انت هنا : الرئيسية » الأفلام العلمية » شاهد أشجار السكوية العملاقة والعجيبة

شاهد أشجار السكوية العملاقة والعجيبة


تعد أشجار السكوية من اقدم وأضخم الأشجار في العالم، والتي تقدم تأريخا لبعض الحقب التاريخية التي شهدتها الكرة الأرضية وهذه الأشجار تقع على المنحدرات الغربية لسلسلة جبال نيفادا في كاليفورنيا وهي من نوع أشجار السكوية العملاقية وهي من عائلة اشجار السكوية دائمة الخطة والشجر الأحمر الساحلي .

وتعيش أشجار السكوية العملاقة نحو 3000 عام ويبلغ ارتفاع بعضها نحو 92 مترا أي نحو ارتفاع بناية من 26 طابقا، وقطرها يبلغ اكثر من 20 قدما، وتحتاج الأشجار السكوية إلى ظروف مناخية خاصة جدًا لكي تنمو بشكل طبيعي وهي متوفرة في شريط ضيق ينتمي للغابات الصنوبرية بطول 260 ميل على المنحدرات الغربية لجبال سيير في نيفادا على ارتفاع من 5000 إلى 7000 قدم .

ومن المعروف ان اخشاب أشجار السكوية العملاقة بانها هشة ولا تصلح لأعمال النجارة والأعمال الخرى، وهذا ادى الى حماية هذه الشجرة من القطع والإزالة.


وتشير السجلات الى أن أطول شجرة في العالم هي شجرة الهايبريون وهي شجرة من الخشب الأحمر الساحلية ويبلغ طولها 116 متر وأكبر شجرة في الحجم تسمى الجنرال شيرمان وهي أحد الأشجار السكوية العملاقة ويبلغ حجمها 52508 قدم مكعب، وهي أضخم نظام بيئي على كوكب الأرض ويبلغ وزنها 1.22 مليون كيلو جرام تقريبًا ويبلغ طولها 78 متر وجذعها يبلغ سُمكه 32 متر ويبلغ أطول فرع لها ما يقرب من 7 قدم، أما ثاني أكبر شجرة في الحجم هي شجرة الجنرال جرانت ويبلغ حجمها 46608 قدم مكعب، اما اقدم شجرة في العالم فهي من فصيلة أليرس ويبلغ عمرها 5000 عام.

هذا ونظرا لاحتواء هذه الأشجار على احماض التانيك، في تقاوم العفن والفطريات والنافس الآكلة للأخشاب، كما ان لحاء هذه الأشجار العملاقة يقاوم النيران، وهي تتكاثر عن طريق اسقاط بذورا مع الرياح التي تقل هذه البذور الى اماكن اخرى لتنمو اشجار جديدة.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الأشجار العجيبة شاهد المقطع المصور التالي

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3192

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى