انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » من اخترع ورق المرحاض ( التواليت ) وفي أي عام ؟

من اخترع ورق المرحاض ( التواليت ) وفي أي عام ؟


في عام 1857م ابتكر الأمريكي جوزيف غييتى ورق المرحاض أو ورق الحمام أو ورق التواليت، وعلى مدى عشرات السنوات التالية اعتبر استخدامه ترفا زائدا ومستهجنا، ولم يصبح استخدام هذا الورق شائعا الا في خمسينيات هذا القرن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وقد جاء انتشاره لينهي تقريبا عهد استخدام الإنسان عبر تاريخه الطويل لمواد اخرى في ذلك مثل الماء وورق الصحف والدفاتر وأوراق الأشجار والقش والخشب والعشب وقطع القماش والاسفنج والحجارة والرمل.

ويزداد استهلاك الناس في العالم لورق الحمام يوما بعد يوم، وتشير الإحصاءات مثلا، إن معدل استهلاك الفرد في السويد منه يبلغ 48.8 كغ، وفي بريطانيا 22 كغ، وفي فرنسا 16.5 كغ. وتبلغ قيمة صناعة هذا الورق في العالم آلاف الملايين من الدولارات سنويا، فهي في بريطانيا مثلا تبلغ 800 مليون يورو تقريبا.


وعلى أي حال، يبدو أن تسارع التقدم التكنولوجي قد يؤدي الى انتهاء عهد هذه الصناعة قبل ان يعرفها كافة الناس في كافة دول العالم، اذ يقدم اليابانيون حاليا نمطا جديدا من التواليت لا حاجة فيه لورق التنظيف هذا، وفي هذا التواليت الذي أخذ يشيع استخدامه في اليابان يتم التنظيف باستخدام تيار من الماء والتجفيف بتيار من الهواء الساخن آليا.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى