انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » وصفات طبيعية وتغذويه لحالات مرضية

وصفات طبيعية وتغذويه لحالات مرضية


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

هذه الوصفات الطبعية ليست بمثابة دعوة لترك دواء طبيبك جانبا لكن لامانع من تجربتها فهي قد تفيدك وتساعدك على الشفاء وقد تقلل من جرعات الادوية المتناولة وهي قد تفيد غيرك وقد لاتفيدك والعكس صحيح

1- لعلاج تشقق الاظافر وتقويتها
ملعقة كبيرة من عصير الليمون + ملعقة عسل + ملعقة زيت لوز حلو
تخلط معا وتدلك بها الاظافر ونهاية الاصابع كل يوم عند النوم كما ويمكن دهن الكفين بالكامل حيث تعمل على تطريتهما وازالة الخشونة وشيخوخة الكفين .

2- لتقليل نسبة السكر في الدم
يخلطا معا 25 غم قرفة ناعمة + 25غم ترمس نيء وناشف مطحون ناعم + 25غم حلبة تخلط جميعا مع كوب مغلي الميرمية وتشرب يوميا قبل الوجبة الرئيسية .

3- لتطويل وتقوية الرموش وزيادة كثافتها
يحضر مزيج من زيت الجزروزيت الخروع وزيت الزيتون بنسب متساوية ويدلك به الرموش بواسطة اصابع اليد النظيفة صباحا ومساء .

4- لعلاج الامساك
7 حبات من التين الجاف (القطين) تنقع ليلة كاملة بكوب ماء كبير ساخن يشرب الماء وتؤكل الفاكهة الجافة هذه صباحا على الريق يتبعها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وهذه الوصفة مفيدة ومجربة وخصوصا لحالات الامساك المزمن شرط ان يداوم عليها يوم بعد يوم .

5- لمساعدة الطفل على الفطام وعدم مص اصابع يديه
تدهن حلمات الثدي بطبقة خفيفة من زيت الكينا مر المذاق قبل الرضاعة وعلى فترات اما لمساعدة الطفل او حتى الكبير على عدم مص اصابعه او قضم اظافره فتدهن ايضا رؤوس الاصابع والاظافر من زيت الكينا هذا .

6- للمساعدة على ترك التدخين ينصح بتدخين سجائر ورق الخس الجاف الناعم على فترات وبين السجائر العادية كما ينصح باستعمال المضمضة على فترات بمادة السلفر نايتريت بتركيز 2% .

7- للتخلص من التخمة وخصوصا بعد الافطار الرمضاني ينصح بتناول 3 حبات فحم نباتي كجرعة واحدة بعد الافطار مباشرة مع شرب كوب من الكركديه الساخن كما وينصح بعدم تناول الفواكه والحلويات الا بعد حوالي ساعتين من وجبة الافطار والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بعد الافطار لان لا تزيد الحالة سوء بعكس ما يعتقد الكثير من الناس .

8- وصفة لجلب النعاس والنوم
اذا كنت تعاني من الارق وبعد استبعاد بعض الامراض التي يمكن ان تسبب ذلك مثل ضغط الدم المرتفع والاكتئاب فما عليك الا ان تجرب هذه الوصفة الطبيعية التي ستجلب النعاس والهدوء على ان تتناولها قبل النوم بحوالي نصف ساعة .
– المكونات
ملعقة عسل كبيرة + ملعقة اوراق مليسة جافة + كوب حليب
– طريقة التحضير
تنقع اوراق المليسة بكوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق وبعد تصفيتها يضاف لهذا المنقوع ملعقتين بودرة حليب وملعقة عسل كبيرة يشرب المزيج هذا قبل النوم بحوالي نصف ساعة .
ينصح بعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافئيين بعد السادسة مساء وتناول العشاء الذي يفضل ان يكون خالي من اللحوم قبل الخلود للنوم بحوالي 3 ساعات .

أكل الموز قبل النوم

قبل موعد نومك بساعتين تناول اصبع موز تغرق في نوم عميق ..هذا ما أكدته احدث الدراسات الجديدة حول فائدة الموز في جلب النعاس.

فقد ثبت طبيا ان الموز يزيد من كمية هرمون الميلاتونين الذي يلعب دورا رئيسيا في المساعدة علي النوم العميق ولا مانع من تناول الوصفتين معا الموز قبل النوم بساعتين ومزيج العسل قبل النوم بنصف ساعة .


وصفة مميزة لعلاج اللوز قبل اللجوء لتناول المضادات الحيوية

يوضع مقدار ملعقة عسل كبيرة من النوع النقي والاصلي في مقدار نصف كوب ماء ساخن ثم تعصر عليه ليمونة يحرك المزيج ثم يتغرغر به المريض 3 مرات يوميا لمدة 3 ايام مع ضرورة الالتزام في السرير حتى تهبط درجة الحرارة وينصح بتناول اللبن الرائب والشوربات لتجنب البلع .

9- لمكافحة قمل وسيبان الرأس
تنتشر هذه الايام عدوى القمل والسيبان وخصوصا بين طلاب المدارس والتجمعات يوجد الكثير من الادوية على شكل شامبوهات وبخاخات لمكافحة هذه الافة لكن يمكن اللجوء لبعض المستحضرات الطبيعية ومن اشهرها زيت اليانسون حيث يخلط 15 غم منه في كولد كريم يدلك به الشعر وفروة الرأس ومن ثم يغطى الراس لمدة ليله كاملة حيث يغسل صباحا بالماء والصابون يوم بعد يوم للتأكد من نظافة الراس من القمل والسيبان وبعدها يدلك الراس بكمية قليلة من خل التفاح للعمل على قتل البويضات ( السيبان ) ومن ثم يشطف الراس بالماء فقط قبل التمشيط للتخلص من القمل والسيبان الميت .

مع تحيات الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد
مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
صيدلية القدس الكبرى- اربد 7243443
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 318

تعليقات (1)

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى