انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » القهوة المشروب العالمي المحير

القهوة المشروب العالمي المحير


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

فوائد القهوة ،مضار القهوة، غش القهوة، طرق الكشف عن غش القهوة

ليست القهوة المشروب العالمي الساخن المحير دائما سيئة السمعه

الاعتدال في تناولها يفيد قلبك ودماغك ومزاجك، والكثير منها ضار ومحيروقد يسبب القلق والخوف وعدم القدره على النوم العميق المريح علما بان هناك البعض ممن لا ينامون نوما عميقا ومريحا الا اذا شربو ركوة من القهوة قبل النوم .

لقد سميت القهوة في عصر من العصور بخمر الصالحيين اذ كان يشربها مجموعة من المتصوفيين بقصد السهر للقراءة والمطالعة وتدبير شؤؤن الأمه .

ان القهوة تتمتع بفوائد صحيه جمه بفضل احتوائها على مادة الكافئين التي تحارب الصداع وترفع مستوى التركيز والانتباه وتحسن المزاج كما وقد بدات مؤخرا الكثير من شركات الادويه المرموقه باضافة مادة الكافيين الى منتوجاتها الموصوفه اصلا للصداع لزيادة كفائة هذه ا لادويه في محاربة الصداع وخصوصا الصداع النصفي .

كما تعمل المواد المره بالقهوة تساعد على تحسين وتحفيز عملية الهضم كما وتعد القهوة مفيده لمريض الربو حيث يعمل الكافيين على تحسين وظيفة الرئة لمدة اربع ساعات تقريبا كما انها تحد من ارتفاع انزيمات الكبد وتشمعه ،وهناك دراسات حديثه تشير الى ان تناول القهوه يحد من تفاقم الامر عند مريض الزهايمر ومرض باركنسون.

ولانها تحتوي على العديد من مضادات الاكسده فهي تعمل على تقوية جهاز المناعه وخصوصا ضد الامراض الفيروسيه .

ان الجرعة المفرده حتى 200 ملغم من القهوة والجرعه الموزعه على مدار اليوم حتى 400 ملغم يوميا لا تمثل مشكله ولا ضر للاشخاص الاصحاء وهي امنه للحوامل والمرضعات حتى 200 ملغم يوميا ،علما ان كل فنجان من القهوة يحتوي على حوالي 65 ملغم من الكافيين.

والجدير بالذكر ان مادة الكافيين تصل الى الدماغ خلال دقائق حيث يعمل على بقاء الحواس متيقظه ومتنبهة ويعمل على تنشيط القلب والدماغ معا .

ان مادة الكافيول في حبات القهوة هي المسؤولة عن رائحة القهوة المميزه والمريحه حيث يوصى بمضغ 4-5 حبات لازالة رائحة الثوم والبصل من الفم والنفس.

غش القهوة

قد تغش القهوة باضافة البقول كالحمص والفول والبلوط المحمص بطحنه مع حبيبات القهوة المحمصه
وقد يضاف الجلسريين اثناء التحميص حيث تتليف به الحبوب مما يمنع تبخر الماء منها فيزداد وزنها
واكاد اجزم ان قهوتك رخيصة الثمن هي نتاج الخلطه انفة الذكر.

كشف الغش بوسائل بسيطه في البيت

1- توضع حفنه من البن في اناء صغير مملوء ثلثه ماء ثم يخض الاناء جيدا فاذا تلون الماء يعني ان البن مغشوش.
2- يضاف الى الاناء بضع قطرات من صبغة اليود قبل الخض فاذا تلون باللون البنفسجي يعني ان البن مغشوش .
3- يوضع قليل من القهوة الناعمه في اناء صغير مملوء حتى ثلثه من الماء ويترك جانبا لمدة حوالي 10 دقائق فان القهوة تبقى طافيه على وجه الماء والمواد الداخله للغش تغوص الى اسفل الاناء.

على كل حال يجب الحذر من تناول القهوة لمريض الضغط ، ومن يشكو من قرحة الجهاز الهضمي، ولمن يشكون من خفقان وتسارع في ضربات القلب ، وللاطفال ذوي الامراض العصبيه مثل فرط الحركه فحتما ستزداد الحاله سوء ويجب الحذر من الاكثار من تناولها لمن يشكون من الامساك نظرالوجود مادة التانيين بالقهوة هذه المادة القابضه والتي قد تسبب الامساك عند بعض شاربيها وخصوصا بكميات كبيره وعلى معده فارغه .


علما بأن مادة الكافيين الموجوده في القهوة اصلا قد نتناولها من مصادر اخري مثل المشروبات الغازيه وبعض السكاكر والعلكه ومن بعض الادويه في الصيدليه لذا يجب الانتباه لكميات ومصادر الكافئين التي قد تدخل لجسمك يوميا .

سر تقديم كوب الماء مع فنجان القهوة

هي عاده ترجع للعهد العثماني فاذا كان الضيف شبعان شرب القهوة اولا اما اذا بدا بتناول الماء يفهم انه جائع حيث يجب تقديم الطعام له وبدون احراجه وسؤاله.

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
صيدلية القدس الكبرى- اربد
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 303

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى