انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » نصائح وإرشادات غذائية عند صيام الأطفال في شهر رمضان

نصائح وإرشادات غذائية عند صيام الأطفال في شهر رمضان


الدكتورة إيناس بركات

يصوم كثير من الأطفال شهر رمضان المبارك مقتدين بوالديهم وأخوتهم وأخواتهم الكبار، ويعد شهر رمضان الفضيل من افضل الأوقات التي يمكن ان يتعلم بها الطفل كيفية ضبط نفسه وان يتحمل المسؤولية، كما ويعد سن العاشرة من أفضل المراحل ليتدرب الأطفال على الصوم دون أن يحدث لهم اي مشاكل صحية لانهم في المراحل العمرية الاصغر بحاجة للمواد الغذائية وبنسب معينة لنمو أجسامهم وعقولهم وتقوية مناعتهم وبالتالي حمايتهم من الكثير من الأمراض التي قد يتعرضون لها .

عزيزتي الأم إليك هذه النصائح والإرشادات التي تساعدك في تعويد أبنائك على الصوم :

1- يجب مراعاة التدرج بالصوم فكلما تدرج الطفل بساعات الصوم يوم بعد يوم وسنة بعد سنة كلما توازنت التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسمه نتيجة الصوم بالتالي يستطيع الصوم بدون تعب او ارهاق والحرص على تعليمه معاني الصوم والحكمة منه وتوسيع مفهومه الفكري كالتحكم بالشهية تجاه الطعام والشراب وبالتالي التحكم الكامل بالنفس .

2- يجب ان لا تخافي من صوم طفلك بحجة انه صغير ولا يتحمل بل بالعكس ستفاجئين من اقباله على الصوم تشبها بالكبار ولما يحتويه هذا الشهر الفضيل من عادات محببة خاصة اجتماع العائلة حول مائدة الإفطار والسحور كذلك تنوع الأكلات والحلويات التي يفضلونها .

3- يجب عليك مراقبة والحد من المجهود البدني الذي يبذله الطفل في فترة الصوم اما بالنسبة للمجهود الذهني فهو مسموح ولا يتأثر بالصوم .

4- اعتمدي على تأخير تناول الطفل لوجبة الإفطار حتى الظهيرة بدلا من الصباح الباكر ثم دعيه يكمل الصوم حتى وقت الافطار مع الاسرة اي يكون قد صام حوالي 5-6 ساعات وذلك لايام معدودة وفي الايام التالية تزيدين مدة الصيام او بامكانك ايضا استخدام الطريقة التالية :
يتناول الطفل وجبة السحور مع الاسرة ثم يفطر ظهرا اي يكون قد صام 7 ساعات وذلك لايام معدودات ومن ثم زيادة فترة الصوم كان يفطر عصرا ويكون قد صام 10 ساعات وآخر الايام من الصيام يمكن ان يصوم اليوم باكمله كباقي افراد اسرته وبهذا يستطيع الصوم في رمضان كاملا .

إرشادات غذائية :

1- عند الإفطار قدمي له بعضا من التمر وعصير الفاكهة بكميات قليلة وبتمهل مع مراعاة عدم شرب الماء البارد او النثلج مباشرة لانه يربك جهازه الهضمي وعمليات الهضم لذا يفضل تناول السوائل الدافئة فهي تنبه المعدة وتساعد على حركتها بشكل طبيعي .

2- يجب ان يكون طعام الافطار متوازنا ويحتوي على السعرات الحرارية اللازمة له كان تحتوي على البروتينات مثل اللحوم والدجاج والبقوليات لتساعد على تعويض وبناء الانسجة ، كذلك لا تنسي الخضار والفاكهة والنشويات كالخبز والبطاطا والارز والمعكرونة ولا تهملي الدهون ابدا فهي ضرورية لكن بكميات معتدلة ويفضل ان تكون دهون غير مشبعة كزيت الزيتون .


3- يفضل ان يحتوي السحور على البروتينات والنشويات والدهون أيضا مثل البيض واللبن الرائب الفول او الحمص بجانب الخضار والفاكهة .
4- يفضل ان لا تقدمي المخللات والموالح في وجبة السحور لانها تسبب العطش .
5- عوديه على تناول كميات قليلة ومتكررة من السوائل وخاصة العصائر لتعويض الحرمان منها اثناء فترة الصوم .
6- لا داعي لحرمانه من تناول الحلويات الرمضانية المشهورة كالقطايف والكنافة وغيرها لكن بكميات معقولة ويفضل تناولها بعد وجبة الإفطار بحوالي 2-4 ساعات لأنه إذا تم تناولها على السحور تسبب العطش الشديد في اليوم التالي .
موفور الصحة لأطفالنا الأعزاء .

عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى