انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » اكتشاف اقدم خبز في العالم في الأردن

اكتشاف اقدم خبز في العالم في الأردن


استطاع فريق من الباحثين من جامعة كوبنهاغن من اكتشاف دليل اثري يثبت أن اقدم صناعة للخبز في العالم قد كانت قبل 14 الف سنة في الصحراء السوداء في الأردن.

وبين الباحثون انه قد تم العثور على مبنيين اثريين يحتوي كل منهما على موقد حجري كبير دائري وتم العثور على فتات من الخبز المتفحم.

وحسب ما تم الكشف عنه ونشره موقع البي بي سي فان الباحثين قد تمت صناعة هذا الخبز من عدة حبوب وان مذاقه يشبه الى حد كبير مذاق خبزنا الحالي، وان هذا الخبز قد استخدم كلفائف للحوم المشوية، وهذا يعني ان ما تم اكتشافه قد يكون اقدم شطيرة في العالم.

وتشير الدراسة الأثرية ان هذا الاكتشاف يعود الى العصر الحجري وأنه كان يتم اعداد دقيق من القمح والشعير البري والذي يتم خلطه بالجذور المسحوقة للنباتات مع الماء والذي يتم خبزه.

وحول هذا الاكتشاف الأثري الهام قال دوريان فولر، من كلية لندن الجامعية، في حديث مع البي بي سي ( هذا هو أقرب دليل لدينا لما يمكن أن نسميه حقا بالمطبخ، لأنه منتج غذائي مختلط، فقد كان لديهم خبز، ولديهم غزال مشوي وما إلى ذلك، وهذا شيء يستخدمونه لإعداد وجبة).


هذا وقد بينت عينات الخبز والتي تمت دراستها بالمجهر ان قد تم بالفعل طحن الحبوب للحصول على الدقيق وتنخيلها وخلطها مع الماء وعجنها وخبزها في الرماد الساخن للموقد او الفرن، وهذه خطوات تشبه الى حد كبير ما نقوم به حاليا.

من جهتها قالت أمايا أرانز-أوتايغوي، من جامعة كوبنهاغن، والتي اكتشفت بقايا الخبز، إن الخبز كان آخر شيء يتوقعون العثور عليه في الموقع، وأن الخبز هو صلة قوية بين ثقافاتنا السابقة والحاضرة، إنه يربطنا بأسلافنا في عصور ما قبل التاريخ.

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الرابط التالي
https://bit.ly/2uFqmxr

https://bit.ly/2Leoy95

مصدر الصورة
https://www.dailystar.co.uk

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3341

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى