انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » التدخين السلبى يصيب الأطفال بأمراض القلب

التدخين السلبى يصيب الأطفال بأمراض القلب


اكدت دراسة جديدة ان التدخين السلبي الذي يتعرض له الرضع في رحم أمهاتهم أو الأطفال يجعلهم عرضة لخطرالإصابة في مرحلة مقبلة من العمر، لعدم انتظام ضربات القلب وأحد أنواعه ما يسمى بالرجفان الأذيني.

وقال الطبيب جريجوري ماركوس من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو وهو كبير الباحثين في الدراسة: لا يمكننا القول بأن التدخين السلبي يسبب بالتأكيد الإصابة بالرجفان الأذيني.. نحن بحاجة إلى تأكيد هذه النتائج.

وقال المعهد الأمريكي لأمراض القلب والرئة والدم، إن الرجفان الأذيني يؤدى إلى توقف غرف القلب العلوية والسفلية عن العمل كما تزيد هذه الحالة من خطر الإصابة بجلطة، ويمكن أن تسبب آلاما فى الصدر وأزمة قلبية.

وحلل الباحثون بيانات من 4976 شخصا شاركوا في دراسة أجريت عبر الإنترنت عن صحة القلب وتناولت تعرض المشاركين للتدخين السلبى، وما إذا كانوا أصيبوا بالرجفان الأذيني.

وفي الإجمالي قال 13 % من المشاركين إنهم أصيبوا بالرجفان الأذيني.

ومن أصيبوا بهذه الحالة متوسط أعمارهم نحو 62 عاما مقارنة مع متوسط عمر من لم يتعرضوا للإصابة بالرجفان الأذيني وهونحو 50 عاما.

ووضع الباحثون في الحسبان العوامل المؤثرة التي قد تجعل المشاركين عرضة للإصابة بالرجفان الأذينى، وبينها العمر والجنس والعرق وغيرها من الحالات الصحية والتدخين وشرب الخمر.


وتوصل الباحثون إلى أن من تعرضوا للتدخين السلبي وهم في رحم أمهاتهم أوفى فترة الطفولة كانوا أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بالرجفان الاذيني عن غيرهم.

وكتب الباحثون أن النسبة كانت أعلى بين من لم تكن لديهم عوامل مؤثرة أخرى للإصابة بالرجفان الأذيني.

ويقول الباحثون في الدراسة إن الحيلولة دون التعرض للتدخين السلبي في المراحل الأولى من العمر قد يكون من وسائل خفض مخاطرالإصابة بالرجفان الأذينى.

المصدر : وكالات

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى