انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب رفة العين وعلاجها

أسباب رفة العين وعلاجها


تشكل رفة العين إزعاجا كبيرا للإنسان، وتتعدد تسمياتها فقد يطلق عليها البعض مسمى تشنج العين أو تفضان الجفن، او رفة الجفن، أو رجفان العين أو الجفن، وهي حركة غير إرادية يصعب التحكم بها، وقد يتعرض بعض الأشخاص لرفة العين بينما البعض الآخر من الناس نادرا ما يصابون بها وقد لا يعرفونها أبدا.

وتعدد أسباب رفة العين، فهي أحيانا تكون بهدف إطلاق شحنات الإجهاد ، فالإجهاد الذي يؤثر على عينك يمكن أن يكون ناجماً عن ضغوطات نفسية .

والخطوة الأولى لعلاج رفة العين هي الانتباه إلى الأشياء المحرضة على الرفة ، وكذلك التعرف على المواقف أو الأوضاع التي تهدئ العين أو تضاعف من مشاكلها. ما هي الأشياء التي تجعلك تشعر بالقلق، ولا شك أنك ما أن تتعرف على المحرضات التي تدفع عينك إلى الرفة ستعلم عند ذلك ما يمكنك القيام به للتخلص من هذا النمط ، ولعل من الأساليب الجيدة لعلاج رفة العين غير الإرادية هو القيام بتدريبات تنفس أو التأمل الواعي لمدة عشر دقائق في الصباح وعشر دقائق في الليل. كل ذلك يتبع اكتشاف القوى التي تؤثر عليك دون وعي وتجعلك تتعلم كيف يمكنك التعامل مع التوتر .

كذلك يمكنك استخدام كمادات باردة من الماء لعلاج رفة العين، حيث تعمل المياه الباردة على تقليص شرايين الدم وسحب الدم بعيداً عن العضلات حول العين وتخفيف حدة رفة العين. ولكن تجنب استخدام الكمادات الدافئة لأنها ستدفع المزيد من الدم إلى العضلات، مما يؤدي إلى مفاقمة الحالة. ولكن في حال استمرار الرفة لأيام عدة فستشعر بتنميل في بشرة الوجه وقد تلاحظ أن بؤبؤ العين لم يعد بنفس الحجم. ويفضل مراجعة طبيب الرعاية الأولية أو طبيب العيون بأسرع وقت ممكن حتى يقوم بفحص الحالة خشية تفاقمها.

وقد يكون السبب لرفة العين عدم التوازن في العلاقة ما بين الكبد والمرارة يمكن أن يعصف بالجسم كله ، وهو ما يمكن أن يتسبب في رفة العين . وللحيلولة دون الإصابة برفة العين عليك الخلود إلى الراحة التامة مع شرب كميات وافرة من الماء ، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على صحة الكبد وعليك تجنب تناول الطعام قبيل أن تأوي إلى السرير، لأن كبدك لا يعمل أثناء النوم ويفضل دائماً أن تقلل من تناول أية مواد تحتوي على الكافيين .


وفي حال كانت رفة أو رجفان العين مزمنة يفضل تناول 9 غرامات من مادة Gastrobia uncaria ولمدة عشرة أيام ، ويمكن الجمع بينها وبين مادة أخرى يطلق عليها Relaxed

هذا ويعالج خبراء الابر الصينية حالة رفة العين باستهداف النقطة ديو 20 الموجودة على قمة الرأس وهو ما يساعد على التوازن بين نقيضين، ويمكن أن توضع الإبر أيضاً ما بين الإصبعين الكبيرين في القدم وما يجاورهما من أصابع النقطة الثالثة ذات الصلة بالكبد وما بين السبابتين والإبهامين على اليدين (ولهما صلة وثيقة بالأمعاء) وتوضع الابر أيضاً على المرفق.

المصادر

منتدى جمان
الدليل الطبي السوري

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3165

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى