انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » بلاستيك غير تقليدي .. يجمع بين القوة والشفافية والخفة

بلاستيك غير تقليدي .. يجمع بين القوة والشفافية والخفة

استطاع فريق من الباحثين في مختبرات جامعة ميشيجان الأمريكية من انتاج احد انواع البلاستيك الذي يجمع بين الصلابة وشفافية الزجاج وخفة البلاستيك، وهذه المادة الجديد يؤكد الباحثون انها سوف تتميز بقوتها التي تنافس قوة الصلب مع إحتفاظها بخفيه الوزن والشفافيه المعهوده في البلاستيك.

هذه المادة البلاستيكية العجيبة التي اطلق عليها ” البلاستيك الصلب ” تتكون من طبقات وشرائح ميكروسكوبيه من الطفل (الطين) مع البوليمرات القابله للذوبان في الماء من خلال عمليه كيميائيه يدخل فيها الغراء الابيض.

ويتوقع الباحثون ان تستخدم المادة الجديدة في صناعة دروع الجنود والتجهيزات العسكرية بحيث تغدو اخف وزنا وأقوى، كما يمكن ان تستخدم في الاجهزة فائقه الدقه Micro-electro-mechanical Devices والحساسات الطبيه والحساسات المستخدمه في الطائرات الموجه عن بعد.


هذا وسيشكل انتاج هذا البلاستيك الصلب حافزا للباحثين لانتاج اجهزة ومعدات تتمتع بالصلابة العالية، حيث كان الباحثون يواجهون سابقا مشكلة في أن الأجسام متناهيه الصغر تتمتع بصلابه بالغه في حين الاجسام المبنيه من هذه الاجسام المتناهيه الصغر تكون هشه ويسهل كسرها، وهذا يعني انه عند بناء اجسام يمكن تناولها بالايدي معتمدا علي جزئيات واجسام صغيره ذات طابع صلب لا تنتقل هذه الصلابه بالضرورة الي الاجسام الكبيرة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3375

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى