انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » فوائد اليانسون وقيمته الغذائية واستخداماته

فوائد اليانسون وقيمته الغذائية واستخداماته


المهندس جمال على فارس

بذور اليانسون، واسمه العلمي Pimpinella anisum واحد من انواع التوابل المهمة التي تستخدم في مجالات عدة لاهميته الغذائية والدوائية على حد سواء. وتنتج البذور من ثمرة احد الاعشاب الحولية التى تعود لعائلة البقدونس.

وتحتوي الثمرة عند نضجها على كربلتين تحتويان بداخلهما على بذور صغيرة الحجم محدبة يبلغ طولها نحو نصف سنتيمتر ولونها بني فاتح الى رمادي. وعادة ما تحتوي نهايتي كل بذرة على نتوءات شبيهة بالشعيرات.

وهناك نوع آخر من اليانسون هو اليانسون النجمي، واسمه العلمي Illicium verum، وبالرغم من ان نكهته مشابهة، الا انه عبارة عن نوع مختلف يعود لشجرة دائمة الخضرة اصلها يعود الى الصين، وعند نضج الثمرة فانها تتفتح مكونة شكلا نجميا خماسي الاضلاع تحتوي نهاية كل بذرة واحدة، وتحتوي بذور اليانسون واليانسون النجمي على زيت طيار متشابه كيماويا بدرجة كبيرة في كلا النوعين مما يجعل النكهة
متشابهة ايضا.

ولقد ذكرت بذور اليانسون في الكتاب المقدس في ترجمة الملك جيمس ، حيث ذكر فيها ( للكنيسة ادفع عشر الغلة من النعناع واليانسون والكمود ).

وقد استخدم الرومان نبات اليانسون لطرد الاحلام المزعجة والكوابيس عنهم، عن طريق تعليقه عند سرير النوم، اما بذوره فقد استخدمت في صنع احد انواع الكيك ضد عسر الهضم.

الصفات الكيميائية والفيزيائية لليانسون

يشكل الزيت الاساسي الذي يحتويه اليانسون نسبة تتراوح بين 3.5 % الى 10.5 % والمكون الرئيسي فيه هو انيثول بجانب مكونات اخرى موجودة في الزيت الطيار. ونكهة اليانسون مشابهة لنكهة السوس بدرجة كبيرة لاحتوائه على نفس المركبات تقريبا .

وتبلغ نسبة الرطوبة في بذور اليانسون حوالي 10 %، اما نسبة الرماد والرماد غير الذائب فى الحامش فلا تزيد عن 6% و 1% على التوالي.


القيمة الغذائية واستخدامات اليانسون

تركيا من البلاد المهمة في انتاج اليانسون، تليها الصين. ويتم تصديره الى الولايات المتحدة الأمريكية بكميات كبيرة، وينتج اليانسون بكميات لابأس بها ايضا في كل من مصرالهند، واسبانيا.

وبذور اليانسون غنية في قيمتها الغذائية، اذ يحتوي كل 100 غم منها على 337 سعرة حرارية وعلى حوالي 18 غم بروتين، و16 غ دهون و50 غم نشويات، كما انها غنية بعناصر الكالسيوم والصوديوم والحديد، وحاوية على فيتامينات الثيامين والرايبوفلافين وفيتامين (ج) ويدخل اليانسون في صناعات غذائية عديدة، كصناعة الصوصج الإيطالي والبيتزا وفي صناعات اللحوم المختلفة، كما يستخدم في منتوجات المخابز والحلويات، وخاصة في صناعة بعض انواع الكيك والمعجنات، ويدخل في صناعة بعض انواع الحلوى والمشروبات. ومستخلص اليانسون له اهمية طيبة، اذ يدخل في تحضير العدد من الادوية والعقاقير، فهو مفيد في حالات الامساك، ونزلات البرد، وهو يعتبر من الادوية المهدئة للاعصاب.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 798

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى