انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » علامات تدل على عادات غذائية خاطئة

علامات تدل على عادات غذائية خاطئة


رانية سمير الحلواني
اخصائية التغذية

تعكس حالة الجسم مدى صحته وهناك علامات تدل على عادات غذائية غير سليمة تؤثر سلباً على الجسم ومنها:

الارهاق

ان نوع الغذاء المستهلك يحدد كمية ونوعية الطاقة المخزونة في الجسم، فاذا حدث نقص في بعض العناصر الغذائية سيكون الارهاق احد النتائج.

هناك عدة عوامل تسبب الارهاق منها مشاكل في الجهاز الهضمي، الاصابة بفقر الدم ( الانيميا )، نزول سريع في الوزن، السمنة الزائدة، التوتر، نظام غذائي فقير بالمغذيات (وهو السبب الرئيسي).

وتكون الاعراض على شكل صداع، الام في الظهر، مشاكل في الهضم ، الاحساس الدائم بالتعب.

وتعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي لامداد الجسم بالطاقة ويجب ان تمثل 50 % – 60 % من مجموع الطاقة في اليوم، ومن مصادر الكربوهيدرات التي تعطي طاقة جيدة الحلويات، السكر، الطحين الابيض، وهذه يجب ان تؤخذ فقط في الحالات التي يتطلب فيها الجسم الحصول على طاقة بسرعة تفاديا للارهاق ولكن في الاحوال العادية يجب ان يتم تجنبها.

وهناك نوع من الارهاق يحدث بعد تناول الحلويات بكثرة اذ يرتفع مخزون الطاقة في الجسم بعد تناول السكر مباشرة ثم ينخفض كثيرا بعد استهلاكه وهذا ما يسبب حالة من النهم الشديد للحلويات لاعادة مخزون الطاقة مرة اخرى، وتتكرر العملية مما يؤدي الى اضافة عبء من الوزن الزائد والارهاق على الجسم كذلك فان الحبوب، والمكسرات، والخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات ينصح بها لامداد الجسم بالطاقة بشكل سريع.

يحتاج الجسم البروتين ليس فقط ليحول الغذاء الى طاقة وانما ايضاً ليزوده بالطاقة عند غياب المصادر الاخرى وتعتبر اللحوم قليلة الدهن، لحوم الاسماك، البيض، الجبنة قليلة الدسم بعض الحبوب والبقوليات مصدراً جيدا للبروتين.

يحتاج الجسم الى بعض الدهون لاستكمال وظائفه وهي تعطي شعورا بالامتلاء في المعدة. الا ان استهلاكها بكثرة يتعب الجسم وخصوصا للشخص الذي يعاني من الارهاق، كما ان الشعور بالنعاس يزداد عند الاشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على كميات كبيرة من الدهون .

يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية الى الشعور بالارهاق ومن اهمها:

– المغنيسيوم (يكثر في الخضراوات الورقية الخضراء) ونقصه في الغذاء قد يسبب تىجهاد.
البوتاسيوم (يكثر في الموز) ونقصه في الغذاء يسبب الاجهاد للعضلات والشعور بالتعب.
فيتامين ب ، ويوجد هذا الفيتامين في الخميرة، الكبدة، الحبوب الكاملة
فيتامين ج ،يوجد في الحمضيات..
فيتامين د ،يستطيع الجسم تصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس، يوجد في البيض،والكبدة.
الحديد (موجود في الكبدة، الخضراوات الورقية الخضراء، الحبوب الكاملة، الفواكه المجففة، البقوليات، الدبس.

الامساك

عرض يعاني منه اكثر الناس في فترة ما من فترات حياتهم، ومع اننا ننظر الى الامساك دائماً على انه مشكلة البالغين الا ان الاطفال والشباب يمكن ان يتعرضوا له عند اتباع عادات غذائية سيئة خصوصاً التركيز على
تناول السكريات الخالية من الالياف والاطعمة الدسمة.

اذا كان معدل الاخراج اقل من 3 مرات اسبوعياً فهذا يعني حدوث الامساك وهو يحدث نتيجة اتباع نظام غذائي غير متوازن تقل فيه نسبة الالياف الغذائية والسوائل، اضافة الى قلة الحركة التى تسبب كسل الامعاء، والاجهاد، والتوتر، ويمكن ان يسبب الامساك على المدى الطويل الكثير من المضاعفات كالبواسير، وسرطان الامعاء، السمنة، الصداع، الارق، تكون الغازات.

تكمن الوقاية في تناول اطعمة غنية بالالياف مثل الخبز الاسمر، الحبوب الكاملة، العدس، الفول، الفاصوليا ، الخضار والفاكهة خصوصاً التفاح، الاناناس، البرقوق، التينَ.

يحتاج الانسان الى 25- 30 غرام تقريبا من الالياف يوميا وهو ما يعادل 6 – 7 حصص من الخضار والفاكهة والحبوب مع العلم بأن الطهو يؤدي الى تقليل محتوى الالياف في الغذاء لذا ينصح دائماً بتناول الخضار والفاكهة طازجة عوضا عن المطبوخة، كما يجب التركيز على تناول السوائل وخصوصاً المياه بمعدل 6 – 8 اكواب يومياً للحصول علي اكبر فائدة من الالياف حيث ان عملهما معا يسهل عملية الإخراج.


مشاكل الشعر

تعتمد حيوية الشعر على نوعية الدم ودورانه في الجسم وبدورهما يعتمدان على التغذية اذ ان اي نقص جزئي في بعض المغذيات قد يؤدي الى مشاكل في الشعر، والغذاء المتوازن المهم جداً للحفاظ على حيوية الشعر الا ان دوره يكون ثانوياً اذا كانت المشكلة وراثية .

يعتمد الشعر في تكوينه على البروتين اذ انه ضروري لتجديد انسجة الجسم، لذا فان نقص البروتين في الغذاء قد يؤدي مؤقتاً الى حدوث تغيير في لون الشعر وملمسه ويحوله الى شعر جاف ومتقصف.

ويمكن الحصول على البروتين من المصادر الحيوانية (لحوم حمراء وبيضاء منتجات الالبان، بيض)، ومن المصادر النباتية كالبقوليات، والحبوب، كما أن النقص في بعض العناصر الغذائية يؤدي الى حدوث مشاكل في الشعر مثلا :

نقص فيتامين أ (موجود في الجزر، اللحوم، الخضراوات الورقية الخضراء)، يؤدي الى حدوث تقصف وجفاف في الشعر ومن ثم تساقطه.
نقص في المنغنيز (يوجد في الحبوب الكاملة ، صفار البيض، الافوكادو، البقوليات، السبانخ، الخضراوات الخضراء) يؤدي الى ابطاء نمو الشعر.
نقص في فيتامين ب (موجود في الحبوب الكاملة، اللبن، الكبدة، البيض). نقص في الزنك (يكثر في الحبوب الكاملة الخميرة، حبوب القرع).

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 581

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى