انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » فوائد الشمام في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة

فوائد الشمام في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة


تشير كثير من الدراسات الطبية الى فوائد تناول الشمام في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والسكتات الدماغية والسرطان.

وقد بين فريق من العلماء ممن اجروا دراسات على الشمام ان دراستهم تناولت عددا كبيرا من النباتات الطبية والفواكه، لاكتشاف أفضل المصادر الطبيعية لاستخلاص أدوية وعقاقير للوقاية من أمراض القلب.

وتبين أثناء التجارب أن الشمام يحوي مركبات، تشبه مركب الأدينوزين، التي تمنع تخثر الدم وتشكل الجلطات في الأوعية الدموية وتحارب السكتات الدماغية، وبالإضافة إلى تلك المواد وجد أن هذه الفاكهة تحوي كميات وفيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيض ضغط الدم، حسب ما نقل موقع “روسيا اليوم” عن موقع “رامبلر” .

وتبين الدراسات أن الشمام يحتوي على نسب مرتفعة من الكاروتينات التي تعتبر من أهم المواد التي تحارب ظهور السرطان، وتؤخر نمو الخلايا المصابة، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين A المعروف بأهميته للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجلد وتقوية المناعة وتحسين النظر، وعلى كميات من حمض الفوليك المعروف بفيتامين B9، الذي يلعب دورا هاما في تجدد الخلايا وخصوصا خلايا الجهاز الهضمي، ويعتبر من أهم المواد التي تحارب السرطان وأمراض القلب، كما يعد مادة ضرورية لتحسين الذاكرة والتخلص من الاكتئاب.


هذا ويعتبر الشمام من الثمار الغنية بالسكريات المفيدة وفيتامين c الذي يعتبر من أهم المواد المضادة للأكسدة المعززة للمناعة، كما أن الألياف التي تحويها ضرورية جدا لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي، وينصح بأهمية تناول الشمام بشكل منتظم لتحسين عمل الجهاز الهضمي وتقليل الاجهاد والتوتر والتمتع بصحة جيدة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3192

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى