انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » كيف تفرق بين زيت الزيتون الأصلي والطبيعي والزيت المزيف والمغشوش ؟

كيف تفرق بين زيت الزيتون الأصلي والطبيعي والزيت المزيف والمغشوش ؟


يلجأ بعض الأشخاص الى تقليد زيت الزيتون الطبيعي، حيث يتم استخدام بعض الصبغات والزيوت الأخرى لتقليد زيت الزيتون، ويبين المهندس جمال السعدون اهم الطرق للتميز بين الزيت الزيتون الطبيعي الأصلي والزيوت الأخرى المغشوشة، حيث يبين أنه بإمكانك التمييز ومعرفة جودة الزيت البلدي عن طريق ‫اللون، والطعم، والرائحة، وكذلك اللزوجة.‬ وهذه المعايير يستعملها خبراء الزيت في العالم للحكم على الزيت واختيار افضل الزيوت في مسابقات عالمية .

‫اللون‬: اخضر على ذهبي في بداية الموسم، ويكون ذهبي على اصفر في نهاية الموسم بعد نضج الزيتون بشكل كامل على الشجر. اللون لا يؤخذ بعين الاعتبار بمسابقات الزيت. لذلك تجدهم يضعونه في كاسات داكنة زرقاء لكي لا يحكموا على الزيت من طريق اللون.

‫الطعم‬: يجب ان يلدع (حار) بالحلق وتستطعم الزيتون مع بعض المرارة (المرارة بعض الشيء طبيعي باول الموسم وبعد فتره تختفي من طعم الزيت). اذا كان في الزيت مرارة فهذا يعني ان الزيتون مقطوف ومعصور قبل ان يستوي (ينضج)‬ او ان الزيتون عندما انعصر كان معه اوراق كثيرة. المرارة تذهب مع الزمن.
‫الرائحة‬: عند الشم، يجب ان يكون الزيت له رائحة الزيتون الاخضر الناضجة وتكون الرائحة قوية. إذا شممت رائحة عفونة او رائحة فواكه محمضة، فهذا الزيت غير صالح للاستعمال وقديم. إذا شممت رائحة غير الزيتون، او لا رائحة ، فهذا زيت مغشوش.

‫اللزوجة‬: زيت الزيتون له لزوجة اكبر من الماء والزيوت النباتية الاخرى

‫التجمد‬: زيت الزيتون الاصلي اذا ما وضع في الثلاجة على درجة صفر مئوي، يتجمد. اما اذا كان مغشوش بزيوت نباتية فيبقى سائل.

‫ولذوى الخبرة كذلك يمكنك الفحص السريع هكذا: ‬


ضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على راحة يدك وأفركها باليدين جيداً وبحركة سريعة لمدة دقيقه تقريباً بعدها شم رائحة زيت الزيتون إذا شعرت بالحرارة ورائحة قوية كثمرة الزيتون في يدك يكون الزيتون أصلي
هناك ايظا ‫طرق مخبرية‬ دقيقة جدا لكشف غش الزيت وهذه مكلفة ويستعملا التجار لفحص عينات من كميات كبيرة.

مع الخبرة والممارسة سوف يسهل عليك تمييز الزيت الممتاز، من الزيت الجيد، من الزيت المغشوش.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 245

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى