انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أمراض جلدية طارئة وخطيرة .. تشخيصها وعلاجها

أمراض جلدية طارئة وخطيرة .. تشخيصها وعلاجها

( الشرية ، الصدفية ، الالتهاب الجلدي التقشري ، الداء الفقاعي )

د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

رغم الاعتقاد السائد عند الكثيرين ان الامراض الجلدية كافة هي امراض غير طارئة الا ان هناك الكثير من الامراض الجلدية تعتبر حالات طارئة والتأخر في علاجها يعرض حياة المريض الى الخطر واحيانا الى الوفاة، ومن اهم الامراض الجلدية التي تستوجب العلاج المستعجل هي:

الشرية الشديدة

الشرية مرض جلدي شائع يسمى ايضا (الشرى) يصيب 20% من الاشخاص في العالم في فترة ما من حياتهم، وتظهر الشرية بأشكال جلدية مختلفة نتيجة تحسس الجسم عند تعرضه لعوامل خارجية او داخلية.

وتكون الشرية غالبا على شكل بقع حمراء اللون، متعددة، مختلفة الشكل، يصاحبها حكة شديدة، وتؤدي الى تورم الجلد في مناطق الجسم المختلفة وفي الحالات الشديدة قد يتأثر تنفس المريض، وعملية البلع خاصة عند اصابة اللسان والحلق، والجهاز التنفسي.

وللشرية اسباب عديدة مثل بعض الاطعمة، والادوية، والمواد المستنشقة، والالتهابات الداخلية، والامراض المزمنة واسباب نفسية واسباب غير معروفة.

وهناك انواع عديدة للشرية اهمها: الشرية الاعتيادية، الشرية الخطية، الشرية الضوئية، شرية الضغط، الشرية الحرارية، الشرية المائية، شرية البرودة.

ويكون العلاج عادة حسب نوع وشدة الشرية، وغالبا يعطى ابر بالوريد او العضل، وأحيانا ادوية عن طريق الفم ودهونات موضعية.

الصدفية الاحمرارية

الصدفية مرض جلدي وراثي مزمن، يصيب اجزاء متفرقة من الجسم، والبثور الجلدية يعتمد شكلها على نوع الصدفية. والصدفية انواع عدة، منها البسيط ومنها الشديد الخطير. وهي مرض شائع يصيب حوالي 3% من الاشخاص في العالم ويصيب الاناث والذكور بالتساوي في الغالب. كما يصيب جميع الاعمار خاصة العقد الثالث من العمر.

اما الصدفية الاحمرارية فهي نوع شديد من المرض تسبب احمرار الجلد تقريباً في جميع انحاء الجسم وتؤدي الى اعراض جانبية خطيرة اهمها:

انخفاض حرارة الجسم بشكل كبير، فقدان السوائل من الجسم مما يؤدي الى الجفاف، هبوط القلب، فشل كلوى والصدفية الاحمرارية تحتاج ادخال المريض للمستشفى واعطاءه السوائل والعلاجات اللازمة.

الصدفة الصديدية

نوع اخر شديد من الصدفية يسمى الصدفية المتقيحة او الصديدية المنتشرة، وينتج عن اسباب مختلفة أهمها:

نقص الكالسيوم في الدم استعمال الكورتيزون عن طريق الفم في حالات الصدفية العادية، والالتهابات الشديدة، ويمتاز هذا النوع ببثور كبيرة الحجم على شكل بقع حمراء اللون تغطيها بثور متقيحة عديدة تظهر على معظم مناطق الجسم.

والاعراض الجانبية للمرض تشبه الى حد كبير الصدفية الاحمرارية، وتحتاج ايضا الى دخول المستشفى واعطاء العلاجات اللازمة.

الالتهاب الجلدي التقشري

مرض جلدي شديد يؤدي الى احمرار الجلد وظهور قشور بيضاء كثيفة و حكة جلدية في معظم مناطق الجسم واهم اسباب المرض:

الاكزيما الجلدية، الصدفية، بعض الأدوية اورام داخلية خبيثة، الداء الحرشفي.

ويؤدي المرض الى فقدان مادة البروتين من الجسم، ونقص درجة حرارة الجسم، واحيانا القصور الكلوي في الحالات الشديدة . ويتم العلاج بإدخال المريض المستشفى، واعطائه الادوية الألازمة.


الداء الفقاعي المنتشر

الامراض الفقاعية مجموعة من الامراض الجلدية المتفاوتة من حيث الشكل، النوع، والسبب.

وتمتاز جميعها بظهور فقاعات جلدية مليئة بالسائل الشفاف. واسبابها مختلفة مثل خلل في المناعة، الوراثة، خلل هرموني. والداء الفقاعي المنتشر يصيب معظم مناطق الجسم بالفقاعات الجلدية، بما فيها الاغشية المخاطية في الفم والاعضاء التناسلية، العيون. ويؤدي في الحالات الشديدة الى الوفاة نتيجة الالتهاب البكتيري الثانوي وتسمم الدم (انتان الدم).

واهم الانواع: الفقاع المنتشر، الفقاعانى، انحلال البشرة الفقاعي.. والعلاج حسب نوع وشدة الحالة، لكن غالبا ادوية عن طريق الوريد، والعضل والفم مكونة من المضادات الحيوية ومشتقات الكورتيزون، واحيانا الادوية المثبطة للمناعة.

امراض اخرى

هناك امراض اخرى تعتبر حالات طارئة أهمها :

حب الشباب المداهم او الصاعق.
متلازمة ستيفن جونسون (الحمامية المتشكلة الشديدة)
الانحلال البشري السمي.
متلازمة الجلد السمطى.
الطفل الغريا (الداء الحرشفي الشديد)

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 440

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى