انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب متلازمة ما قبل الطمث ودور التغذية المناسبة في علاجها

أسباب متلازمة ما قبل الطمث ودور التغذية المناسبة في علاجها


الدكتورة ايناس بركات

تصاب اغلب النساء في العالم في الفترة التي تسبق الطمث والتي تتراوح بين يومين وأسبوعين بدرجة ما من الأعراض التالية :

1. الانتفاخ والصداع
2. التقلص أو التهيج
3. آلام عضلية أو آلام بالظهر أو إحساس عام بعدم الارتياح أو يصبن بجميعها معا

وتعرف هذه الحالة طبيا باسم متلازمة ما قبل الطمث Premenstrual syndrome ( PMS )، وتشير الدراسات إلى أن 50 % من النساء اللواتي تتراوح أعمارهم بين 15- 50 عاما يصبن بمتلازمة ما قبل الطمث الحادة في فترة ما في حياتهن ، فما سبب هذه المتلازمة ؟

سبب ذلك يعود لنقص معدل الهرمونات وبوجه خاص الإستروجين والبروجستيرون التي تنخفض بعد الإباضة وللغذاء الصحي والعلاجات الطبيعية دور كبير في علاج الكثير من هذه الأعراض وتخفيف حدتها أذكر منها ما يلي :

1- الكالسيوم : من المعروف علميا وطبيا أن معدلات الكالسيوم تنخفض بمجرد أن تبدأ متلازمة ما قبل الطمث ومن الممكن أن يتبع ذلك زيادة في التقلص لذلك تناولي البروكلي أو الكرنب لزيادة عنصر الكالسيوم في الجسم .

2- المغنيسيوم : يعتقد بعض خبراء المعالجة بالأعشاب إن ما تشعر به النساء من ولع بتناول الشوكولاته أثناء متلازمة ما قبل الطمث يرتبط بنقص المغنيسيوم فقومي بإعداد شطيرة من خبز مصنوع من حبوب كاملة وأضيفي لها القليل من المستردة ولسوف يعيد معدل المغنيسيوم لحالته الطبيعية .

3- الطرخشقون
مشروبه مدر للبول ولذلك فهو يقي الجسم من اختزان الماء الزائد فقومي بإضافة ملعقتين صغيرتين من جذر الطرخشقون لكوب من الماء المغلي وغطيه لينقع لمدة 15 دقيقة واشربي كوبين أو ثلاثة كل يوم لتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث .

4- الترنجان
يستخدم مشروب الترنجان في الشرق الأوسط لتخفيف التقلصات والصداع ولإعداد هذا المشروب أضيفي ملعقتين صغيرتين من العشب للماء المغلي وتركه 5 دقائق لينقع ومن ثم تناوليه عدة مرات في اليوم .

5- القراص : يساعد مشروب القراص على الحد من احتباس السوائل في الجسم ، أضيفي ملعقتين صغيرتين من العشب للماء المغلي ثم دعيه ينقع لمدة 20 دقيقة واشربي ما يتراوح بين كوبين إلى ثلاث أكواب يوميا .

6- البقدونس
يساعد مشروب البقدونس على تخفيف الانتفاخ ، انقعي ملعقة كبيرة من البقدونس في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق وأضيفي له الليمون والعسل لتحسين المذاق وتناولي هذا المشروب حسب الحاجة .


نصائح غذائية وثقافية مفيدة :

1. تجنبي المشروبات الكحولية لأنها تزيد من احتباس السوائل في الجسم بالإضافة لتأثيرها السيئ والسلبي على الجسم .
2. تجنبي الكافئين إن التقليل منه على الأقل لمدة أسبوع قبل الطمث سوف يحد من أعراض التوتر والقلق والعصبية .
3. تجنبي الشوكولاته لأن السكر فيها قد يمنح الشعور بالراحة والانتعاش الذي يزيل الكآبة لكن ما إن يزول هذا الانتعاش حتى تشعرين بالكآبة مرة أخرى ناهيك عن أنها مليئة بالسعرات الحرارية والتي تؤدي لزيادة في الوزن .
4. تجنبي السكر إن عملية التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة ( بعد عملية الإباضة ) تؤثر على معدل الفطريات بأجسامنا وهو ما قد يؤدي للإصابة بعدد كبير من الأعراض غير المريحة وللأسف السكر هو أكثر شيء تتغذى عليه الفطريات .
5. تجنبي الملح لتقليل الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم خاصة في فترة ما قبل الطمث
6. قللي من تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الدسمة فهذه الأغذية تعمل على امتصاص المغنيسيوم في الجسم وتحفز على إنتاج المزيد من الأستروجين الذي يزيد حدة أعراض متلازمة ما فبل الطمث .
7. تناولي أكبر قدر ممكن من البروتين خاصة البقول كالعدس والتوفو والدجاج والسمك .
8. تناولي أكبر قدر ممكن من الخضراوات والحبوب الكاملة فالكربوهيدرات المعقدة أفضل وسيلة للمحافظة على ثبات معدل الطاقة فأكثري من تناول الأرز البني والبطاطس والخبز المعد من الحبوب
9. الكاملة والمكرونة والخضراوات كالباذنجان والهليون من المواد الرائعة للكربوهيرات المعقدة كما أنهما أيضا مدران طبيعيان للبول .
10. تناولي عدة وجبات يوميا مع تقليل كمية الطعام في كل وجبة لتحافظي على بقاء معدل السكر في الدم ثابتا وهو ما يحول دون إصابتك بالإعياء .
11. جربي المعالجة بالزيوت العطرية فإن تركيبة كميات متساوية من الزيوت العطرية للبابونج والخزامى والميرمية والنارولي في ماء مغلي واستنشاق البخار الناتج في الوقت الذي يتواصل فيه غليان الماء له تأثير مريح ومخفف للأعراض التي تسبق الطمث .
12. تناولي المكملات الغذائية كالفيتامينات المتعددة يوميا ( A – E – B ) والتي تحتوي أيضا على الأملاح المعدنية التالية الحديد والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والألمنيوم والتي تعمل كمحسنات طبيعية للحالة المزاجية والاضطرابات النفسية المصاحبة لمتلازمة ما قبل الطمث ، كما ونوصي النساء اللاتي يعانين من متاعب بالبشرة والمرتبطة بمتلازمة ما قبل الطمث أو المصابات بدهون كثيرة بالبشرة بتناول كبسولات فيتامين أ والتركيز على أكل الخضراوات برتقالية اللون كالجزر .
13. 12 مارسي الرياضة على الأقل 3 مرات أسبوعيا وبمعدل نصف ساعة يوميا فهي لا تعمل فقط على تخفيف الضغط النفسي بل وتساعد أيضا على إنتاج الإندروفينات التي ترفع حالتك المعنوية وهو ما يمكن أن يقضي على الكآبة المصاحبة للحالة .

عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى