انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » مضار التدخين وتدابير وقائية

مضار التدخين وتدابير وقائية


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

اما اذا بليتم به فاليكم بعض النصئح من عيادة العذاء الصحي للتقليل من ضرره قدر الامكان
لم يكن كريستوفر كولمبوس يدري عند اكتشافه للنصف الغربي من الكرة الارضية بانه سيقتبس من الهنود الحمر ثلاث عادات غزت واستولت على العالم باجمعه وهذه العادات هي:

1- آفة التدخين .
2- لعبة كرة القدم.
3- مرض الزهري او السيفلس .

لقد بدا التدخين قبل عقود من الزمن مظهرا من مظاهر الرجولة وبدلا من ان تعمل المراة على ردع الرجل حماية لها ولاطفالها فقد جارته في هذه المصيبة الكارثة.

حيث تضم السجائر في تكوينها مادة النيكوتين وهي السم الزعاف تعبد الطرق الى انواع السرطانات المختلفة وخصوصا سرطان الرئة ويؤدي الى الربو والسعال وارتفاع ضغط الدم وهي لا تؤذي مدخنه فقط وانما المحيطين به في المنزل والمكتب والمصنع فهم المدخنين بلا سجائر ويقال ان كل لفافة يدخنها المرء تنقص من عمرة خمس دقائق.

صحيح ان مضرة التدخين لا تاتي بين يوم وليلة بل بعد سنوات بعد ان تختمر الاذية وقد لوحظ عالميا ان نصف ضحايا السرطان من المدخنين واقرب من يتناوله بالاذية هو الجهاز التنفسي .

يحق للمدخنين من الذكور ان يعتبوا على المراة فهي بدل ان تنصحهم وتشجعهم على ترك السيجارة راحت تجاريهم وتقلدهم في ذلك فاصبحت السباقة في تدخين الارجيلة التي يفوق ضررها تدخين السيجارة حيث ثبت ان تدخين حشوة الارجيلة الكاملة تعادل سموم حوالي 25 سيجارة.

من المسلم به والمعروف للقاصي والداني الجاهل والمثقف والذكر والانثى ان التدخين يزيد نسبة الاصابة بتصلب الشرايين 200% ويؤدي الى القاء المدخن في غياهب سرطان المثانة والرئة وقرحة الاثني عشر والتسمم البولي رغم ان هذا لا يتاتى بين يوم وليله وهو الذي يؤثر سلبا على الخصوبة وانتاج الحيوانات المنوية بما نسبته 13-17% ويهيئ للمدخنات البلوغ الى سن الياس في وقت ابكر بثلاث اضعاف من غير المدخنات.

مما سبق تستمر المفارقات والطبائع العجيبة الغريبة :

وتتمثل المفارقة الاولى: انه وفي ظل كل المعطيات والحقائق فما زال مليار وربع المليار من سكان الكرة الارضية يمارسون عادة التدخين في حين يموت اكثر من ثلاثة ملايين شخص سنويا بسبب التدخين وكما اشارت منظمة الصحة العالمية فان التدخين يقتل شخصا في مكان ما كل ست ثوان ونصف الثانية .

اما المفارقة الثانية: ان احدى الدراسات تشير الى ان ثلثي المدخنين تقريبا يرغبون بالاقلاع عن التدخين ولكن تعوزهم الارادة قبل اي علاج او برنامج وعندما تعرض عليهم بعض العلاجات التي قد تساعدهم على الاقلاع عن التدخين يرفضون شراءها بحجة انها غالية ويستطيعون تدخين شهر كامل بقيمة ثمنها ناسيا او متناسيا ان اغلى ما يملك هي صحته ولا تقدربثمن واذا جلس امام مسؤول باحثا عن وظيفة وشاكيا همه وحالته المادية فاول ما تلاحظ بيديه علبة السجائر الاجنبية الصنع وجهاز الخلوي الفاخر .

اما المفارقة الثالثة: وهي الابكى ان (168) دولة في العالم وقعت الاتفاقية العالمية لمنع التدخين قبل حوالي السنتين في حين لم تصادق الا (57) دولة فقط .وبقيت هذه الاتفاقية تفتقر الى البروتوكولات التي تدعم اجراءاتها وتفعلها واذا كانت الصين اكثر دول العالم سكانا والولايات المتحدة اكثر دول العالم تبرجا في التقدم الطبي والعلمي لم تصادقا حتى هذه اللحظة على الاتفاقية فماذا نتنظر من دول العالم الفقيرة والموبوءة بالكثير من الامراض.

المفارقة الرابعة: ان كل الشركات التي تصنع السجائر وتبيعها وتصدرها وتكسب الملايين تكتب على العلبة (التدخين ضار جدا بالصحة ) وذلك بكل لغات العالم ليس لحرصها على صحتك بل لكي تحفظ خط الرجعة قانونيا. وبالرغم من هذه الحقيقة نستمر بالتدخين كاننا لا نصدق ادعاء الشركات الصانعه هذه .

المفارقة الخامسة :ان التدخين بالسجائر او بالشيشة يحمل نفس المضار بالصحة العامة بالرغم من هذه الحقيقة بدات تظهر مقاهي الشيشة الخمسة نجوم لترتادها الفتيات في سن المراهقة ومن ذوات الاسر العريقة حيث اصبحت بنت اليوم تدخن في العلن بينما امراة الامس كانت تدخن في الخفاء وتتعامل مع الشيشة او الارجيلة مثل عازف الناي حيث تستطيع كل فتاه شرب الشيشة لمده ساعة متواصلة بل ان بعضهن تدخن السجائر فور الانتهاء من الشيشة رغبة منهن في التمرد على احوال المعيشة التي يعشن فيها والقفز على عادات المجتمع وللعلم ان مضار تدخين الشيشة اكثر ضررا على الصحة من تدخين السيجارة العادية حيث يقدر تدخين ساعة شيشة بحوالي ضرر 20 سيجاره هذا اذا كانت حشوتها خالية من بعض المخدرات .

المفارقة السادسة:ان حوالي 70%ممن اقلعوا عن التدخين عندنا في الاردن وهم على سرير الشفاء بسبب جلطة دماغية او قلبية كان التدخين من اهم مسبباتها قد عادوا الى تدخين السجائر خلال التسعين يوما الاولى بعد مغادرة المستشفى ضاربين بعرض الحائط نصائح الطبيب المعالج او لان اوزانهم بدات بازدياد وعلى لسانهم الجملة المشهورة “ان العمر واحد وما يسقط من السماء تتلقاء الارض” جبار انت ايها الانسان لدرجة انك عدو نفسك وجسدك.

اما ذا بليتم بالسيجارة ووقعتم فريسة لها فاليكم بعض النصائح من عيادة الغذاء الصحي للتخفيف من ضررها وشرها قدر الامكان :

• اشرب كوبا من عصير الجزر او تناول جزرة كبيرة كل يوم صباحا.
• يجب ان تكثر من اكل الجرجير والعنب الاحمر اللذان يفيدان في هذه الحالة.
• اشرب كوبا الى كوبين من الشاي الاخضر يوميا.
• قد يساعدك تدخين اوراق الميرمية الجافة بين السجائر العادية على ترك التدخين اذا عزمت على ذلك.
• قد يساعدك كوب سـاخن من شراب الكركديه مساء قبل النوم على التخلص من بعض البلغم صباحا حيث يعتبر هذا الشراب الحامض اللذيذ منفث ومحلل للبلغم الذي تشكو منه نتيجة التدخين.
• ارجو العلم ان التدخين يزيد من فعل الجذور الحرة المسؤول عن التعجيل بالشيخوخة وتدمير الخلايا حيث يزيد هذا من احتياجك لفيتامين C المقاوم لهذه الجذور المدمرة ولكن ولسوء الحظ لا انصحك باخذ كميات اضافية من هذا الفيتامين حيث انه يزيد من طرح النيكوتين في البول مما يزيد من كمية النيكوتين والسجائر التي تحتاجها لاشباع ادمانك.
• كما وارجو ان تعلم ان المدخنين اكثر عرضة للاصابة بقرحة الاثني عشر حيث ان التدخين يمنع او يقلل من افراز الانزيمات المعدلة لحموضة المعدة.
• كما ويمكن للتدخين ان يكون ساما للخلايا العظمية وان ينقص من امتصاص جسمك للكالسيوم مبكرا وفي ظهور مرض هشاشه العظام فما رأيك دام فضلك بهذه الامراض التي قد يسببها التدخين ناهيك عن اعتداءه الصارخ غير المبرر على نقودك بل ونقود عيالك.
• ثبت ان علكة نيكوريت الموجودة في الصيدلية تساعدك على الاقلاع التدريجي عن التدخين وتنظيف مادة النيكوتين السامة من جسمك .
• ليس معنى ذلك ان يشرب الانسان السم ثم يتناول بعد ذلك الترياق اي تشرب السيجارة ثم تشرب في مقابلها كوب عصير الجزر .

للعلم فقط فنحن في الاردن ندخن حوالي ما يعادل 6 مليارات سيجارة بكلفة تصل الى 200 مليون دينار سنويا ،وارجو ان تعلم ايها المدخن ان عند حرق سيجارة واحدة ينتج عنها 4000 مركب كيماوي سام اخطرها النيكوتين واول اكسيد الكربون والقطران .
وارجو العلم انه كلما تحسن شكل السيجارة ورائحتها وزاد سعرها زاد ضررها وذلك نتيجة الاضافات المختلفة لتحسين الشكل والرائحة.

واورد هنا بعض الاحصائيات التي لا تبشر بالخير ومن اهمها:

19% من طلاب الصف العاشر و30%من طلاب الصفين الحادي والثاني عشر مدخنون.
70%من طلبة الجامعات مدخنون .
52% من مرضى القلب والاوعية الدموية من المدخنين او سبق لهم التدخين.
80%من مرضى السرطان هم من المدخنين.

يصل عدد ضحايا التدخين في العام الى حوالي ثلاث ملايين انسان سنويا وسيرتفع هذا العدد الى ان يصبح 10 ملايين سنويا في العالم عام 2020.
واخيرا لا بد من احياء الدور التربوي للاسرة التي لم تعد تشرف على سلوك الابناء والفتيات والتحري عن اصدقاء الفتاة والشاب قبل الانزلاق بتقليد الاخرين والسير في طريق الخطا وكما انه يمكن تناول مثل هذه المواضيع وباسهاب في المدارس والجامعات والتجمعات وذلك بتنظيم محاضرات غير منهجيه بين الحين والاخر واستضافة ذوي الخبرة والاختصاص لشرح مضار الشيشة والسيجارة وخصوصا للفتاه واقلها زوال نعومة شعرها وتجعده وشحوب الوجه وانبعاث روائح كريهة من فمها .


التدخين والحوامل :

الحامل التي تدخن تعرض الجنين للمخاطر التالية وقليلا ما ينجو جنين المدخنات من احد هذه العوارض :

1- احتمالية في حدوث اجهاض خصوصا في الاشهر الاولى من الحمل
2- احتمال حدوث انفصال للمشيمة عن جدار الرحم
3- ولادة طفل ناقص الوزن
4- ازدياد في حالات التشوه مثل تشوهات الكلى والاطراف والتشوهات القلبية والسبب يعود لنقص الاكسجين
5- حدوث ولادة مبكر عند بعض النساء والسبب تمزق او خزق في الكيس الامينوسي.

وهناك تقارير عالمية حول ازدياد في اورام دماغية لاطفال يولدوا لنساء مدخنات وما يثير القلق ايضا هو التاثير على النمو العقلي فمعدلات الذكاء بلغت 15 نقطة بين الاطفال في سن 4-5 سنوات ادنى منها قياسيا مع اترابهم من امهات لايتعرضن للتدخين وضرر التدخين للحامل لا يقتصر على ممارستها لهذه العادة فهناك تقارير تشير الى ان تنشق الدخان من زوج مدخن او من زميل في المكتب او في الاماكن العامة له تاثير سلبي كذلك على الجنين ولذا يجب على الزوج او افراد عائلته التوقف عن التدخين بوجود حامل في الغرفة او المكتب .

اما الدراسات الحديثة تؤكد ان للتدخين تاثير على خصوبة الرجل لذا تنقص معدلات الحمل عند الازواج بسبب تدخين اي من الزوجين لذا يلجا الكثير منهم للزراعة والتلقيح واطفال الانابيب .

فلا تجنوا ايتها السيدات على اطفالكم فقط لمجرد اشباع غريزة او ادمان يضر ولا ينفع لصحتكم وجيوبكم واطفالكم

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
صيدلية القدس الكبرى- اربد 7243443
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.coM

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 300

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى