انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » مضار المنتجات البلاستيكية على صحة الانسان

مضار المنتجات البلاستيكية على صحة الانسان


تشير دراسة امريكية أجراها باحثون معهد القلب الوطني للأطفال وجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة أن تعرض حديثي الولادة لمستويات بسيطة من مادة كيميائية بلاستيكية تستخدم في التغليف وقنينات المياه والأجهزة والمستلزمات الطبية البلاستيكية، يمكن أن يؤثر على وظائف القلب.

الباحثون اجروا دراستهم على مادة “البيسفينول” أيه (BPA)؛ وهي مادة بلاستيكية تستخدم ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻊ العديد من ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ كقنينات ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﺩ ﺍﺳﺘﺨدامها، والبطانة البلاستيكية لمعلبات الأغذية والمشروبات، بالإضافة إلي المستلزمات الطبية البلاستيكية، وتتداخل مع هرمونات الجسم وتسبب خللاً في الغدد الصماء.

وتبين الدراسات ان مادة “البيسفينول” لها علاقة بعدم انتظام ضربات القلب، والذبحة الصدرية، وألم الصدر، ومرض الشريان التاجي، وتصلب الشرايين.

ولمعرفه مدى خطورة تلك المادة على المواليد، أجرى الباحثون دراسة على خلايا قلب لفئران مولودة حديثًا، ووجدوا أن القلب غير الناضج للمواليد يستجيب بسهولة لمادة “البيسفينول”، بسبب المستلزمات الطبية البلاستيكية، التي تستخدم أثناء مكوثهم في الحضانات، وقد تبين للباحثين ان مادة “البيسفينول” تتسبب في انخفاض معدلات نبضات القلب وعدم انتظامها، وعدم استقرار مستويات الكالسيوم في الدم. كما تتسبب مادة “البيسفينول” في حدوث خلل في الغدد الصماء، واضطراب وظائف القلب والأوعية الدموية والكلى الناجم عن التعرض لمادة “البيسفينول “، وانه لدى دخول مادة “البيسفينول” إلى الجسم يمكن أن تكون نشطة بيولوجيًا، وبالتالي يمكن أن تؤثر على كيفية عمل خلايا القلب، الذي ما زال في طور النمو، بالنسبة للمواليد”.


هذا وتؤكد كثير من الدراسات أن مادة “البيسفينول” تلحق ضررا كبيرا بتطور الدماغ والجهاز الناعي وتتسبب في حدوث اضطرابات في القدرة على الانتباه وتتسبب في الاصابة بفرط الحركة والاكتئاب ومرض السكري والبدانة كما ان لها تأثيرات على الخصوصبة ولها علاقة بالاصاب بسرطا الثدي والبروستات كما ان مادة “البيسفينول” يمكن ان تنتقل من الم الى جنبينها وبالتالي تتسبب في اصابة الجنين بالتهابات مزمنة في المعاء والكبد.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3367

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى