انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » العلاجات والعقاقير » انتاج المضادات الحيوية .. البنسلين والستربتومايسين

انتاج المضادات الحيوية .. البنسلين والستربتومايسين


احمد عبد المطلب

من العقاقير الطبية التى تستخلص من النبات المضادات الحيوية ، والمضادات الحيوية اصطلاح يطلق على المواد التى تفرزها بعض الكائنات الحية الدقيقة فتقتل الميكروبات التى تسبب المرض للإنسان ، أو توقف نموها.

البنسلين

من المضادات الحيوية المألوفة ، البنسلين ، ويفرزه النبات الأولى المعروف باسم فطر البنسليوم ، وقد نجح عقار البنسلين فى علاج كثير من الأمراض التى تصيب الإنسان ، مثل التهاب اللوزتين وحمى النفاس والالتهاب الرئوى والدمامل وغيرها كثير من الأمراض الأخرى مما دفع العلماء إلى بذل جهود كثيرة متتابعة من أجل اكتشاف مضادات حيوية آخرى يمكن استخدامها فى علاج ما فشل البنسلين فى مكافحته من أمراض ومن بين المضادات الحيوية التى تم اكتشافها ( ستربتومايسين).

الستربتومايسين

يرجع الفضل في اكتشاف الستربتومايسين إلى الأمريكى واكسمان ومعاونيه . وقد قضى واكسمان نحو ربع قرن فى دراسة التربة وعلاقتها بالزراعة وفى التعرف على أنواع البكتيريا والفطريات التى تعيش فى التربة.

ومن الكائنات التى أمكنه التعرف عليها نوع ينتمى إلى الفطريات الشعاعية ( وهى حلقة اتصال وسط بين البكتيريا والفطريات ) وقد استطاع واكسمان ، استخلاص افرازه الذى أطلق عليه اسم ستربتومايسين عام 1944م.

لقد وجد أن الستربتومايسين ذو تأثير علاجى فعال على كثير من الامراض التى تصيب الإنسان كالتيفوئيد والزحار ( الدسنتاريا ) والسعال الديكى والسل والتسمم الغذائى.

وإذا كان الستربتومايسين نقياً فإنه يكون غير سام للإنسان أو الحيوان إذا تعاطاه بجرعات قليلة ، أما إذا استعمل بكثرة ولفترات طويلة فإن ذلك يؤدى إلى ضعف السمع عند الإنسان ، كما أن كثيراً من الميكروبات المرضية تكتسب مناعة ضده ومن الجدير بالذكر أن الستربتومايسين لا يؤثر إلا إذا حقن فى الجسم ولا يمكن تعاطيه عن طريق الفم.


وقد حفز اكتشاف الستربتومايسين من الفطريات الشعاعية كثيراً من العلماء على البحث فاكتشفت عقاقير أخرى كثيرة تشبهه أطلق عليها اسم المايسينات ، وهي تضم علاوة على الستربتومايسين كلا من الترامايسين والأوريومايسين والكلورومايستين وغيرها ، وهى إفرازات تؤخذ من الفطريات الشعاعية.

كما أن هناك مضادات حيوية أخرى تستخلص من الطحالب والبكتيريا وما تزال جهود العلماء مستمرة فى سبيل اكتشاف عقاقير جديدة وتصنيعها من هذه النباتات وغيرها .

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3433

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى