انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب تساقط الشعر عند النساء وخلطات لتقويته

أسباب تساقط الشعر عند النساء وخلطات لتقويته


إن شعرك كجلدك هو مقياس صحتك العامة إلى حد أنه في حالات معينة يمكن أن يكون أداة لتشخيص الاضطرابات الإستقلابية و بعض الأمراض العضوية . فخفة الشعر مثلاً قد تعني سوء توازن هرموني . وتساقطه يكون أحياناً أول إشارة واضحة للإصابة بفقر الدم. أو أمراض جلدية مثل الفطريات أو الثعلبة لذلك ينبغي عند حدوث تساقط غزير للشعر مراجعة الطبيب فوراً .

وللمحافظة على السلامة العامة والمحافظة على شعر صحيح، ينبغي مراعاة برنامج غذائي سليم. إذ أن إتباع عادات معقولة للأكل من شأنه نمو شعر سليم ذو نوعية جيدة. وشعر سليم كهذا أقدر على المقاومة وعدم التساقط .

لكن لابد من التنبيه إلى أن الشروع في تناول الأغذية المناسبة المحتوية على كل أنواع الفيتامينات المطلوبة ، لا يؤدي إلى تحسين حالة الشعر التالف فحسب و لكن يحسن كل أداء الجسم ومن أهم المغذيات للشعر الكالسيوم و الحديد و الزنك و فيتامين ب . ولذلك ينبغي التنبه قبل فوات الأوان إلى هذه الناحية، وإتباع الطرق الملائمة التي تحافظ على صحة الشعر. تجنبي، مهما كان الثمن الحمية العنيفة التي تسبب فقدان التوازن الغذائي و نقص المواد المغذية للجسم ، فالنقص السريع للوزن معناه فقدان الشعر أيضاً. والطريقة الصحيحة للحمية هي تقليل الطعام من وجبات جيدة التوازن بدون استبعاد البروتين والنشويات منها أو استبعاد أي عنصر غذائي .

ويجب أن نتذكر أن الشعر دائم التعرض لأحوال عنيفة من العوامل الطبيعية و الجوية والأصبغة و التمشيط و التحميم الخاطئ . إن نمط الحياة التي تعيشينها يؤثر مباشرة على شعرك. فالإرهاق العاطفي والتوتر المستمرين بلا داع يمكن أن يسبب تساقط الشعر و أحياناً حتى أمراض جلدية مثل الثعلبة وغيرها . والإرهاق الجسماني الشديد الذي قد يصيب الإنسان من جراء عملية جراحية، أو مرض، أو أخبار سيئة، يسبب صدمة تسبب خمولاً في بصيلات الشعر، إن الطب لم يهتد بعد إلى الآلية الدقيقة المسببة لتساقط الشعر.

ومن المعتقد أنه كلما تألقت صحة الإنسان ازدادت فرص سلامة شعره. والتمارين الرياضية تزيد من صحة الإنسان، لأن الرياضة تخفف الإرهاق، وتزيد الأكسجين، وتحسن الدورة الدموية، وكلها عوامل لها تأثير إيجابي على الشعر و على الجسم بأسره .

ومن المعتقد أيضاً أن الشعر في العادة يتأثر بصورة إيجابية بالحمل. إذ لا يحين الثلث الأخير من فترة الحمل، حتى يكون التراكم المستمر للهرمونات في جسم الحامل قد بلغ ذروته، مما يخلق بيئة مثالية لنمو الشعر. ولكن بعد الوضع أو أثر انتهاء مدة الرضاعة، يحدث انخفاض شديد في إنتاج الهرمونات، وبعد ذلك بثلاثة أشهر يحدث تساقط واضح للشعر.

هذا وينبغي استخدام الشامبو المناسب للشعر و الذي درجة حموضته توافق درجة حموضة الجلد و استخدام حمام الزيت و يفضل قبل الاستحمام بثماني ساعات حتى يحصل على أكبر كمية من الرطوبة إذا كان الشعر جافاً ، وأخذ الكالسيوم و الحديد و الزنك و فيتامينات ب و جميع أنواع الفيتامينات ، وغسل الشعر و تحميمة باستمرار و التخلص نهائياً من القشرة بواسطة شامبو خاص لذلك و يجب شرب الماء بكثرة و الابتعاد قدر الإمكان عن الشاي و القهوة والتوتر و الإرهاق الجسدي و النفسي .

وينصح بعدم تمشيط الشعر بفرشاية ذات أسنان متراصة لأنها تقلع الشعر و ينصح بعدم تمشيطة بإستمرار.

هذا ويجب تعريض الشعر للشمس و الهواء قدر الإمكان ، وعدم إستخدام الحرارة أو السشوار لأن ذلك يؤدي إلى جفاف الشعر و تقصفة .وعمل تدليك و مساجات لفروة الرأس لأن ذلك يحرك الدورة الدموية فيها و ينشط بصيلات الشعر .

وممكن دهن فروة الرأس بالمنتولاتو لتنشيط الدورة الدموية أيضاً، ويفضل الإبتعاد قدر الإمكان عن إستخدام الأصباغ و الجل و المواد الكيماوية مثل الميش و جلاد ( فرد الشعر ) و البيرم ( تجعيد الشعر ) إلخ ….

كذلك يجب زياد ة أكل البروتينات كالألبان و الأجبان و اللحوم و البيض و الأسماك لأنها تحتوي على مادة الكرياتين و هو بروتين أساسي في تصنيع الشعر، ويفضل عدم فرق الشعر لأن ذلك يؤدي إلى تساقطه من منطقة الفرق، ويفضل استخدام الحنا بدل من الأصباغ إذ أنه يقال أنها مفيدة للشعر .

خلطات لتقوية الشعر ومنع تساقطه

– خلط زيت الخروع بزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون
ويدهن به الشعر و فروة الرأس مرة واحدة مساءً .

– خلط عصير الجرجير بعصير الفلفل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة ويدهن به الشعر و فروة الرأس مرة واحدة مساءً .

– يفيد مغلي اللوز ويخلط بزيت الزيتون ويدهن به الشعر و فروة الرأس مرة واحدة مساءً .

– خلط عصير الفلفل مع عصير الجرجير بالتساوي مع قليل من الكحول مذاب فيه عصير الخردل ويدهن به الشعر و فروة الرأس مرة واحدة مساءً .

– غلي الصبار في زيت الزيتون ويدهن به الشعر و فروة الرأس وهو من أرقى أنواع المغذيات للشعر ويدهن به الشعر و فروة الرأس مرة واحدة مساءً .


– طحن ورق التين المجفف ويضاف إليه زيت الزيتون الساخن مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يومياً.

– مزج مقداران متساويان من عصير الجرجير والكحول النقي مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يومياً.

– عمل مزيج مكون من ( 10جرامات زيت بارافين + 25 جرام زيت خروع + 5 جرامات زيت عطر الصنوبر + 75 جرام كحول طبي + 3 جرام عطر بنفسج ) ويدلك بهذا المزيج الشعر وجذوره.

– يفيد دلكه بعصير الفجل.

– يفيد دلكه بعصير الجرجير مع زيت الورد.

أكل البصل و الثوم مع الوجبات.

أكل الترمس أو إستخدام ماء غليه كغسول للشعر .

الإكثار من أكل الفواكهة .

وصفة مجربة و مضمونة لتساقط شعر النساء و يتم خلط زيت الخروع و زيت الفلفل الأحمر و زيت الخردل وزيت القريص و زيت الحلبة و زيت السيرج ( السمسم ) للشعر و يدهن به الشعر المتساقط و فروة الرأس مرتين يومياً .

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى