انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » فوائد القرفة ومخاطرها على صحة الإنسان

فوائد القرفة ومخاطرها على صحة الإنسان

المهندس أمجد قاسم

تعتبر القرفة Cinnamon من أهم التوابل التي استخدمها الإنسان منذ أكثر من 2500 سنة قبل الميلاد ، وهي تحتوي على عدد كبير من المواد الفعالة كمركب سينمالدهيد و الذي له تأثيرات دوائية ومركب اليوجينول الذي يعزى إليه التأثير المهدئ.

وللقرفة فوائد متعددة من أهمها قدرتها على تنشيط الجهاز الدموي والجهاز التنفسي، وهي طاردة للبلغم وتطهر الجهاز التنفسي وتطرد الغازات من الجسم وتزيل المغص وتفيد في حالات التخمة وانتفاخات المعدة وسوء الهضم وضعف الشهية.

كما أن مشروب القرفة يعمل على فتح الشهية ويساعد في زيادة إفرازات اللعاب والعصارة المعدية، وهي تفيد في علاج حالات الوهن والضعف العام، كما تعمل القرفة على الوقاية من مرض الزكام والرشح والسعال.

وتحتوي القرفة على مواد منبهة للقلب والدماغ والأعصاب، كما تتم إضافتها للحلويات والكعك وبعض والأدوية لإكسابها مذاقا مقبولا.

أيضا تستخدم القرفة لإدرار العرق والطمث وهي تستعمل عند حدوث نزف كما في حالة الولادة ولعلاج نزف الرحم لدى النساء، كما تستعمل القرفة لعلاج حصر البول وللقضاء على الانتانات البولية، وهي مفيدة لمقاومة البكتيريا التي تصيب الفم وتعمل على نخر الأسنان كما تقضي على بعض الفطريات والفيروسات التي تصيب الجسم.

هذا ويستخدم زيت القرفة كمادة مطهرة ومخدرة حيث يرش الزيت على الجروح والخدوش، كما يفيد الزيت في علاج الحروق والتقرحات الجلدية وفي علاج الكلف والنمش، أيضا تعد القرفة مصدرا جيدا للحديد، إذ تحتوي على 17 ملغم لكل 100 غرام من القرفة، وبالتالي ينصح من يعانون من فقر الحديد بتناولها بين الحين والآخر.



مخاطر زيادة تناول القرفة على صحة الإنسان

تحتوي القرفة على عدد من المواد والمركبات الكيميائية الفعالة وقوية التأثير، لذلك ينصح بعدم إعطائها للأطفال ممن هم دون الثانية، كذلك يجب عدم تناولها من قبل الأشخاص ممن يعانون من قرحة المعدة أو قرحة الأثنى عشر وكذلك النساء الحوامل والأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية كالأسبرين وأدوية الكحة والحساسية وأيضا من يتناولون الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية.

هذا وقد وجد أن بعض الأشخاص يعانون من نوع خاص من الحساسية تجاه القرفة، لذلك يجب عدم تناولهم لها، كما تبين أن تناول جرعة كبيرة من القرفة قد يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بنوع من الإغماء والدوخة.

اقرأ أيضا

تناول أربعة أكواب من الشاي يوميا يحميك من النوبات القلبية

حب الشباب … أسبابه وعلاجه

مرضى التهاب المفاصل عرضة أكثر للإصابة بالكآبة

دراسة طبية تثبت أن الثوم يخفض ضغط الدم

كيف تحسن من أداء مخك ؟

فيروس الروتا يتهدد حياة أطفالنا

أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه

فوائد البيض الغذائية والصحية

الإفراط في كتابة الرسائل القصيرة قد يؤدي إلى الفصال العظمي للأصابع

مخاطر التسمم بالنحاس على صحة الإنسان

حقائق طبية هامة حول مرض السكري – فيديو

العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3199

تعليقات (5)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى