انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » منع الغش التجاري في أشجار النخيل

منع الغش التجاري في أشجار النخيل

منع الغش التجاري في أشجار النخيل
نحو تطوير قاعدة بيانات لتوثيق التمور ونشأتها الجغرافية

يُعد غش المواد الغذائية مشكلة خطيرة تتزايد في جميع أنحاء العالم، وكي يتسنى منع عمليات الغش في أشجار النخيل، فإننا نعمل على تطوير قاعدة بيانات طيفية لثمار أشجار النخيل من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولاً أخرى. جاء ذلك خلال الورقة العلمية التي قدمها الباحث الدكتور بارفيز هاريس من جامعة جامعة دي مونتفورت، ليستر، المملكة المتحدة، ضمن المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر الذي استضافته العاصمة ابوظبي خلال الفترة 19 – 21 مارس 2018

وأضاف الباحث تجدر الإشارة إلى أن ثمة أنواع تمور من مناطق معينة تحظى بثقة كبيرة من المستهلكين. فعلى سبيل المثال، تحظى تمور المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية بشعبية كبيرة لدى بعض الأشخاص بسبب الارتباط بين هذه المدينة ونبي الإسلام. ومع ذلك، قد يدفع المستهلكون أسعاراً أعلى لتمور لا تأتي بالفعل من المدينة المنورة، الأمر الذي لا يقتصر على كونه تضليلاً للمستهلكين فحسب، بل يؤدي إلى حرمان المزارعين من أرباحهم. ومن ثم، فمن الضروري إصدار شهادة جغرافية للتمور للعمل على منع غش المواد الغذائية وحماية حقوق المستهلكين والمزارعين. وتجدر الإشارة إلى أننا نستخدم مناهج طيفية ومجهرية لتحليل أصناف مختلفة من التمور.


وتشمل المناهج الطيفية المستخدمة التحليل الطيفي باستخدام متحول فورييه في مجال الأشعة تحت الحمراء إلى جانب التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات لتصنيف أنواع التمور وتوثيقها. ويستخدم مقياس الطيف الكتلي البلازمي المقرون بالحث لتحديد التكوين العنصري للتمور. ومن المستهدف إعداد قاعدة بيانات للتمور متاحة للجمهور يتسنى للهيئات العاملة في مجال الأغذية في جميع أنحاء العالم استخدامها لتوثيق التمور ومنع غش المواد الغذائية. سيتسنى للباحثين إرسال بياناتهم إلى تلك القاعدة وتنزيل بيانات منها لإجراء مزيد من الأبحاث الرامية إلى تحسين عملية توثيق التمور لتحقيق الفائدة للمستهلكين ومزارعي التمور في جميع أنحاء العالم. سيتم عرض آخر مستجدات بحثنا.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 293

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى