انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » نصائح صحية وغذائية ينصح بها خلال العيد

نصائح صحية وغذائية ينصح بها خلال العيد


يواجه كثير من الناس في الأعياد بعض المشاكل الصحية بسبب اضطراب نظامهم الغذائي وحدوث تلبكات في جهازهم الهضمي، ويقدم متخصص التغذية بعض النصائح التي يجدر اتباعها خلال الأعياد لتفادي هذه المشاكل الصحية ومنها :

عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد تفاديا لإرباك الجهاز الهضمي وحدوث التلبكات المعوية.
تجنب الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تسبب عسر الهضم مثل الأطعمة المقلية والصلصات السميكة والخضار والفواكه غير المكتملة النضج وبعض أنواع البقول ذات القشور السميكة.
الاكتفاء بنوعٍ واحد من الحلوى أو تناول كميات قليلة من أكثر من طبق وإعدادها بطرق صحية عن طريق تقليل نسبة السمن أو استبدالها بزيت الزيتون وبكميات قليلة أيضا.
إزالة جميع الشحوم من اللحوم.
التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
التقليل من الملح قدر الإمكان.
استخدام عصائر الفواكه الطازجة.
التقليل من استخدام صفار البيض في تحضير الأكلات نظرا لاحتوائه على كمية عالية من الكولسترول والدهون.
استخدام الحليب القليل الدسم والطحين الأسمر.
مقدار السعرات الحرارية الموجودة في كعكة واحدة يساوي وزنها مضروبا في أربعة، فإذا كان وزن الكعكة ثلاثين غراما فإن عدد سعراتها الحرارية يقارب 120 سعرا. وبناء على ذلك ينصح بعدم تناول أكثر من قطعتين من الكعك يوميا، الذي يكون وزن الواحدة منه 30 إلى 45 غراما.
الشخص المعافى يجب أن لا يتجاوز مأخوذه من الكافيين 400 ملغ، وتساوي هذه الكمية ما يعادل تسعة إلى عشرة فناجين (الفنجان يعادل 30 ملل) من القهوة الشعبية التي تقدم في العيد، سواء أكانت القهوة فاتحة اللون المشهورة في دول الخليج، أو الغامقة المعروفة في بلاد الشام.
على مريض القولون العصبي تفادي الأغذية الغنية بالتوابل، ومحاولة الحد من التوابل والبهارات الحارة التي تزخر بها بعض الأطعمة في العيد وخاصة تلك التي تقدم في الولائم، وهذه قد تسبب المتاعب لمريض القولون العصبي.
الحرص على تناول الكميات المناسبة والكافية من المياه على مدار اليوم لمساعدة الجسم على أداء وظائفه البيولوجية وتجنب حالات الإمساك.
تجنّب تناول المشروبات الغازية حيث تسبب سوء الهضم واضطرابات في المعدة.
ممارسة التمارين الرياضية لمدة زمنية تتراوح من 90 و120 دقيقة يوميا، مما يساعد في تجنب اكتساب وزن زائد.
ينصح ذوو الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم بضرورة الحرص عند تناول الوجبات التقليدية خلال فترة العيد، وعدم الإفراط في تناول الملح والسكريات والنشويات، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية، والتقليل من الكافيين، إلى جانب الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتنوعة على مدار اليوم.


تناول الأطعمة والمشروبات بكميات معقولة.
عدم إهمال وجبة الفطور، لأن إهمالها سيؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة أثناء النهار.
الحرص على شرب كميات كافية من السوائل لتجنب التعرض للجفاف.
عندما تقدم لك مجموعة متنوعة من الأطعمة، قم باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية والقليلة السعرات الحرارية، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم القليلة الدسم.
تجنب الأطعمة المالحة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكافيين.
تجنب الأطعمة الدسمة والتي تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

المصدر مواقع الكترونية

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 222

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى