انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الثآليل : انواعها وعلاجها

الثآليل : انواعها وعلاجها


د. احمد عبدالحليم الغول
اختصاصى الجراحة العامة

الثآليل Warts ويعرفها البعض باسم الثؤلول أو عين السمكة أو السنطة أو تالولة أو ثالول أو سالول وهي عبارة عن بروزات حميدة تنمو على سطح الجلد وسببها عدوى بفيروس الثألول البشري. وعادة يكون الونها قريبا من لون الجلد ولها ملمس خشن، ولكن من الممكن ان تكون داكنة اللون ومفلطحة وناعمة الملمس.

واغلب الثآليل تقع ضمن ثلاثة انواع وهي:

1- ثآليل اليدين او الثآليل الشائعة: وتظهر على الاصابع وحول الاظافر وعلى ظاهر اليدين وأحيانا في باطن اليدين، وتكثر في مناطق الجلد المتشققة وأماكن نزع زوائد الاظافر ، ومن الملاحظ جيدا ان اول ثألولة تظهر تبدو أكبر من غيرها في الحجم وتسمى الثآلولة الام ومنها تنتشر الثآليل في منطقة الجلد حولها.

2- ثآليل القدم: وتظهر عادة في باطن القدم ويطلق عليها اسم مسامير القدم اللحمية. لا تبرز هذه الثآليل فوق سطح الجلد لكنها تنغرس فيه بسبب الضغط الواقع عليها اثناء الوقوف والمشي وهذه الثآليل تسبب الالم في القدم ويشعر الشخص وكأن هناك حصاة صغيرة داخل الحذاء اثناء الحركة.

3- الثآليل المفلطحة او المستوية: وتكون قريبة من سطح الجلد وهي صغيرة في الجسم وناعمة الملمس وتنمو على شكل مجموعات كبيرة يصل عددها من 20 الى 100 ثالول في آن واحد وفي مكان واحد. وتحصل الاصابة بهذه الثآليل في اي مكان من سطح الجلد، وأكثرها شيوعا في الاطفال حيث تظهر غالبا على جلد الوجه، اما في الرجال فتكون عادة في منطقة الذقن وفي النساء تكون في منطقة الساقين، وقد تظهر في المنطقة التناسلية احيانا.

وتنتقل الثآليل من شخص لاخر بطريق مباشر او غير مباشر، والمدة من بداية العدوى بالفيروس الى حين ظهور الثألول بشكل واضح قد تصل الى عدة شهور، لكن خطر انتقال العدوى من شخص لأخر هو في العادة نادر الحدوث.

لماذا يصاب بالثآليل بعض الاشخاص دون غيرهم؟

يعتمد ذلك على عدة عوامل منها عدد مرات التعرض لفيروس الثألول البشري، ووجود جروح سطحية في الجلد وهذا يفسر حدوثها بكثرة في الاطفال الذين لديهم عادة عض الاصابع وينزعون زوائد الاظافر والجلد بأيديهم وبعض الاشخاص يلتقطون العدوى اكثر من غيرهم مثال على ذلك سهولة حدوث نزلات البرد والرشح في بعض الاشخاص في حال تعرضهم للبرد ، كذلك تكثر الاصابة بالثآليل في الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة.


معالجة الثآليل

ثآليل الاطفال في العادة لا تحتاج الى علاج وتختفي من تلقاء نفسها خلال فترات تتراوح بين عدة اشهر او سنوات، لكن الثآليل المزعجة او المؤلمة او التي تتكاثر بسرعة تحتاج الى علاج بكل تأكيد. وكذلك الثآليل في الاشخاص الكبار تحتاج الى علاج لانها لا تختفي تلقائيا كما هو الحال في الاطفال.

وتعالج ثآليل اليدين اما باستخدام محاليل او لصقات خاصة توضع على الثألول، وقد تزال الثآليل بالتثليج او الكي الكهربائي. اما ثآليل القدم فتعالج باستخدام لصقات خاصة بالثآليل او بالكي الكهربائي او باستئصالها جراحيا وذلك يعتمد على عمق الثألول من سطح الجلد. بينما الثآليل المفلطحة او المسطحة وهي عادة كثيرة العدد فتزال عن طريق استخدام محاليل تقشير الجلد او باستخدام الليزر او الثليج او الكي الكهربائي على عدة جلسات.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 572

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى