انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد صحية مدهشة في قشور الفواكه

فوائد صحية مدهشة في قشور الفواكه

آفاق علمية وتربوية- للفواكه فوائد كثيرة وهي هامة جدا لصحة الجسم ويجب الحرص على تناولها يوميا، فالتفاح مثلا من الفواكه التي يوصى بضرورة الحرص على تناولها يوميا، ومن هنا نجد مقولة تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا، لكن أين تكمن الفائدة في الفواكه وبعض الخضروات؟ هل هي في اللب أم في القشرة؟

فوائد قشور التفاح

بينت الدراسات أن قشور التفاح تحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية الهامة للجسم، كحمض الارسوليك، وهذا الحمض هام جدا لتألق البشرة وصحتها، كما يعمل على زيادة نمو العضلات و إبقاء نسبة الكولسترول والسكر في الدم ضمن الحد الطبيعي.

فوائد قشور الخوخ

أما قشور الخوخ فهي غنية بالبوتاسيوم وبفيتامين أ، وهذه المواد تعمل على ترطيب البشرة وتكسبها مظهرا مفعما بالحيوية كما تعمل على تعزيز جهاز المناعة، وطرد السموم من الجسم، والمحافظة على صحة الجلد، وحماية العيون من إعتام عدسة العين، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

يمكن للسيدات استخدام قشور الخوخ كمقشر ومبييض طبيعي للبشرة، حيث يتم رش القليل من السكر على باطن القشرة وافركي بها وجهك ثم اغسليه بالماء البارد.



فوائد قشور الليمون

الليمون من المواد الغنية بحامض الستريك ، وتستعمل قشور الليمون كمقشر طبيعي للبشرة، حيث تزيل خلايا الجلد الميتة وتبيض البشرة بشكل طبيعي، كما يمكن للسيدات مزج عصير الليمون الحامض مع الزيت وفرك البشرة به لتصبح ناعمة ونضرة.

فوائد قشور البرتقال

تحتوي قشور البرتقال على مضادات الأكسدة الهامة للجسم والتي تدعى بالفلافونويد وهي المواد تعمل أيضا على تقليل مستوى الكولسترول في الجسم وقد بينت بعض الدراسات الطبية أن تركيز تلك المواد موجود في القشرة أكثر بعشرين مرة مما هو موجود في العصير.

فوائد قشور الموز

الموز غني البوتاسيوم وبمضادات الأكسدة وهذه المواد تعمل على المحافظة على صحة البشرة ونضارتها، ويمكن أكل قشور الموز بعد غليها وهذا الأمر موجود لدى بعض الشعوب، وقد اكتشف الباحثون في تايون أن مغلي قشر الموز يمكن أن  يخفف الاكتئاب، كما أنه غني بالسيروتونين، وهي المادة الكيميائية التي تعمل على تحسين المزاج.كما وجد الباحثون أن القشرة جيدة لنضارة العيون، حيث تحتوي على اللوتين المضاد للأكسدة ، الذي يحمي خلايا العين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، وهذه الأشعة هي السبب الرئيسي للإعتام عدسة العين.

هذا ويتم غلي قشر الموز لمدة عشر دقائق ، ثم شربه مع الماء المبرد أو وضعه مع العصائر، أيضا يستخدم قشر الموز لتلميع أوراق النباتات المنزلية وكمبيد للحشرات وسماد طبيعي.

فوائد قشور الكيوي

لقشور الكيوي طعم لاذع لكن بها مضادات أكسدة أكثر بثلاثة مرات مما هو موجود في اللب، ومضادات الأكسدة مهمة لمحاربة مرض السرطان والالتهابات، كما أن قشور الكيوي تقضي على البكتيريا من نوع المكورات العنقودية والقولونية التي تتسبب في التسمم الغذائي، ويمكن أكل هذه القشور عن طريق خلطها من بعض الفواكه كالموز .

فوائد قشور الرمان

عرفت فوائد قشور الرمان منذ القدم وقد تم استخدام مغلي قشر الرمان مع القرفة لعلاج ألام البطن والمغص والإسهال، حيث يتم شربة ثلاث مرات يوميا.

فوائد قشور البطاطا

قشرة البطاطا غنية بعدد كبير من المواد كالبوتاسيوم والحديد والزنك والفسفور وفيتامين ج وبالألياف القابلة للذوبان، ويستخدم مغلي قشور البطاطا كعلاج طبيعي للشيب، حيث تم غلي القشور لمدة 30 دقيقة، ثم يبرد ويغسل به الشعر بعد استخدام الشامبو، حيث تبين أن شيب الشعر يقل وبشكل تدريجي.

اقرأ أيضا

حقائق طبية هامة حول مرض السكري – فيديو

العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ

لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

المشي أثناء النوم … الأعراض والعلاج

الشخير…الأسباب والوقاية و المعالجة

مخاطر استنشاق الأطفال للبخور

أنواع الدهون وأهميتها لجسم الإنسان

من عجائب جهاز المناعة في جسم الإنسان

التدخين … آفة العصر وخطر داهم على صحة الإنسان

أثر الإشعاعات النووية على جسم الإنسان

أعراض الاكتئاب وعلاجه

انتبه التهاب اللوزتين قد يتسبب بأمراض قلبية خطيرة

البوتاسوم هام لصحة القلب والشرايين

فوائد حبة البركة العلاجية والغذائية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3384

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى