انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » تحت شعار “نخيل التمر وتحديات استشراف المستقبل” أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر مارس 2018

تحت شعار “نخيل التمر وتحديات استشراف المستقبل” أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر مارس 2018


برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه، تستضيف العاصمة أبوظبي أعمال المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر خلال الفترة 18 – 20 مارس 2018 وسط حضور علمي وأكاديمي نوعي من مختلف دول العالم. ويهدف المؤتمر الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع جامعة الامارات العربية المتحدة والمركز الدولي للزراعة الملحية تحت شعار (نخيل التمر وتحديات استشراف المستقبل) الى توفير فرصة لتحديث المعارف العلمية واستشراف المستقبل حول مختلف تحديات إنتاج وإكثار وحماية وتسويق نخيل التمر حول العالم. وعرض ومقارنة الخبرات الحديثة لدولة الإمارات العربية المتحدة بمثيلاتها في الدول المنتجة للتمور. ودعم التعاون الفني الدولي في مختلف مجالات سلسة إنتاج التمور.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي صباح الأربعاء 24 مايو 2017 في قصر الإمارات بالعاصمة ابوظبي بحضور سعادة الدكتور محمد عبد المحسن مساعد العميد لشؤون البحث العلمي بكلية الأغذية والزراعة في جامعة الامارات العربية المتحدة والأستاذ غازي جواد الجابري ممثل عن المركز الدولي للزراعة الملحية.
وأضاف أمين عام الجائزة أن المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر يحظى بدعم الفريق أول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، واهتمام معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي. وسوف يركز المؤتمر على أربع محاور أساسية هي: تحديات المستقبل في مجال زراعة وإنتاج نخيل التمر حول العالم، تطوير وتحسين زراعة النخيل وإنتاج التمور، أمراض النخيل وطرق الوقاية، تصنيع وتسويق التمور.

كما أعرب سعادة الدكتور محمد عبد المحسن مساعد العميد لشؤون البحث العلمي بكلية الأغذية والزراعة في جامعة الامارات العربية المتحدة عن سعادته البالغة المشاركة في استمرار تنظيم هذا المؤتمر الذي بدأته جامعة الامارات العربية المتحدة في نسخته الأولى عام 1998 وبعد 24 عاماً سنشهد تنظيم النسخة السادسة من المؤتمر عام 2018 بفضل الرعاية السامية لصاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله”. ويعكس المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر الاهتمام الخاص الذي يبديه معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء الجائزة بهذا القطاع الاقتصادي الهام. ويعتبر هذا المؤتمر– وهو السادس في السلسلة التي أطلقتها الإمارات العربية المتحدة قبل أربعة وعشرون عاماً (حيث عقد المؤتمر الدولي الأول خلال الفترة من 8-10 مارس 1998، ثم المؤتمر الثاني خلال الفترة من 25-27 مارس 2001م، ثم المؤتمر الثالث خلال الفترة من 19-21 مارس 2006م ثم المؤتمر الرابع خلال الفترة من 15-17 مارس 2010م، ثم المؤتمر الخامس خلال الفترة من 16-18 مارس 2014). واليوم نعلن عن إطلاق النسخة السادسة للمؤتمر خلال الفترة من 18 – 20 مارس 2018 الذي سيشهد اوسع مشاركة قياسياً بدوراته الخمس الماضية إن شاء الله. حيث سيوفر المؤتمر فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والآراء بين العلماء المتخصصين في نخيل التمر، وكبار المسؤولين عن صناعته حول العالم.
وأضاف سوف تتولى الجامعة الاشراف على اللجنة العلمية للمؤتمر في استقبال ملخصات البحوث وتقييم الأوراق العلمية واعتماد ما هو مناسب للمشاركة بهدف تجويد المحتوى العلمي وانتقاء الأفضل على المستوى الدولي.
من جهته أشاد الأستاذ غازي جواد الجابري ممثل المركز الدولي للزراعة الملحية بالجهود المهنية والعلمية للجهات المنظمة للمؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر 2018 حيث يضع المركز الدولي للزراعة الملحية كامل قدراته وعلاقاته العلمية على المستوى الدولي في خدمة ونجاح المؤتمر لما تشكله شجرة نخيل التمر من أهمية استراتيجية في معادلة الأمن الغذائي على مستوى العالم.
فالشجرة المباركة تعتبر من أهم النباتات المتحملة للملوحة والتي يجب ان نستثمر فيها بصفتها تلائم البيئة المحلية في المنطقة العربية. كما سوف تركز أوراق عمل المؤتمر على مناقشة كل من المحاور الرئيسية التالية: استشراف المستقبل حول مختلف تحديات زراعة وإنتاج نخيل التمر في العالم. وإكثار وحماية وتسويق نخيل التمر حول العالم. وعرض ومقارنة الخبرات الحديثة لدولة الإمارات العربية المتحدة بمثيلاتها في الدول المنتجة للتمور. ودعم التعاون الفني الدولي في مختلف مجالات سلسة إنتاج التمور.
فالمؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر سوف يوفر فرصة ثمينة لتحديث المعارف وتبادل الخبرات العلمية حول نخيل التمر وتحديات استشراف المستقبل بين كافة جهات الاختصاص والمنظمات ومراكز البحوث حول العالم.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3169

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى