انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » نصائح غذائية لمرضى القرحة الهضمية

نصائح غذائية لمرضى القرحة الهضمية


رانية سمير الحلواني
اخصائية تغذية

القرحة الهضمية مرض زاد انتشاره كثيرا في السنوات الاخيرة وخاصة في الدول المتقدمة من العالم، اضافة الى الأسباب المرتبطة بالعادات التغذوية الخاطئة واضافة للبكتيريا المسببة، فإن للقلق والتوتر والاجهاد دورا في حدوثها.

والقرحة الهضمية تآكل في الغشاء المبطن للجهاز الهضمي في المعدة أو الاثني عشر، ويؤثر حمض الهيدروكلوريك الموجود في العصارة المعدية على الغشاء المخاطي للمعدة والاثني عشر، وقد يفعل ذلك انزيم الببسين الهاضم للبروتين ايضا ، كما ان الاحتكاك الدائم لجزيئات الطعام اثناء مرورها عبر القناة المعوية (وخاصة اذا كانت هذه الجزيئات كبيرة وغير ممضوغة جيدا) قد يسبب تلفا اضافيا، بالإضافة الى النمط الغذائي الخاطئ المتعلق بنوع الغذاء المتناول.

و القرح الهضمية اكثر انتشارا في الذكور وخاصة النحيلين منهم، وذوو المزاج القلق المتوتر، خاصة من كان منهم في موقع مسؤولية بشكل من الاشكال.

وتكون الاعراض على شكل نوبات من عسر الهضم تمتد لأيام قليلة وتحدث هذه النوبات عادة في وقت التوتر الذي يحدثه القلق أو العمل الشاق ، وبتقدم المرض تصبح النوبات اطول والفترات التي تتخللها اقصر.

نصائح تغذوية لمرضى القرحة الهضمية

تناول ثلاث وجبات يوميا وبحيث تكون هذه الوجبات متوسطة في الكمية اذ ان الوجبات الكبيرة تعمل على تمدد الجدار المعدي مما يؤثر سلبا على القرحة، ولا ينصح بتناول وجبات عديدة اثناء اليوم، ويفضل عدم تناول الوجبات قبل النوم لأنها تزيد من افراز الاحماض المعدية ليلا.

تجنب تناول الاغذية التي تحفز انتاج الحامض في المعدة مثل القهوة والشاي الثقيل والكحول والصلصات الغذائية كصلصلة البندورة.

التوقف عن التدخين لما له من أثر سلبي على القرحات الهضمية.

تجنب الدهون الحيوانية، والمكسرات والأطعمة المقلية وزيت الاسماك (نوع اوميغا – 3 الموجود في السردين والتونا) قدر الامكان والاستعاضة عنها بالزيوت النباتية.

تناول الخضار والفواكه لمحتواها العالي من الألياف.

كما ينصح مرضى القرحة بتناول الحليب الا انه وجد أن الدسم والأحماض الامينية الموجودة في بروتين الحليب تعمل على زيادة افراز الاحماض في المعدة (اخذين بعين الاعتبار الفوارق الفردية) ويمكن الاستعاضة عنه بتناول الجبن خالي الدسم أو اللجنة.


بعض الاطعمة التي يجب تجنبها عند مرضى القرحة الهضمية

– الخضارالمقلية المضاف لها بهارات.
– الفواكه الحامضية مثل البرتقال، الليمون الجريب فروت.
– الحليب ومنتجات الحليب
– لحوم مقلية، مدخنة عالية الدهنمبهرة.
– شوربات مضاف لها صلصة بندورة مبهرة.
– دهون مكسرات جوز هند، وكل ما محتواه عالي من الدهون.
– مشروبات قهوة، شاي ثقيل، كحول.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 983

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى