انت هنا : الرئيسية » نافذة على العالم » نهر في روسيا يتحول إلى لون الدم الأحمر القاني

نهر في روسيا يتحول إلى لون الدم الأحمر القاني


بالقرب من مدينة نوريلسك الروسية يقع نهر دالديكان Daldykan والذي تغير لونه على مر الأيام، إذ كان سابقا من الأنهار الجميلة لكنه تحول الى لون الدم الأحمر القاني، وقد القى اللوم في حدوث عملية التحول تلك إلى التلوث الذي أصاب النهر من مصنع التعدين ناديجدا والمملوك من قبل شركة نوريلسك نيكل والمتخصص بتعدين معدن النيكل، وقد نفت الشركة مسؤوليتها عن الحادث.

وتفيد التقارير البيئية إلى أن مدينة نوريلسك تعتبر من أكثر المدن الروسية تلوثا وقد ظهرت هذه المدينة ضمن أسوأ عشر أماكن ملوثة في العالم، إذ أن المدينة تضم مجمعا ضخما لصهر المعادن الثقيلة وأن هذا المجمع هو مصدر كل التلوث في المدينة.

يذكر أن تربة مدينة نوريلسك ملوثة بشكل كبير وأنها تحتوي على مستويات عالية من البلاديوم والبلاتين وانه يتم إطلاق نحو 2 طن من ثاني أكسيد الكبريت في الهواء من هذه المدينة.


أما ظهور اللون الحمر للمياه والتي يعتقد أنها نجمت عن تسرب من مصنع للتعدين في المدينة، فان التفسير العلمي الدقيق ما زال غير واضح حيث تم تظهر مشاكل في أماكن التعدين والعمليات الصناعية في أماكن أخرى ، كما أن ظهور اللون الأحمر للمياه قد يكون بسبب نشاط بعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة والتي تسبب في تلون المياه في كثير من الأماكن في العالم.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3165

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى