انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » وصفات طبيعية لعلاج قمل الرأس والتخلص منه وطرق الوقاية

وصفات طبيعية لعلاج قمل الرأس والتخلص منه وطرق الوقاية


الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

التقمل هو غزو حشرات قمل الرأس Pediculosis Capitis والصئبان ( بيض القمل ) لشعر الرأس أو أجزاء الجسم المكسوة بالشعر ، والإهمال في معالجته قد يؤدي للإصابة بمرض التيفوس المهلك.

القمل طفيليات تعيش عن طريق عض جلد الرأس ومص الدماء من فروة الرأس ، وللقمل ثلاثة أنواع حسب أماكن تواجدها على جسم الإنسان:

1- قمل الرأس
2- قمل الجسم وهو الأكبر حجما
3- قمل العانة

وللعلم ان الإنسان هو العائل الوحيد لجميع أنواع القمل كما وان قمل الحيوانات لا يغزو الإنسان
والجدير بالذكر ان القمل يغادر الشخص المصاب إذا توفي وذلك لهبوط درجة حرارة الجسم عن الطبيعي وهي 37 درجة مئوية .

يتغذى القمل على الدم مما يسبب حكة شديدة وهرش قد يؤدي في الأغلب لالتهابات بكتيرية ودمامل بفروة الرأس تكون مصحوبة بتضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة .

أكثر الأماكن تعرضا للإصابة بالقمل هي مؤخرة الرأس وجانباها حيث تضع القملة بيوضها ( الصئبان ) على سطح الشعر وتلتصق هذه البويضة بالشعر التصاقا قويا بمادة تفرزها القملة .

تحدث الإصابة نتيجة انتقال القمل من رأس لأخر مباشرة وغالبا ما يحدث بين طلاب المدارس وفي الأماكن العامة المزدحمة أو عن طريق المشط أو غطاء الرأس كالقبعات .

إذا حدثت الالتهابات البكتيرية يجب مداواتها بالمضادات الحيوية الضرورية قبل استعمال أدوية التقمل .

قد تمر أحيانا عدة شهور قبل أن يدرك الوالدان أن أولادهما مصابون بالقمل عندئذ تكون العائلة جميعها وأصدقائها قد أصيبت بالعدوى .

علاج قمل الرأس والقضاء عليه

يفضل اللجوء للعلاجات الطبيعية قبل اللجوء إلى الأدوية الكيماوية ومن هذه العلاجات الطبيعية :

1- خل التفاح

حيث يستعمل للتخلص من القمل والصئبان معا فهو بالإضافة إلى مقدرته على قتل القملة يستطيع أن يذيب المادة التي تلتصق بها البويضة بالشعر مما يسهل التخلص من هذه البويضات باستعمال مشط الكف
.
يفرك الشعر وفروة الرأس بالخل ويترك على الرأس مدة ساعة تقريبا تعاد هذه العملية يوم بعد يوم لمدة أسبوع .

2- زيت اليانسون

حيث يحضر منه كريم بنسبة 15% او سائل بنسبة 55% مع الكحول يترك هذا المستحضر على الرأس ليلة كاملة ويغسل صباحا ويفضل بصابون كبريتي ، تعاد هذه العملية مرتين بالأسبوع حتى النظافة الكاملة .

3- زيت الزعتر

يخفف بنسبة 1:11 لزيت الزيتون ويترك على الرأس ليلة كاملة ويغسل في الصباح بصابون كبريتي مرتين بالأسبوع والجدير بالذكر أن القطط والدجاج عادة ما يفرك جسمه بنبات الزعتر اذا ما وجد بحديقة البيت للتخلص من القمل .

4- يمكن استعمال مرهم الكبريت بنسبة 10 % للأطفال و 200% للكبار حيث يدهن به الرأس ويغطى بمنديل قبل النوم ويغسل صباحا بصابون كبريتي ايضا .

أما الأدوية الكيماوية تتواجد على شكل بخاخات وشمبوهات بأسماء مختلفة ومعظمها يدخل في تركيبها مادة البيرثرين pyrethrin .

والجدير بالذكر ان وزارة الصحة في معظم الدول العربية وبالتعاون مع مديريات التربية و الصحة المدرسية تقوم مشكورة بتوزيع مثل هذه المستحضرات على طلبة المدارس والمصابين منهم بالتقمل مجانا .


نصيحة الى ربات البيوت :

1- يرجى عدم الخجل او التردد في معالجة هذا المرض وطلب الدواء والمشورة من صيدلي بارع ذو خبره ودرايه بمعالجة ألتقمل وما شابه ذلك فهذه حالات شائعة ومشخصه بسهوله ولا داعي لمراجعة طبيب ، فهو مرض مثل جميع الأمراض يمكن أن يتعرض له الغني والفقير حيث يلاحظ على الأمهات التردد أو طلب المشورة والدواء لهذا المرض بطريقة خجولة وبصوت يكاد يكون مسموعا وكثيرا ما تدعي بانه لابن الجيران او ابن صديقتها علما بانه لاحد أفراد عائلتها .

2- يرجى عدم اللجوء لاستخدام المبيدات الحشرية وخلطة الكاز مع مبشور الصابون كما هو دارج مع بعض الأمهات فهذه المواد قد تكون سامة للقمل وللمريض نفسه ،و قد تسبب حساسية الجلد و تثير حساسية القصبات خصوصا إذا كان المريض يشكو أصلا من الربو و حساسية القصبات .
أقول هذا لأنني لاحظت بعض الأمهات يلجان لاستعمال مبيدات الصراصير والبعوض إما عن جهل أو للتوفير المادي.

3- اذا كنت مسيورة الحال وتريدين إحضار شغالة يتوجب عليك أن تقومي بعملية تفتيش لشعر رأسها للتأكد من خلوها من القمل لان معظم هؤلاء الشغالات يحضرن للأردن مصابات بالقمل ، عليك معالجة حالة التقمل هذه قبل البدء بالعمل في البيت وانتشار العدوى خصوصا بين الصغار .

4- كما يرجى زيادة الاهتمام بالتثقيف الصحي للجمهور وطلبة المدارس والأمهات عن طريق التلفاز والإذاعة والصحف و الصحف اليومية وندوات التثقيف الصحي المدرسي.

‏* مستشار (دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 281

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى