انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » محطة الفضاء الدولية أضخم مشروع فضائي أقامه الإنسان

محطة الفضاء الدولية أضخم مشروع فضائي أقامه الإنسان

آفاق علمية وتربوية – تعتبر محطة الفضاء الدولية، ISS International Space Station من أهم واكبر المشاريع التي أقامها الإنسان في الفضاء الخارجي، وقد تم تشيدها بتعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبتمويل من عشر دول أوروبية وكندا واليابان.

بدأ العمل بإقامة هذه المحطة في عام 1998، وبلغت تكاليفها أكثر من 100 مليار يورو، وهي تضم أربعة مختبرات علمية عالية التجهيز تحتوي على أجهزة لإجراء الأبحاث العلمية المختلفة، كما تضم حجرات خاصة لإقامة رواد الفضاء.

يبلغ ارتفاع المحطة عن الأرض بين 460-370كم، ويبلغ وزنها نصف مليون كغم، وتصل سرعتها إلى 28ألف كم في الساعة، وعليه فالمحطة الدولية تكمل دورة واحدة حول الأرض كل 90دقيقة وتكمل حوالي 16دورة حول الأرض يومياً.



وعليه فان الشمس تشرق على رواد الفضاء في المحطة 16 مرة في اليوم الواحد، ومن اجل منع اضطرابات الساعة البيولوجية للرواد تم تحديد توقيت جرينتش كتوقيت على متن المحطة، فعندما تشرق الشمس في لندن تفتح النوافذ آليا وتغلق آليا وعندما تغرب الشمس في لندن يتم علق النوافذ باحكام، وهذا يوفر للرواد الشعور بالاستقرار وعدم التشويش.

يستيقظ رواد الفضاء الساعة السابعة صباحا، يتبعون برامج دقيقة لممارسة الرياضة وتناول الطعام، يعملون لعشر ساعات يوميا، باستثناء يوم السبت حيث يعملون لخمس ساعات فقط.

يتم التحكم بالمحطة الدولية من قبل محطتين أرضيتين ، واحدة في هيوستون والثانية في موسكو

تاليا عرض مصور قصير لكيفية بناء محطة الفضاء الدولية

اقرأ أيضا

شاهد أمواج تسونامي تضرب اليابان

سبب تحليق الطيور المهاجرة على شكل حرف V

سلوك النمل يدهش العلماء ويرشدهم لتطوير تقنيات معقدة – فيديو

شاهد وادي مارينريس على كوكب المريخ

شاهد الجانب المخفي من القمر

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3466

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى