انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التمر .. غذاء ودواء ( فوائد طبية )

التمر .. غذاء ودواء ( فوائد طبية )

الدكتور فيصل سرور المنشاوى*

النخلة .. تلك الشجرة المباركة التي ورد ذكرها بكتاب الله مرات عديدة .. لفوائدها الجليلة ومنافعها العظيمة .. فكل جزء منها له فائدة .. ثمارها , نوى ثمارها ,وسعفها وجذعها .. كلها خيرات – وفي سورة مريم يقول ربنا جل وعلا : } وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا، فكلى و اشربي و قري عينا {
سورة مريم الآية 25 .
والتمور أنواع عديدة تختلف مذاقاً وتكويناً .. ولا شك أن أجودها وأفضلها تمور المدينة ( تمر العالية ) .. ولكنها جميعها مفيدة وطيبة.. وعن مكونات التمور التي تحوى الأملاح المعدنية والفيتامينات اللازمة للجسم الإنساني وأيضاً العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للعمليات الحيوية للجسم .. يوضح الجدول التالي المكونات والمحتويات التي توجد ببعض أنواع التمور العربية .



وكما بالجدول .. تحوى التمور العديد من الأملاح المعدنية الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم فى عملياته الحيوية (METABOLISM ) – ولذلك كان تناول 7 تمرات أو عجوات قبل الإفطار ( على الريق ) يقى الجسم من أثار السموم الغذائية ( تلك الإضافات الغذائية الضارة , أثر المبيدات السامة بالطعام , ثلوث المياه بالصرف الصناعي أو الزراعي ) .. فهذه المواد الكيميائية الضارة ( وهى أملاح ضارة للمعادن المختلفة ) .. لا تجد سبيلاً لدخول الجسم بعد تناول التمر صباحاً والذي يغلق أمامها باب المرور لداخله ( RECEPTORS ) .. وللتمور تأثير مفيد جداً لمرضى الكبد وغيرهم من المرضى إذ يقي الجسم والكبد من تأثيرات هذه السموم الضارة ( ويوضح الجدول المرفق بعضاً من هذه التأثيرات الضارة لأملاح المعادن الثقيلة على أجهزة الجسم المختلفة ) .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول : (( من تصبح بسبع تمرات أو عجوات لا يضره ذلك اليوم سم ولا سحر )) .
ويعتبر التمر وجبة غذائية كاملة تحوى البروتين والكربوهيدرات والأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للجسم – فهو كما يؤكد خبراء التغذية ( غذاء ودواء ) في آن واحد .



ومن فوائد التمر أيضاً أنه يحتوى على عنصر الكروميوم الذي يفيد في تنشيط الأنسولين الداخلي للجسم حيث يعمل كمساعد انزيمى ( CO-ENZYME ) مفيد لتفاعلاته الداخلية .. ويحوى التمر أيضاً مادة نباتية لها تأثير مشابه لتأثير هرمون الانسولين ( INSULIN- LIKE ACTION ) وهى تساعد في حرق السكريات الموجودة بالتمر .. وأيضاً في عملية إنقاص الوزن الزائد خاصة إذا تم شرب الماء البارد بعد أكل التمر ( ويفضل شرب الماء بعد تناول التمور للمزيد من الفائدة ) .. وهناك نظام غذائي لإنقاص الوزن قائم على التمور أساساً .. ولراغبى زيادة الوزن يفضل شرب الماء الساخن بعد تناول التمور ( أو مشروب ساخن كالحلبة مثلاً ) .
والتمور مفيدة لذوى ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم ( K ) والذي يتم تبادله بالكليتين مع عنصر الصوديوم ( NA ) الزائد بالجسم والذي يسبب ارتفاع ضغط الدم بالشرايين لإخراجه خارج الجسم .. ويفضل شرب الماء بعد تناوله ( فكلي واشربي وقرى عينا ) .
والتمر يحوى أيضاً الماغنسيوم الذي يمد الإنسان بالهدوء والسكينة ويحدث له حالة من الاسترخاء ( له تأثير مهدئ ) .. وإذا تناولته المرضعة فإنه يحدث نفس التأثير الطيب للطفل الرضيع .
والتمر يحوى كذلك عنصر الفسفور الذي يمد المخ بحاجته من هذا العنصر المفيد لعملياته الحيوية فضلاً عن احتوائه على السكريات الأولية التي تغذى المخ مباشرةً فتزيد من أدائه وتركيزه .
وتحوى التمور العديد من العناصر النادرة ( TRACE ELEMENTS ) المفيدة للجسم البشري كالزنك ( نقصه يسبب الأمراض الجلدية و المناعية ) – وكذلك النحاس والمنجنيز والسيلنيوم ( مضاد للأورام ) وغيرها من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ( Vit E- SELENIEM ) .
ويحوى التمر مادة نباتية لها تأثير مشابه لهرمون الأوكسيتوسين ( OXYTOCIN ) والذي يعرف بهرمون الحب .. فتناولها يزيد من المشاعر الإنسانية الرقيقة .. وهو مفيد للحامل لكونه غذاءاً متكاملاً.. وحينما تبدأ أعراض الولادة فإنه وباحتوائه هذه المادة ينشط انقباضات الرحم مما يسهل ويعجل بعملية الولادة خاصةً مع المشي الهادئ .. وبعد الولادة تساعد هذه المادة على انقباض الرحم فتقي بذلك من النزيف بعد الولادة ومضاعفاته .. أيضاً تساعد على إدرار اللبن وتزيد من كميته ( خاصة مع شرب السوائل والماء ) .. وقد تظن بعض السيدات خطأ أن تناول التمور أو الرطب أثناء الحمل يسبب الإجهاض .. وهذا الخطأ مرجعه تواجد هذه المادة الشبيهة بهرمون أوكسيتوسين والتي لا تبدأ تأثيرها إلا بدخول الحامل مرحلة الولادة – ولهذه المادة أيضاً تأثير منشط لحركية الجهاز الهضمي ( PRO-KINETIC EFFECT ) والذي يفيد في علاج حالات الإمساك المزمن خاصة مع الحركة والرياضة .
والتمر مفيد للوقاية من هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفيتامينات المفيدة لنمو العظام وتجديد خلاياه .
والتمر مفيد لتقليل الأعراض المصاحبة لعملية توقف الحيض ( الدورة الشهرية ) والتي تحدث لبعض النساء .. أيضاً فالتمور تزيد من حيوية الرجال .. ومشاعرهم الحميمية .. فهو منشط طبيعي .
وللتمور تأثير مفيد ومضاد للاكتئاب ( مرض العصر )- أولاً بحجز هذه السموم والكيماويات والتي قد تنفذ من خلال غشاء المخ محدثة به تأثيرات ضارة .. ثانياً لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم وفيتامين ب المركب وملح حمض الفوليك .. وصدق الله إذ يقول : (( فكلى واشربي وقري عينا )) .
وأخيراً فالتمور منجم من المعادن والأملاح المفيدة .. فهلا نقبنا بذلك المنجم وأخذنا منه كل ما تحتاجه أجسامنا من أملاح ومعادن وفيتامينات .. وأصبح ذلك غذاء أطفالنا في المدارس وشبابنا بالجامعات ومع إفطارنا كل صباح حتى نغترف من ذلك الخير العميم بهذه الشجرة المباركة .. أتمنى ؟ !

*باحث في الطب النبوي، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين (ASJA)

المصادر


هيئة الإعجاز العلمى ( رابطة العالم الإسلامى ) : مجلة الإعجاز العلمى وإصدارات الهيئة .
شبكة الانترنت ( الجدول )

اقرأ ايضا

فوائد واستعمالات الشاي الأخضر

عصير الطماطم يحد من هشاشة العظام

نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة في الجسم

لا تفرط في تناول السمك المدخن

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

حب الشباب … أسبابه وعلاجه

مرضى التهاب المفاصل عرضة أكثر للإصابة بالكآبة

دراسة طبية تثبت أن الثوم يخفض ضغط الدم

كيف تحسن من أداء مخك ؟

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1905

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى