انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات طبية » استخدام مركبات البلاتين في علاج السرطان

استخدام مركبات البلاتين في علاج السرطان


عرف علاج السرطان بالمواد الكيميائية وخصوصا المركبات العضوية منها في وقت ليس بالقريب، ولكن علاج السرطان بالمركبات غير العضوية تأخر الى بداية السبعينيات من القرن الماضي وخصوصا مركبات البلاتين التي عرفت على يد العالم روزنبرك وبالتحديد مركب السيسبلاتين الذي يعد الجيل الاول.

ولكن لهذا المركب اضرار جانبية كبيرة منها سمية الكلية لذا كان البحث عن مركب اخر هو هدف الباحثين في هذا المجال وفعلا فقد عرف مركب الكاربوبلاتين الذي يعد الجيل الثاني واستخدم كعلاج في العام 1986 وهو اقل سمية من السيسبلاتين لكنه اقل فعالية.. وفي عام 1997 1997 وضعت شركة سانوفي الفرنسية مركبا جديدا يدعى الاوكزاليبلآتين الذي يعد الجيل الثالث وهو يمتلك فعالية جيدة وسمية قليلة بالمقارنة مع الجيلين السابقين.

ولا زال البحث لي مركب بلاتيني افضل، وقد تم التوصل مؤخرا الى مجموعة مركبات بلاتين وهي الآن تحت مراحل مختلفة من الدراسات البيولوجية «قبل السريرية والسريرية» وقد يكون احدها دواء بلاتيني جديد ذي ميزات افضل يمثل الجيل الرابع ومن هذه المركبات تترابلاتين، ايبروبلاتين، اينلوبلاتين، سيكلوبلاتين، زيني بلاتين، لابو بلاتين.


ويعتقد بأن فعالية مركبات البلاتين المضادة للخلايا السرطانية تتأتى من خلال ارتباط المركب البلاتينى بالجزء النيتروجيني من قواعد مادة الوراثة في الخلية مما يؤدي الى تثبيط انقسام الخلية في احدى مراحله وقد تم فعلا عزل مركب بلاتيني مرتبطا بقاعد الجوانين وتم تشخيصه بواسطة تحليل حيود الاشعة السينية للبلورة المفردة والتثبت من صحة الاعتقاد السائد بأن البلاتين يرتبط مع نيتروجين 7 لقاعدة الجوانين.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى