انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » كيف تبدأ حياة الإنسان ؟

كيف تبدأ حياة الإنسان ؟

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

عندما يتصل الحيوان المنوي مع البويضة فإنهما يندمجان مكونان الخلية الأولى للحياة الجديدة وهذه الخلية تنقسم عدة مرات لتكون الجنين وتسمى عملية الاندماج هذه بعملية الإخصاب وتتم بعد لقاء الرجل بالمرأة .

يخرج من الرجل ملايين الحيوانات المنوية التي تسبح للوصول للبويضة في رحم الأنثى فيصل أقواها فيخترق البويضة برأسه دون ذيله وبمجرد دخوله تحيط البويضة نفسها بجدار يمنع دخول أي حيوان منوي آخر .

من أين تأتي البويضة ؟

تولد الفتاة ولديها أكثر من 100000 بويضة في كل مبيض ( وهما مبيضين ) وحين تصل لسن البلوغ يتبقى لديها 10000 بويضة فقط وفي كل شهر تنضج بويضة وتنزل للرحم عن طريق قناة فالوب فإذا لم تخصب يسقط جدار الرحم ومعه البويضة وبعض الدم من المهبل وهذا ما يسمى بالدورة الشهرية وهي تحدث في كل شهر لعدة أيام كما أن 450 بويضة تنضج فقط طوال حياة الفتاة .

أين تنشأ الحيوانات المنوية ؟

تنشأ في الخصيتين وهما كرتين بيضاويتين في كيس مرتخي خلف القضيب وعند البلوغ يبدأ الذكر بانتاج 200 مليون حيوان منوي يوميا وهو اشبه بابو ذنيبة وتحتاج للذيل لتسبح للبويضة من خلال المهبل وقناة فالوب وقيل انها تقطع رحلة مسافتها 30 سم داخل الرجل قبل ان تغادر جسمه وتختلط هناك بسائل لزج يسمى المذي قبل خروجها من القضيب .



كيف يتكون الجنين ؟

بينما تنزلق البويضة المخصبة ببطء من قناة فالوب فإنها تنقسم إلي قسمين ثم إلى أربعة وهكذا ثم تتشابك هذه الأجزاء المقسمة بشكل كرة مجوفة وبعد حوالي اسبوع تكون قد وصلت للرحم وتكون قد التصقت بالبطانة الاسفنجية لجدار الرحم وبانقسام البويضة تظهر خلايا جديدة تكون المشيمة والاجزاء الاخرى من الجسم كالمخ والاعصاب والقلب والكبد والعظام وهكذا .

ما شكل الجنين ؟

مع الوقت يصبح الجنين في الأسبوع التاسع ويتحول شكله من كرة الخلايا لشكل إنسان طوله حوالي 3 سم وبعد 7 شهور يصبح لديه 2000 مليون حلية ويبلغ طوله 50 سم وتتكون جميع أعضاؤه حتى الشعر والاظافر .

ما هي المشيمة ؟

خلال الاشهر التسعة التي يقضيها الجنين في رحم امه ينمو بسرعة من كرة تتكون من بعض الخلايا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة الى انسان يصل وزنه الى 3.4 كغم اي طفلا مكتمل النمو وخلال هذا النمو السريع يحصل على احتياجاته من الغذاء عن طريق امه ففي ال13 اسبوع الاولى تتكون المشيمة وتلتصق بجدار الرحم وهذه المشيمة تمرر الغذاء والاكسجين من دم الام لدم الجنين .

كيف يولد الجنين ؟

بينما ينمو الجنين داخل الرحم تتمدد جدرانه وتنمو معه وبعد حوالي 40 اسبوعا تبدأ المشيمة بالتساقط ويصبح الجنين مستعدا للولادة وهنا يتمدد عنق الرحم وينفتح واثناء هذا الانقباض والانفتاح يندفع الجنين للخارج .

كيف يتطور الجنين ؟

في الشهر الاول يبدأ قلبه بالنبض ولا يزيد طوله عن 3 ملم
في الشهر الثالث يبلغ طوله 6 سم وياخذ شكل الطفل
في الشهر الرابع يبدأ بالحركة
في الشهر الخامس يبدأ بمص أصبعه
فس الشهر السادس يستطيع سماع الأصوات
فس الشهر السابع يفتح عينيه ويستطيع الركل بقوة
في الشهر الثامن يستطيع تذوق الأشياء
في الشهر التاسع يكون مستعدا للولادة

ما هو سن البلوغ أو سن الإخصاب؟

حينما يكون عمرك بين 11-13 يبدأ جسمك بالتغير من الطفولة للبلوغ فتبدأ عضلات الاولاد تشتد وتكبر ويزداد الصوت ضخامة وخشونة كذلك فان شعر شاربيه ولحيته يبدأ بالنمو كما ينمو شعر العانة وتحت الابطين كما وتتمون لديه الحيوانات المنوية .

اما الفتاة فيزداد عرض الحوض لديهن ويستدير الصوت ويزداد نعومة كما تبدأ عنده الدورة الشهرية وفي العادة فان الفتيات يسبقن الفتيان في النضوج والنضج يكتمل عند سن السابعة عشة .

*دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافية


اقرأ ايضا


القيمة الغذائية للتمور

الوراثة وعلاقتها بتذوق الأطعمة

هل يتسبب ارتداء النظارة بتراجع حدة الإبصار؟

خطورة تناول المرأة الحامل للكافيين

خلايا المخ تتأثر بالهواتف النقالة

فوائد عصير التفاح الأخضر

الوسائل الطبيعية للتخلص من رائحة العرق

أعراض ارتفاع السكري في جسم الإنسان

ما العلاقة بين رهاب الضوء والصداع النصفي ؟

ما الفرق بين السكر الأبيض والسكر البني ؟

ثبت علميا بأن خيال الإنسان يمكن أن يقتله

لماذا يفضل الرجال اللون الأزرق والنساء اللون الزهري؟

قطن تنظيف الأذنين قد يمزق الطبلة

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 124

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى