انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » باحثون يطورون بطارية من الورق تخزين الكهرباء بكفاءة عالية

باحثون يطورون بطارية من الورق تخزين الكهرباء بكفاءة عالية


المهندس أمجد قاسم

استطاع فريق من الباحثين من جامعة لينكوبينج للإلكترونيات العضوية في السويد من ابتكار ورقة من السليلوز النانوي والبوليمر الموصل، وهذه الورقة تمتلك قدرة عالية على تخزين الطاقة الكهربائية فيها.

هذه الورقة المخزنة للطاقة والتي يبلغ طولها 15 سنتيمترا وبسمك يبلغ بضعة اعشار من المليمترات، قادرة على تخزين ما يقارب من 1 فاراد من الطاقة الكهربائية فيها وهذا يحاكي قدرة المكثفات الفائقة التخزين للطاقة.

وتتميز هذه الورقة التي هي من ضمن ما يعرف ببطاريات الورقة بقدرتها على اعادة الشحن خلال بضع ثوان كما يمكن اعادة شحنها ألاف المرات دون ان تتلف.

ويبين الباحثون أن ابتكارهم لهذه البطارية الرقيقة جدا سيكون وسيلة فعالة لتخزين الطاقة التي يتم توليدها من مصادر متجددة وخصوصا من الطاقة الشمسية في ايام الصيف والأيام المشمسة لاستخدامها عند الحاجة.

ويوضح استاذ الالكترونيات العضوية الباحث ” خافيير كريسبين” أن تلك الأغشية الرقيقة التي استخدمت عملت كمكثفات وهي كانت معروفة سابقا، لكن الباحثين استطاعوا ان يعيدو انتاجها على شكل ثلاثي الأبعاد، وبالتالي اصبحت تلك الورقة ذات سمك.

يذكر ان التركيب الأساسي للمادة السيليلوزية النانوية هي ألياف من السيليلوز تقسم باستخدام ضغط عال من الماء حيث تصبح أليافا رقيقة تصل الى 20 نانومتر في قطرها مع وجود ألياف السيليلوز في محلول الماء حيث تتم اضافة البوليمرات المشحونة كهربائيا الى المحلول المائي ايضا لتشكل البوليمرات طبقة رقيقة حول الألياف.


هذا ويمكن للباحثين مستقبلا تطوير هذه البطاريات لزيادة قدرتها على تخزين الطاقة وزيادة كفاءتها ، ومما سيعزز من مكانتها في عالم تخزين الطاقة بساطتها حيث تتكون من السيليلوز المتجدد والبوليمر المتوفران بسهولة، كذلك فان هذه البطارية تكتسب اهمية خاصة نظرا لخفة وزنها ومرونتها وعدم احتوائها على مواد كيميائية خطيرة ومعادن ثقيلة كما انها تقاوم الماء.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى