انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » داء السكري ارشادات وتدابير وقائية

داء السكري ارشادات وتدابير وقائية


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

السكري داء معقد ذلك لانه قد يثير مضاعفات تفوق المرض نفسه لكن ولحسن حظ المريض الطب في تطور مستمر والخبراء في سعي يومي للتغلب على هذا المرض وشره صحيح انه يطال الملايين من الناس في العالم ومن الصحيح انه يحتاج متابعة صحية دقيقة ومنتظمة والتعاون من قبل المريض وذويه انما قد بات بامكاننا اليوم التعايش معه بلا هم وتجنب مضاعفاته بسهولة .

أنواع السكري

السكري نوعان :

النوع الاول : وهذا يعني فقدان الجسم قدرته على افراز مادة الانسولين كليا لخلل ما في البنكرياس المسؤول الاول عن افراز مادة الانسولين وهو غالبا ما يصيب الاطفال.

النوع الثاني : افراز نسبه قليله من الانسوليين غير كافيه للتعامل مع السكريات وتحويلها الى طاقه اللازمه لنشاط الجسم واعضائه كافة وهوغالبا ما يصيب الكبار.

اعراض قد تنباك بانك مصاب بمرض السكري

1- الشعور بالعطش الشديد حتى في ايام الشتاء
2- رغبه بالتبول المتكرر
3- خساره سريعه في الوزن
4- الاحساس بالتعب الشديد والخمول
5- صعوبة في التنفس مع التنمل بالاطراف
6- بدايه في الضعف الجنسي والرغبه الجنسيه

مضاعفات مرض السكري على الصحة العامه

ان عدم التعاون والجديه بمحاولة السيطره على مرض السكري قد يجلب لكثير من المتاعب والمضاعفات على معظم اجهزة الجسم

1- تعب وخمول عام و نقصان الوزن الملحوظ

2- اضطراب في الرؤية ، الزغلله blurred vision,واعتلال في شبكية العين

3- الشكوى من الالتهابات المتكرره وخصوصا التهاب المثانه المتكرر ودمامل جلديه والتهاب لا تستجيب عادة للمضادات الحيويه مع نزيف متكرر في اللثة .

4- الشكوى من الضعف الجنسي والرغبة الجنسيه والارتخاء.

5- تنميل في الاطراف اليدين والقدمين

6- الارتفاع بمستوى الكولسترول والدهون الثلاثيه في الدم وما لها من تاثير مدمر على الجهاز القلبي والاوعيه الدمويه.

ارقام وحقائق

ارقام وحقائق عن واقع مرض السكري والسكريين في الوطن العربي صادر عن المركز الوطني للغدد الصماء :

مواطن من كل 3 مواطنين فوق سن 25 سنة مصاب بمرض السكري علما ان هناك اكثر من 150 مليون مصاب السكري حول العالم وهذا يعني ثلث العرب البالغين يعانون من مرض السكري يكلف علاجه والامراض المصاحبة له حوالي مليار دولار سنوبا.
90% من المصبين سمانا او كانوا سمانا في يوم ما
ينتشر هذا المرض بين الاناث بنسبة اكبر من انتشاره بين الذكور
هناك علاقة وثيقة ثابتة في الوطن العربي بين نوع وكمية الغذاء وازدياد عدد السكريين
يجب تجنب فرط معدلات السكر في الدم حيث ان الفائض يتكدس على جدار الاوعية الدموية الصغيرة والتي تغذي العينين خاصة .
ان الكثير من الامراض وخصوصا المزمنة منها كالسكري والضغط والكوليسترول كثيرا ما تتاثر بالغذاء والشراب نوعا وكما وقد يكون في الغذاء والشراب هذا الدواء والداء للامراض هذه وعلى المريض التعاون والصبر والتضحية ولا ينجر وراء شهيته ليساعد نفسه وصحته اما على تقليل التهام الانواع المختلفة من الادوية لتجنب اثارها الغير محمودة او التقليل من جرعتها على الاقل وخصوصا اذا ما ترافق مثل هذا الحرص بالنشاط الرياضي اليومي والحركة ومحاربة السمنة فعلى سبيل المثال وبدراسة بسيطة اجريت في مدينة عمان وضواحيها على حوالي 1500 مريض سكري بول وجد ان 9 من كل 10 من هذه العينة هم سمانا او كانوا سمانا في يوم ما .

مستويات الجلوكوز في الدم

اما عن مستوى السكر الطبيعي في الدم والمرشحون للاصابة به والمصابون به فهو :
صائم 8 ساعات FBS : 80-125 ملغم /100 س س دم وقد كانت لوقت قريب 80-110ملغم / 100س س دم .
بعد ساعتين من تناول الطعام : حتى 140-150ملغم /100 س س دم .
صائم : فوق 126 ملغم /100 س س دم . مريض ويجب الحذر واعطاء المريض تعليمات للحمية وترتيب نوع وكمية الغذاء .
اذا كانت النسبة فوق 140 ملغم /100 س س دم يلزم دواء .
اذا زادت النسبة بعد الاكل بساعتين بمناسبتين مختلفتين عن150 ملغم فان هذا الشخص مصاب مع وجود العوارض .
السكري لا يظهر في البول الا عندما يرتفع بالدم اكثر من 180 ملغم وهذا ما يسمى بمستوى حاجز الكلية وهو عند الاطفال 160 ملغم /100 س س دم ويسمى GLYCOSURIA اي السكر في البول .
يختلف النظام الغذائي الذي يجب ان يتبعه مريض السكري من شخص لاخر حسب:

وزن المريض.
درجة مستوى السكر بالدم.
النشاط البدني وممارسة الرياضة.
على كل حال يجب ان لا تتجاوز السعرات الحرارية اليومية لمريض السكري مقدار وزن بالكيلو غرامات مضروبا ب 25 علما بانه في حالة الشخص المعافى يجب ان لا تتجاوز السعرات الحرارية اليومية وزنه بالكيلو غرامات X 30.
ولا بد لمريض السكري من ان يتبع حمية محددة تساعده في المحافظة على نسبة السكر بالدم وعدم ارتفاع ضغط الدم واقتراح الحمية الغذائية التالية لمرضى السكري بشكل عام:

الفطور:
بيضة مسلوقة او ملعقة عسل نحل واحدة فقط.
حوالي 100 غرام جبن ابيض قليل الدسم وقليل الملح.
كوب لبن يفضل ان يكون منزوع او قليل الدسم.
نصف رغيف خبز بلدي او اثنين توست ريجيم.
بندورة او خيار او ثمرة فاكهة ما عدا الموز والتين والتمر.ويعتبر التفاح صديق لمريض السكري على ان يؤكل باعتدال وبقشره بمعدل تفاحتين يوميا وذلك لاحتواء قشرته على الياف سيليلوزية غير ذوابة والتي تحد من كمية وسرعة امتصاص سكر التفاح ناهيك عن ما تحتويه التفاحة من مواد غذائية مختلفة ذات فائدة عظيمة لمعظم اجزاء الجسم بشكل عام .

الغداء:
اللحوم (100 غرام عجل او 150 غرام دجاج او وحبش او 200 غرام سمك) ويفضل ان تكون مسلوقة او مشوية.
النشويات (3/4 رغيف خبز بلدي او 6 ملاعق ارز او 6 ملاعق معكرونة).
الخضراوات (زهرة، باذنجان، بازيلاء، فاصولياء خضراء، ملوخية، سبانخ، كوسة، خرشوف، بامية) .

العشاء:
100 غرام جبن ابيض.
فول مدمس (2 ملعقة) او طبق عدس.
كوب لبن زبادي.
1/2 رغيف خبز بلدي او 2 توست ريجيم.
كما يمكن ان يتناول المريض انواعا مختلفة من الفاكهة بكميات محددة يوميا كما يلي:
تفاحة واحدة، حبتا جوافة، اجاصتان، حبتا يوسفي.
ومن جانب اخر فهناك ماكولات يسمح باخذها من دون تحفظ كالفلفل الاخضر والخس والفجل والخيار والكرفس والبقدونس والجرجير. وكل التوابل عدا الملح فيراعى عدم الاكثار منه عند من يعانون من الضغط بالاضافة الى المحليات الصناعية والمياه الغازية بدون سكر.

مريض السكري والعسل

العسل مفيد كغذاء للاصحاء فقط ولكنه ليس ذو فائده لمريض السكري لان به سكريات صافيه سريعة الامتصاص ،حيث يعتبر من الكربوهيدرات الرديئة والمضرة لمريض السكري وذلك لاحتوائها على الفركتوز و الجلوكوز وهو السكر الذي يعاني منه اصلا مريض السكري حيث ان سكر الجلوكوز هذا بحاجة لهرمون الانسولين للتعامل معه وحرقه ليتحول لطاقة حركية او حرارية وما يتبقى يحوله لدهن يختزنه الجسم بين طياته ، صحيح ان سكر الفركتوز لا يحتاج للانسولين للتعامل معه ولكن يجب ان لا ننسى نسبة 40 % من الجلوكوز الصافي الذي يضر بمريض السكري ويرفع السكر مع المريض ، واذا كان لا بد من تناول العسل فيمكن تناول ملعقة واحدة كبيرة يوميا صباحا بعد الاذابه بنصف كوب ماء فاتر ولا يستعمل العسل كعلاج كما هو متداول عند الكثير لمريض السكري .

كما وانه لا بد من التحذير بعدم اعطاء الاطفال دون السنة من العمر مادة العسل لاحتوائه على مادة CHOLOSTRIDE POTEOLENIUM حيث قد تؤدي هذه المادة للموت المفاجئ عند الاطفال حيث تعرف هذه الحالة BATULONISIM .


الوراثه ومريض السكري

السكري مرض تلعب به الوراثه دورا كبيرا فاذا كان الوالدان مصابان بالسكري فان احتمالية اصابة الابناء ترتفع لكن ليس الامر حتميا انما يرث الشخص الاستعداد لاحتمالية الاصابه بالمرض وليس المرض نفسه
وهنا يبقى الامر معتمدا على الشخص وارادته لان بامكانه تاجيل الاصابه بهذا المرض او حتى تجنبه وذلك بالحرص على تناول الغذاء الصحي وتجنب السمنه وممارسة الرياضه والنشاط البدني وكثرة الحركه ففي الحركه بركه وبالسكون الجمود والمرض والشيخوخه المبكره.

التمر والبترول ومرض السكري

يعتبر البترول من اهم الاسباب لتفشي مرض السكري بين شعوب الخليج العربي حيث تعتبر نسبة الاصابه بهذا المرض بين سكان الخليج من اعلى النسب عالميا واعلاها خليجيا وعالميا بين سكان مملكة البحرين حيث يتراح نسبة السكري بين سكان البحرين حوالي 40% وفي السعوديه حوالي 30% بينما تجده على سبيل المثال في الاردن ولبنان لا يزيد عن حوالي 25%.

لماذا البترول متهم هنا، لانه قبل البترول كان هناك حركه كان هناك جوع كان هناك نحافه كان هناك هدوء البال والاعصاب والبساطه وكلها عوامل تبعد شبح الاصابه بهذا المرض اللعين او تاجيله على الاقل
اما بعد البترول بدات تظهر السمنه والكسل والخمول وقلة الحركة ، حياة الريموت والاكل غير الصحي والدلفري وكلها عوامل تلعب دورا هاما بجلب والتعجيل بمرض السكري ومضاعفاته.

التمر ومريض السكري

التمر يرفع حتما نسبة السكر في الدم لا محاله وخصوصا الاكثار منه اكثر من 5 حبات يوميا وليس على دفعة واحده، وذلك لانه يحتوي على السكريات الاحاديه بنسبة 30% فركتوز او ما يسمى بسكر الفواكه
وحوالي 40% جلوكوز وهو السكر اللذي يعاني منه مريض السكري اصلا

حبوب خميرة البيره BREWERS YERST TABS

للوقايه من الاصابه بمرض السكري الوراثي او تاجيله على الاقل وذلك لاحتوائها على عنصر الكروميوم حيث وجد ان هذه الماده في الجسم ضروريه لتنشيط البنكرياس وحثه على افراز المزيد من الانسولين لذلك ينصح الاشخاص المهيئين والعرضه للاصابه بمرض السكري كون الوالدين او احدهم مصاب بهذا المرض ان يبداؤ بتاول حبوب خميرة البيره والتي تباع بالصيدليات كمكمل غذائي مجاز من ال FDA
بعد الاكل مباشرة بمعدل 3 حبات يوميا كجرعه وقائيه تعمل على تنشيط البنكرياس ويمكن تناول حبيبات الخميره المعده لتخمير الخبز حيث ينصح بتناول ملعقه صغيره صباحا ومساء بعد الاكل مباشره
والجدير بالذكر ان المستحضر هذا غني ب مجموعة فيتامين -ب- المركب حيث يعتبر هذا الفيتامين ضروري جدا لصحة اعصاب مريض السكري كالخدران والتنميل وسوء الدوره الدمويه وخصوصا بالاطراف وشبكية العين.

القرفه ومريض السكري CINNAMON

تستعمل القرفه كثيرا في تحضير عدة اطباق من الاطعمه وخصوصا الحلويات مثل فطيرة التفاح وغيرها وقد وجد ان تناول القليل من القرفهه يساعد على اثارة وتنشيط الانسولين للعمل بفاعلية جيده
وبرهنت الدراسات ان هناك 3 بهارات عشبيه تساعد على تنشيط عمل النسولين وهي القرفه وكبش القرنفل والكركم ولكن نفعول القرفه هو الاقوى

هذا لا يعني ان نترك الدواء جانبا ونركن الى هذه المكملات فهي عامل مساعد فقط مع الدواء حيث يمكن ان نخفض جرعة وكمية الدواء في المستقبل

الميرميه -THE SAGE

هناك دراسه المانيه حديثه تفيد ان نبات الميرميه يمكن ان يخفض مستوى الجلوكوز – السكر-
في الدم خصوصا اذا اخذ على معده خاويه بصورة منقوع او يمكن وهذا الافضل طبيا مضغ كميه من اوراق الميرميه لفتره بالفم ومن ثم بلعها بعد ان يقل طعمهاا المميز.

نبات الجنسنغ المشهور

وجد ان مستحضرات الصيدلانيه لهذا النبات المشهور عالميا ي الطب البديل انها تقاوم الشيخوخه وتزيد الرغبة الجنسيه وتدفق الدم الى الاعضاء التناسليه مما يزيد ويقوي الانتصاب وتحسن الذاكره وتقاوم الاجهاد الجسدي وتزيد من مناعة الجسم وتقلل من مستويات الكولسترول في الدم والسكر.

انصح بتناول حبه يوميا بعد الفطور صباحا للرجال يلي شويه كبار السن.

عند شراء هذا المستحضر يجب توخي الحذر وشراء الافضل والاغلى حيث ان هذه النبته غاليه جدا وامكانية الغش في مستحضرها وارده بالتاكيد والمهم لا يكون صناعه عربيه حيث ان هذه النبته لا تنبت في اي من البلدان العربيه تنبت في الصين وسيبيريا واجزاء من الولايات المتحده وكوريا.

نصائح مهمة لمريض السكري

1- الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والرياضة اليومية كالمشي وعدم الانفعال على ان تمارس الرياضة يوميا او يوم بعد يوم كبرنامج حياة وبمعدل نصف ساعة يوميا فالرياضة خير ما يحرق الدهون والسكر الزائد في الدم ناهيك عن فائدتها لجميع اعضاء الجسم وارخصها وامتعها هو المشي العسكري في الخلاء والمناطق المكشوفة.
2- ضرورة التقليل من تناول الطعام لتجنب السمنه حيث تعتبر السمنه من اهم الاسباب للاصابه بمرض السكري بعد عنمل الوراثه
3- الاكثار من تناول الاطعمه اللتي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطه والالياف
4- تناول الخضروات الورقيه بكثره
5- حاول قدر الامكان ان تعيش عيشة الاجداد وهذا يعني لا للماك ولا ولا للدلفاري و KFC ولا للبيتزاهات ولا للاطعمه الجاهزه السريعه
6- وداعا للحلويات وخصوصا العربية منها فهي من الد الاعداء لمريض السكري لما تحتويه من مكونات ما انزل الله بها من سلطان
7- الاكثار من شرب الماء وشاي الاعشاب الزهورات الساخنه وبدون سكر او التحليه المحليات الصناعيه خالية السعرات الحرارية والسكر
8- الابتعاد قدر الامكان عن تناول الشوكولا والمكسرات والطحينيه والحلاوه والمشروبات الروحيه والغازيه ويمكن اللجوء الى نوع الدايت منها فهي امنه وخاليه من السكر والسعرات الحراريه .

والجدير بالذكر ان الطب البديل والنباتات الشافية لم تساهم كثيرا في علاج هذا المرض خاصة ومعظم الامراض المزمنة فاحذروا الخلطات التي يدعي مروجوها انها المعجزة وحذار من بعض الندوات الخاصة بالطب البديل والاعشاب والتي تكون مدفوعة الثمن غالبا للفضائيات ومعدو هذه البرامج حيث يدعون بقدرتهم على الشفاء التام من السكري وبعض الامراض المزمنة ويستشهدون بذلك باقاربهم واصحابهم وطبعا كل له ثمنه فلا تلهثوا وراء الطب البديل وندواته ولا ننكر ان هناك بعض الاعشاب التي يمكن ان تساعد جنبا الى جنب مع الادوية الكيماوية ويفضل شراؤها كمكملات غذائية من الصيدليات حيث تضمن الجرعة والصناعة والتعقيم والمادة الفعالة بشكل مستخلص بدون التهام حفنة من الاعشاب والخلطات المجهولة المصدر والتركيب .

مع تحيات الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد
مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
صيدلية القدس الكبرى- اربد 7243443
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

* المحاضر الخاصة بمؤتمر الغذاء الصحي والثقافة البدنية بيروت باشراف الاتحاد العربي وميرية امن الدولة بيروت لبنان …

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 304

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى