انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » أمعاء الانسان تنشط بكتيريا الكوليرا

أمعاء الانسان تنشط بكتيريا الكوليرا


أعلنت جامعة توفتس الطبية في بوسطن عن نتائج دراسة تقول ان العصارات الهضمية في أمعاء الانسان تعمل على تفعيل جينات بكتيريا الكوليرا ( فييريو كوليري ) مئات المرات أكثر من المعتاد.

وذكر الباحث اندرو كاميلي من جامعة توفتس انه تمكن من تشخيص 10 جينات هامة كانت فاعلة في براز المصابين بمرض الكوليرا وغير فعالة في البكتيريا المخبرية وهو ما يوجه اصبع الاتهام الى العصارات الهضمية في الأمعاء.

وظهر ان كل هذه الجينات تعمل على زيادة عدائية وقدرات الفيبريو كوليري من 200 الى 700 مرة ضد الانسان وهو ما تم التأكد منه من خلال التجارب على الفئران.

كما زادت بكتيريا الكوليرا المنتشرة في بنغلاديش عدائيتها بنسبة خمسة أمثال خلال مجرى الحملة واستطاعت بهذه الصورة ان تصيب العديد من الأشخاص.


ويبدو ان الفيبرو كوليري ، حسب تقديرات كاميلي ، تستخدم أمعاء الانسان بمثابة وسط ليس للتكاثر فيه فحسب وانما لزيادة عدائيتها.

وتقدر منظمة الصحة العالمية ان بكتيريا الكوليرا تصيب 100 الى 300 الف انسان سنويا وتسبب الموت في 1 % من الحالات بسبب نضوب سوائل الجسم وتنتشر الكوليرا في البلدان الحارة والتي تنخفض فيها الاجراءات الوقائية وخصوصا بلدان آسيا وأفريقيا وامريكا اللاتينية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3491

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى