انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » العدس قيمة غذائية عالية ويقي الجسم من بعض الأمراض

العدس قيمة غذائية عالية ويقي الجسم من بعض الأمراض

م. أمجد قاسم

بينت الدراسات الطبية الحديثة في مجال التغذية فوائد العدس لجسم الإنسان، فعلى غرار بقية البقوليات، فان تناول العدس يقلل كثيرا من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والمشكلات الصحية الخطيرة كما يعمل على حماية القلب.

وقد بينت تلك الدراسات التي أجري بعضها على عدد من الرجال والنساء ممن تناولوا البقوليات وفي مقدمتها العدس على مدى 20 عاما ولأربع مرات أسبوعيا، حدوث انخفاض ملحوظ في نسبة الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة تبلغ 22 بالمائة.

كما بينت الفحوصات الطبية والمخبرية التي أجريت على نحو 9500 أمريكي من الأصحاء ومن يحرصون على تناول العدس والبقوليات، أن قراءات الكولسترول وضغط الدم لديهم كانت اقل من غيرهم ممن لا يتناولون تلك المواد الغذائية الهامة، كما انخفضت لديهم فرصة الإصابة بأمراض القلب وكانوا اقل عرضة للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

أهم المواد الغذائية في العدس

العدس من أهم البقوليات ومن أغناها بعدد كبير من العناصر والمواد الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينات هامة لبناء الجسم، وهو يعادل اللحم في قيمته الغذائية، كما يحتوي العدس على كالسيوم وفسفور وحديد، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين ب المركب وفيتامين أ.

أهم فوائد العدس

يعطي حوالي 50 غراما من العدس نحو 333 سعرا حراريا، وبالتالي فان العدس مهم جدا لمن يبذلون مجهود عضلي كبير ويمارسون الألعاب الرياضية التي تتطلب قدرات عضلية كبيرة.



والعدس يفيد في تقوية الدورة الدموية والعظام والأسنان والأعصاب، كما يعمل العدس على مكافحة الإصابة بالإمساك ومدر للبول ويعالج فقر الدم والأنيميا، لكن ينبغي تجنب تناوله من قبل من يعانون من السمنة المفرطة ومن قبل المصابين بأمراض المعدة والكلى والكبد والمرارة.
كذلك فإن العدس يقوي الجهاز العصبي عند الإنسان وان قشور العدس مفيدة أيضا وهي علاج فعال للإمساك وتفيد في زيادة وزن الأطفال، وهي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الهامة.
كذلك فان محتوي العدس المرتفع من الألياف يساعد على الهضم ويقلل كثيرا من امتصاص الكولسترول الضار بالجسم، كذلك وجدت بعض الأبحاث أن للعدس فوائد في مكافحة الأورام السرطانية التي قد تصيب الجسم.

اقرأ أيضا

فوائد البيض الغذائية والصحية

الإفراط في كتابة الرسائل القصيرة قد يؤدي إلى الفصال العظمي للأصابع

مخاطر التسمم بالنحاس على صحة الإنسان

حقائق طبية هامة حول مرض السكري – فيديو

العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ

لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

المشي أثناء النوم … الأعراض والعلاج

الشخير…الأسباب والوقاية و المعالجة

مخاطر استنشاق الأطفال للبخور

أنواع الدهون وأهميتها لجسم الإنسان

من عجائب جهاز المناعة في جسم الإنسان

التدخين … آفة العصر وخطر داهم على صحة الإنسان

أثر الإشعاعات النووية على جسم الإنسان

أعراض الاكتئاب وعلاجه

انتبه التهاب اللوزتين قد يتسبب بأمراض قلبية خطيرة

البوتاسوم هام لصحة القلب والشرايين

فوائد حبة البركة العلاجية والغذائية

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3558

تعليقات (1)

  • نور

    العدس يذكرني برمضان فهو الطبق الرئيسي مما يعني انه يحمل قيمة غذائية عاية لتعويض ما فقدة الصائم في يوم كامل وايضا اعتدنا تقديم شوربة العدس عند المرض بامراض الشتاء لما فية من حرارة داخلية
    شكرا لك

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى