انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » فقدان الشهية .. الأسباب والأعراض والعلاج

فقدان الشهية .. الأسباب والأعراض والعلاج


– رانية سمير الحلواني
اخصائية التغذية

نتحدث كثيرا عن نصائح للمحافظة على الوزن وعن كيفية خسارة عدد من الكيلوغرامات الزائدة وعن مشاكل السمنة واخطارها لكن قلما نسمع عن نصائح وطرق لفتح الشهية مع العلم أن خسارة الوزن تعتبر اسهل من زيادته اذ ان معظم الاشخاص قليلي الوزن يعانون من صعوبات كبيرة في زيادة أوزانهم حيث ان حجم المعدة عندهم صغير ويعانون من فقدان الشهية غالبا.

في بعض الاحيان تسبب الاصابة بمرض معين او الادوية المأخوذة لمعالجة هذا المرض فقدانا في الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام ويشعر الشخص بأنه مضطر لتناول الطعام فقط لأنه يحس بالجوع.

تحدث عملية نقصان الوزن عندما تكون السعرات المصروفة اكثر من السعرات المتناولة عن طريق الغذاء، وتعتبر عملية نقصان الوزن ليست خطيرة اذا لم يصاحبها نقص في المغذيات فمن يتمتع بشهية وصحة جيدة فلا داع لأن يقلق لأن هذا يدل على أن جسمه له قدرة كبيرة على حرق الطاقة وهذا سبب الاختلاف بين فرد وآخر، فقد يتناول شخصان كمية الطعام نفسها وفي الظروف نفسها لمدة معينة ويلاحظ بعدها شخصان ان احدهما يزداد وزنه والآخر يحافظ على وضعه، وهذا الاختلاف عائد الى قدرة الجسم على حرق الطاقة.

الاعراض المصاحبة لنقص الوزن وأسبابها:

من الاعراض المصاحبة لنقص الوزن الضعف والإجهاد والشعوربالبرودة والجوع والشعور بالدوخة والدوار والانحطاط العام للجسم، وقد تنتج عملية نقصان الوزن عن عدة اسباب منها :

* عادات غذائية غير سليمة، فالكثير من الاشخاص وخصوصا المراهقين لا يهتمون بنوعية الطعام ومعظم وجباتهم تكون من الوجبات السريعة والحلويات دون الاخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الغذائية لأجسامهم.

كثرة الحركة والنشاط الزائد، يجب على الاشخاص كثيري النشاط او من يمارسون الرياضة بشكل مستمر الاهتمام بغذائهم ليستطيعوا تعويض ما يفقدون من السعرات الحرارية خلال التمارين الرياضية.

* التعرض لمشكلات نفسية تؤثر على شهية الفرد لتناول الطعام، كما فى فترة الامتحانات والتوتر من ضغوط العمل، والمشاكل العاطفية.

* مشاكل مرضية مثل الاصابة بالسرطان وأمراض الجهاز الهضمي والتدخين وخصوصا المدخنين بكثرة حيث انه يقلل الشهية وهو لا يؤثر فقط على الجسم من خلال الامراض التي يسببها وانما يحرم الشخص ايضا من التمتع بالطعام والاستفادة منه.

اقتراحات للمساعدة في فتح الشهية وزيادة الوزن:

– طريقة عرض وتقديم الطعام مهمة للغاية، فقد وجد ان اللون الاحمر سواء في الطعام او في الادوات التي يقدم بها الطعام يعمل على تحفيز الشهية، ويجب ان يكون الطعام المتناول متوازنا ويفضل ان يحتوي على 300 غرام من الكربوهيدرات المركبة تقريبا و 2500 الى 3000 سعر يوميا ولا ينصح ان تكون الزيادة أكثر من نصف الى واحد كغ في الاسبوع لمن يريد زيادة وزنه حيث تكون هذه الزيادة تدريجية ، ولا تشكل عبئا على الجسم والمعدة.

* وقت الوجبة الرئيسية:

تناول كمية صغيرة متكررة من الوجبات خصوصا اذا كنت تشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة جدا من الطعام ومن الافضل تناول الطعام حسب جدول معين ينظم فيه ساعة تناول وجبة بدلا من الاعتماد على الشهية حيث ينصح بتناول من 4 – 6 وجبات.

– استغل تناول الطعام في الاوقات التي تشعر فيها بالراحة اذ ان التعب والتوتر يساهمان في تقليل الشهية للطعام والكثير من الاشخاص تكون لديهم الشهية جيدة في الصباح بعد اكتساب اجسامهم وعقولهم الراحة من النوم.

– تجنب تناول السوائل خلال الوجبات اذ انها تعطى احساسا بالشبع والامتلاء ويمكنك تناول السوائل قبل الطعام او بعده بنصف ساعة الى ساعة.

– حاول ان يكون جو تناول الطعام ممتعا بالنسبة لك فالتغيير في نوعية الغذاء وألوانه وطريقة تقديمه تجعل الوجبة تبدو ألذ وأشهى.

– ابدأ بالطبق الرئيس واترك السلطة لآخر الوجبة لأنها تأخذ حيزا كبيرا في المعدة مما يشعرك بالشبع.

* وقت الوجبة الخفيفة :

– اجعل ما تريد تناوله بين الوجبات جاهزا وفي متناول يدك وحاول اختيار ما هو مفيد وعالي السعرات الحرارية ويملأ حيزا صغيرا في المعدة مثل الاجبان ، البوظة، الفواكه المعلبة، المكسرات، زبدة الفستق مع القرشلة، والحليب اذ ان هذه الاطعمة عالية البروتين وعالية السعرات الحرارية ولا تتطلب عناء التحضير بل هي في متناول اليد.

– تناول وجبة صغيرة قبل النوم يمثل اختيارا جيدا.

* في اي وقت:

الاطعمة الباردة او المعتدلة الحرارة قد تساعد على فتح الشهية اكثر من الساخنة لذا يمكن تناول الساندويشات الباردة، والسلطة.

– حاول تجربة اطعمة جديدة في كل مرة فقد تستغرب بأن الاطعمة التي كنت تحبها دائما لم تعد مرغوبة والأطعمة غير المعتاد عليها تبدو لذيذة وشهية.

* زيادة السعرات الحرارية:

خلال المرض تصبح احتياجاتك من الطاقة اكبر من العادة والمحافظة على الوزن في هذه المرحلة يعتبر مؤشرا جيدا على أن كمية الطعام المتناولة كافية، الاقتراحات التالية تساعدك في زيادة السعرات المتناولة عن طريق الغذاء.

– أضف زيت الزيتون الى السلطة، اللبنة، المقبل، الخضروات، الخبز المعكرونة والشوربات.

– تناول زبدة الفستق مع الخبز والقرشلة او الفاكهة حيث انها غنية بالبروتين وعالية السعرات الحرارية.

– اضف الحليب السائل او البوظة الى مشروب الكاكاو، الكورن فليكس، الصلصات، الشورباء والحلويات.

– تناول الاطعمة المقلية بين وقت وآخر باستخدام زيت الزيتون او زيت الذرة ان انها تحتوي على سعرات عالية على ان يكون الزيت جديدا اذ ان الزيت الذي استخدم لأكثر من مرة في القلي يتأكسد مكونا مواد تسبب السرطان.

– اضافة العسل والفواكه المجففة على وجبة الحبوب الجاهزة سريعة التحضير ( الكورن فليكس) مما يغنيها بالفائدة والسعرات.

– استخدام الفواكه المعلبة بالسكر المكثف اذ انها اغنى بالسعرات من الفواكه الطازجة، وإذا كنت تفضل الطازجة اضف عليها العسل او بعض الكريما.

– استبدل الشاي والقهوة بعصير الخضراوات والفاكهة، والكاكاو والحليب.


* زيادة البروتين:

يعتبر البروتين ضروريا للنمو والصحة وتجديد الخلايا والانسجة، وفي حالة المرض يحتاج الشخص كمية اكبر من البروتين عن العادة فاعمل على ان لا يقل معدل تناولك للبروتين عن 100غ يوميا واذا كنت تشعر بأن اللحوم الحمراء لم تعد مرغوبة لديك يمكنك ان تتناول الاغذية التالية فهي مصادر ممتازة للبروتين:

الاسماك، الحليب، الدجاج، الاجبان، المكسرات، زبدة الفستق، البقوليات الجافة مثل الفاصوليا البيضاء، البازيلاء، الالبان، البيض.

حاول دائما ان تركز على حل المشكلات المتعلقة بالصحة عند شعورك بفقدان الشهية للطعام اذ ان الادوية التي تفتح الشهية يكون تأثيرها فقط خلال فترة تناولها وبالتالي فأنت لم تحل المشكلة ولكن إذا حاولت ولم تجد نتيجة مرضية فأستشر الططبيب لمعرفة اذا كانت لديك اي مشاكل في الجهاز الهضمي لمعالجتها.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 440

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى