انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » اكتشافات وأبحاث » الليزر لتدمير النفايات الفضائية

الليزر لتدمير النفايات الفضائية


يحتوى الفضاء الخارجي المحيط بالكرة الأرضية على كميات هائلة من بقايا الأقمار الصناعية وبقايا صورايخ الإطلاق وغيرها من المخلفات والتي تدور حول الأرض في مدارات مختلفة وتشكل خطرا على ارحلات الفضائية وكذلك على رواد الفضاء وعلى محطة الفضاء الدولية وغيرها .

وتعرف هذه الملفات باسم النفايات الفضائية والتي لا بد من التخلص منها ، وقد توصل علماء من جامعة “شيان” الصينية الى ان افضل طريقة للتخلص من تلك النفايات الفضائية يكون باتلافها بواسطة أشعة الليزر.

ويبين الباحثون انه يمكن التخلص منها بواسطة استخدام مدافع ليزرية عملاقة لإحراقها في الفضاء، ومنع وصولها إلى الأرض أو اصطدامها بالمركبات والصواريخ”.

وحسب ما يقوله الباحثون فان استدام الليزر يعد طريقة فعالة لتدمير تلك المخلفات والتي يقدر عددها بنحو 500 الف جسم تتراوح بين مسامير صغيرة وقطع معدنية كبيرة وألواح شمسية وغيرها.


الدراسات بينت الى أنه خلال السنوات العشر القادمة سيحدث زيادة كبيرة جدا في كميات النفايات الفضائية التي ستسبح في مدارات الأرض، وتلك النفايات لن تهدد فقط الرحلات الفضائية المأهولة، بل ستؤثر على عمل جميع الأقمار المخصصة لمراقبة الأرض والمناخ، وحتى على الأقمار العسكرية، لذا يجب التفكير بحل لتلك المشكلة في أقرب وقت”.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى