انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » فوائد المكسرات للوقاية من أمراض القلب

فوائد المكسرات للوقاية من أمراض القلب


تشير كثير من الدراسات الطبية والصحية الى فوائد تناول المكسرات كالجوز واللوز والبندق والفول السوداني وغيرها في التقليل وخطر الاصابة ببعض أمراض القلب، وقد توصل الباحثون الى هذه النتيجة بعد فحصهم للتاريخ المرضي ونمط الحياة والعادات الغذائية لأكثر من 210 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وخلال متابعة استمرت أكثر من 20 عاما أصيب 14136 شخصا بأمراض في القلب والأوعية الدموية بينهم 8390 أصيبوا بمشاكل في الشريان التاجي و5910 بجلطات.

وتشير النتائج التي توصل اليها الباحثون الى أن تناول 28 غرام من المكسرات 5 مرات في الاسبوع يؤدي الى تراجع احتمال الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14 في المئة وتراجع احتمال الإصابة بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 20 في المئة.

وقالت شيلبا بوباتيراجو الباحثة في علم التغذية بكلية تي.إتش تشان للصحة العامة في بوسطن التابعة لجامعة هارفارد ”تناول مجموعة متنوعة من المكسرات ولو لبضع مرات أسبوعيا مفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية“.لكنها نصحت بعدم الإفراط في تناول المكسرات وتجنب الأنواع المملحة.

وبينت بوباتيراجو أن احتواء المكسرات على سعرات حرارية عالية، يجب تناولها بكميات صغيرة واستبدالها بأطعمة أخرى بروتينية وليس إضافتها للنظام الغذائي.

هذا وقد اشارات دراسات سابقة الى ان تناول المكسرات يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم لكن معظم الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد ركزت على تناول المكسرات بوجه عام دون تحديد أنواع بعينها ذات فوائد أكبر.

الجديد في الدراسة الحالية هي انها قد تناول انواع محددة من المكسرات، حيث تبين أن من يتناولون الجوز مرة في الأسبوع على الأقل انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19 في المئة بينما تراجع عندهم خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 21 في المئة مقارنة بمن لا يتناولون الجوز مطلقا.


كذلك فقد بينت الدراسات ان تناول الفول السوداني يساعد كثيرا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13 في المئة وخطر الإصابة بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 15 في المئة.

اما تناول اللوز والكاجو والفستق وبمقدار حصتين أو اكثر فانه يؤدي الى تخفيض نسبة الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15 بالمائة ويقلل من خطر الاصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 23 بالمائة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3199

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى