انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » شاشات اللمس تقلل نوم الأطفال

شاشات اللمس تقلل نوم الأطفال


أكدت دراسة بريطانية نشرت نتائجها في دورية ساينتيفيك ريبورتس أن الأطفال الذين يمضون بعض الوقت في اللعب على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ذات شاشات اللمس ، فان ساعات النوم لديهم تقل بشكل كبير مقارنة بأقرانهم من الأطفال الذين لا يستخدمون تلك الأجهزة .

ويشير الباحثون إلى أن الأطفال الذين يمضون ساعة في اللعب على الأجهزة ذات شاشات اللمس ينخفض معدل نومهم نحو ربع ساعة ، لكنهم في المقابل يعززون مهاراتهم الحركية الدقيقة بشكل أسرع من نظرائهم، وفقا للدراسة.

ويشعر كثير من الآباء والأمهات بقلق كبير بسبب إقبال أبنائهم على استخدام الأجهزة ذات شاشات اللمس لكن الخبراء يقولون أن على الآباء والأمهات عدم الشعور بالقلق البالغ.

هذه الدراسة أجريت في كلية بيركبيك التابعة لجامعة لندن، وقد وجهت أسئلتها إلى 715 من أباء وأمهات لديهم أطفال تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات، وسألت الدراسة الآباء، عن المدة التي يمضيها أطفالهم غالبا في استخدام الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي تعمل باللمس، وعن نمط نومهم.

وبينت نتائج الدراسة أن 75 في المائة من الأطفال الصغار استخدموا الأجهزة التي تعمل شاشاتها باللمس بشكل يومي، وأن 51 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 11 شهرا يستخدمونها بشكل غير يومي، وأن 92 في المائة من الأطفال في الفئة العمرية ما بين 25 إلى 36 شهرا يستخدمونها بشكل غير يومي أيضا.

النتائج أظهرت أن الأطفال الذين يستخدمون تلك الأجهزة بشكل عام ناموا فترات أقل ليلا، وأكثر خلال النهار. وفي المجمل، انخفضت فترة نومهم بمقدار 15 دقيقة، مقابل كل ساعة يمضونها في استخدام تلك الأجهزة، كما تقول الدراسة.

وحول نتائج هذه الدراسة قال الدكتور سميث إنها “تشير إلى أن استخدام تلك الأجهزة ذات شاشات اللمس قد يقترن بمشاكل في النوم”. لكن الدراسة أظهرت أيضا أن استخدام الأطفال لتلك الأجهزة بنشاط، للتعلم والتجربة وليس للمشاهدة فقط، يسرع من تطور مهاراتهم الحركية.


وينصح الدكتور سميث بتحديد طول الوقت الذي يقضيه الأطفال في استخدام هذه الأجهزة، وضمان أن الأطفال لا يزالون يبذلون طاقات بدنية، وكذلك ضمان أن المحتوى الذي يشاهدونه مناسب لأعمارهم، وتجنب استخدام تلك الشاشات خلال الساعة التي تسبق وقت النوم.

من جهتها قالت الدكتورة أنا جويس، وهي باحثة في التطور الإدراكي بجامعة كونفينتري ” أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها والتي تربط بين استخدام شاشات اللمس وفترات النوم للأطفال، وانه ينبغي أن يضع الآباء حدا لاستخدام أبنائهم لتلك الأجهزة مع تجنب استخدامها قبل النوم”

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3169

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى