انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » جبل جليدي وزنه تريليون طن ينفصل عن القارة المتجمدة الجنوبية

جبل جليدي وزنه تريليون طن ينفصل عن القارة المتجمدة الجنوبية


كشفت الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية، انفصال جبل جليدي يبلغ وزنه تريليون طن عن الجرف الجليدي في غرب القطب الجنوبي المتجمد، وبحسب فريق علمي فإن الجبل انفصل بين يومي الاثنين والأربعاء، وان هذه الكتلة الجليدية الهائلة قد انفصلت عن جرف “لارسن سي” الجليدي كانت بدأت التشقق عن أطراف الجرف منذ سنوات وعبر مراحل زمنية، وهي تحتوي على كمية من الماء تكفي لملء ميناء سيدني ألف مرة .

وتشير الصور أن طول هذه الكتلة الجلدية الضخمة تبلغ 175 كيلومترا وعرضها نحو 50 كيلومترا، بمساحة إجمالية تقترب من ستة آلاف كيلومتر مربع، وأن هذا قد قلص حجم جرف “لارسن سي” نحو 12%، وغيّر من شكل شبه جزيرة القطب الجنوبي إلى الأبد.

هذا الجبل الجليدي من المتوقع ان يستمر ذوبانه ما بين سنتين وثلاث سنوات، وأنه لن يتحرك لمسافة بعيدة على المدى القريب، لكن الباحثون يشددون على ضرورة مراقبته، لأن التيارات البحرية والرياح قد تدفع به شمالا، بحيث يصبح خطرا على حركة الملاحة.


هذا ويذكر المهتمون بالبيئة الى العواقب الوخيمة التي تتسبب بها ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض والتي سينجم عنها تغيرات مناخية خطيرة وذوبان للثلوج المتراكمة في القطبية.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3124

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى