض للإشعاع

5- التوتر والاجهاد اللذين يضعفان جهاز المناعة في الجسم.

الوقاية من الاصابة بالسرطان:

1- الوقاية الغذائية

تساهم الانماط الغذائية ونوعية الغذاء بنسبة كبيرة بالاصابة بالسرطان لذا يجب ان يكون النمط الغذائى كالتالى:

أ- قليل الدهون:
وذلك بالابتعاد عن الاطعمة المقلية والاطعمة الغنية بالدهون اذ بالاضافة الى انها ترفع نسبة الدهون في الدم فانها تعمل على زيادة الوزن، ويراعى التركيز على السلق او الشي او الطهي على البخار عند تحضير الطعام اذ ان كثرة الدهون في الجسم تساعد على تكوين ما يسمى الجذور الحرة التي تشجع ظهور الخلايا السرطانية ونموها.

ب- تناول الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من الالياف:

تكمن أهمية الالياف في الحماية من سرطان القولون ان تعمل على تمرين عضلات الامعاء لتتحرك بانتظام وسهولة للتخلص من الفضلات وبالتالي فهي تقلل فرص الاصابة بالإمساك والبواسير والتهابات الامعاء كما ان لها دورا فعالا في تنظيم سكر الدم ودهونه، ويمكن الحصول على الالياف من الخضار والفاكهة والتي تمثل افضل مصدر للفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة التي تحمي الخلايا من الاصابة بالسرطان وتساعد في عمل جهاز المناعة في الجسم وقد اشارت دراسة للمنظمة الاميركية ، لمكافحة السرطان بان استهلاك خمس حصص من الخضار والفاكهة يوميا يخفض الاصابة بالسرطان بنسبة 20 %.

ج- التركيز على الاطعمة المحتوية على فيتامين A,E,C لانها تثبط نمو الخلايا السرطانية بتحفيز جهاز المناعة في الجسم وتوجد هذه الفيتامينات كُما يأتي :

فيتامين C : الحمضيات والفراولة، الكيوي، البروكلي، البندورة، الفليفلة.

فيتامين E : الزيوت النباتية، البيض، الدبس، المكسرات.

فيتامين A : الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، الشمام، البيض، الحليب ومنتجاته ، زيت عباد السمك.

د – التخفيف من استهلاك المواد المصنعة وخصوصا اللحوم الباردة لان المواد المضافة فيها مثل مادة نيترات الصوديوم تعتبر من المواد المسرطنة، وبسبب صعوبة تحديد الحد الآمن من الاستهلاك منها لاختلاف قابلية الاجسام للإصابة بالمرض يستحسن الابتعاد عنها بالإضافة الى تجنب المواد الحافظة والملونة والمخللات والأطعمة المدخنة.

2- التوقف عن التدخين

مما لا شك فيه ان التدخين له دور رئيس بالاصابة بسرطان الرئة، الفم ، المعدة، الكبد.

3- تجنب تناول الكحول:

يساهم تناول الكحول وخصوصا بكميات كبيرة فى الاصابة بسرطان الثدي، الحنجرة الفم، الكبد.

4- ممارسة الرياضة اذ تساعد التمارين الرياضية في تنزيل الوزن وقد اظهرت الدراسات ان معدل الاصابة بالسرطان منخفض عند الاشخاص الممارسين للرياضة مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام.

بعض الاطعمه التى تساعد في محاربة السرطان

1- الثوم والبصل لاحتوائها على مواد الفلافونويدات التي تضاد تكوين الخلايا السرطانية داخل الجسم.

2- البندورة بجميع أشكاله مطبوخة طازجة، مجففة، صلصة اذ تحتوي على صبغة الليكوبين التي تعطيها لونها الاحمر وقد اشارت الدراسات انها فعالة في منع انتشار الخلايا السرطانية.

3- الحمضيات: مثل البرتقال، الليمون الجريب فروت، بالاضافة الى الفراولة الكيوي، الفليفلة، البندورة والبروكلي بسبب احتوائها على فيتامين C الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم إذ انها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومنع تكوين الخلايا السرطانية.

4- الصويا غنية بالفايتواستروجينات وهى هرمونات نباتية طبيعية ينصح بتناولها من قبل السيدات في سن الامل حيث تعمل كبدائل طبيعية لهرمون الاستروجين في الجسم (بدلا من تناول العلاجات الهرمونية) اذ تعمل على تقليل نسبة الاصابة بسرطان الثدى والمبيض والرحم والبروستات عند الرجال.


نصائح عامة لمرضى السرطان

1- تجنب التعرض للاشعاعات الصادرة من الميكروويف والاشعة السينية.
2- اواني الطبخ يجب ان تكون مصنوعة من الزجاج او مطلية بالسيراميك.
3- تجنب التعرض للكيماويات مثل رائحة الدهان، بخاخ الشعر، مواد التنظيف، المبيدات الحشرية، لانها تعمل على تكوين الجذور الحرة فيبدأ الجسم باستهلاك الطاقة لمحاربة هذه السموم بدلا من محاربة الخلايا السرطانية.
4- التركيز على تناول فيتامينات A,E,C اذ انها تقلل من اعراض القيء والاسهال الناتجة عن العلاج الاشعاعي والكيماوي، ويجب تناول فيتامين E قبل الوجبة ومن المهم البدء بتناول هذه الفيتامينات قبل عدة ايام من البدء بالعلاج.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 403

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى